نابولي في دائرة المنافسة على اللقب الايطالي

المهاجم البولندي ميليك ينقذ فريقه 'الأزوري' من فخ مضيفه كالياري، ويبقيه مطاردا ليوفنتوس بعد تسجيله هدف الفوز الوحيد.

روما - أنقذ المهاجم الدولي البولندي أركاديوش ميليك من فخ مضيفه كالياري عندما سجل له هدف الفوز الوحيد 1-صفر في الوقت بدل الضائع الأحد في المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وكان نابولي على حافة السقوط في فخ التعادل السلبي وإهدار نقطتين ثمينتين في سعيه لمنافسة يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب في المواسم السبعة الأخيرة، بيد أن ميليك خطف هدف الفوز في الدقيقة الأولى من الدقائق السبع التي احتسبها الحكم كوقت بدل من ضائع من ركلة حرة مباشرة رائعة تبعد نحو 25 مترا أسكنها على يسار الحارس أليسيو كرانيو.

وهو الهدف الثامن لميليك هذا الموسم، والرابع في آخر 3 مباريات بعد هدف الفوز في مرمى مضيفه أتالانتا (2-1) في الثالث من كانون الأول/ديسمبر الحالي، وثنائيته في مرمى فروزينوني (4-صفر) السبت الماضي.

وكاد مدرب نابولي كارلو أنشيلوتي يدفع ثمن المداورة التي لجأ إليها في هذه المباراة بعدم إشراك 7 لاعبين أساسيين بينهم قوته الهجومية الضاربة المؤلفة من البلجيكي درايس مرتنز ولورنتسو إينسينيي والإسباني خوسيه كايخون، فضلا عن السلوفاكي ماريك هامسيك الذين بقوا على دكة البدلاء، قبل أن يدفع بالثلاثي الأول في الدقائق 62 و71 و80 على التوالي، فاصطاد إينسينيي ركلة حرة ترجمها ميليك إلى هدف الفوز.

وحقق نابولي الذي دخل المباراة بمعنويات مهزوزة نسبيا عقب خروجه خالي الوفاض من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا بخسارته أمام ليفربول الإنكليزي صفر-1 في الجولة السادسة الأخيرة الثلاثاء الماضي، الأهم وواصل صحوته المحلية بتحقيقه الفوز الثالث تواليا والـ12 هذا الموسم فعزز موقعه في المركز الثاني برصيد 38 نقطة وأعاد الفارق إلى 8 نقاط بينه وبين يوفنتوس الذي كان حسم "دربي المدينة" بفوزه على تورينو 1-صفر السبت في افتتاح المرحلة.

وقال أنشيلوتي "خسارة أنفيلد كانت ضربة قوية لكن اللاعبين ردوا على الفور كما توقعت منهم".

واضاف "اخترت تشكيلة بلاعبين جاهزين من الناحية البدنية لمنحنا الطاقة طيلة المباراة"، مضيفا "الفريق يبلي بلاء حسنا، نحن ننافس في الدوري، كما كنا في دوري الأبطال ونريد أن نكون في الدوري الأوروبي وكأس إيطاليا".

وقدم نابولي الذي سيواصل مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، أحد أسوأ عروضه هذا الموسم خصوصا في الشوط الأول الذي لم يسدد خلاله لاعبوه أي كرة باتجاه المرمى بل أن كالياري كان الأقرب إلى هز الشباك بتسديدة قوية لباولو فاراغو من مسافة قريبة أبعدها حارس المرمى الدولي الكولومبي دافيد أوسبينا إلى ركنية (11).

وتحسن أداء نابولي نسبيا في الشوط الثاني مع دخول نجومه تباعا، وكانت أخطر فرصه عن طريق ميليك بتسديدة قوية أبعدها الحارس قبل أن يشتتها الدفاع (64)، ورأسية إثر ركلة ركنية ارتطمت بالعارضة ونزلت على خط المرمى (68)، ورأسية أخرى من مسافة قريبة بجوار القائم الأيسر (76)، قبل أن يفعلها ببراعة من ركلة حرة في الوقت القاتل.

نابولي يفلت من التعادل السلبي مع كالياري
نابولي يفلت من التعادل السلبي مع كالياري

انتصارات روما وساسوولو وسمبدوريا وفيورنتينا

وعادت أندية روما وساسوولو وسمبدوريا وفيورنتينا إلى سكة الانتصارات بفوزها على التوالي على جنوى 3-2، فروزينوني 2-صفر، بارما 2-صفر أيضا وإمبولي 3-1.

في المباراة الأولى على الملعب الأولمبي في العاصمة، فاجأ الضيوف أصحاب الأرض بهدف مبكر عندما سدد الدولي السويدي أوسكار هيلييمارك كرة قوية من خارج المنطقة افلتت من يدي مواطنه حارس مرمى روما روبن أولسن ومرت بين ساقيه قبل أن يتابعها الدولي البولندي كريستوف بياتيك بيمناه داخل المرمى الخالي (17).

وهو الهدف الثاني عشر لبياتيك فانفرد بصدارة لائحة الهدافين بفارق هدف واحد أمام شريكه السابق مهاجم يوفنتوس الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وأدرك الأرجنتيني فيديريكو فاثيو التعادل لروما بتسديدة قوية بيمناه من مسافة قريبة اثر ركلة حرة حانبية (31).

وأعاد هيلييمارك التقدم مجددا لجنوى مستغلا كرة رأسية للبرازيلي ساندرو إثر ركلة ركنية تابعها بيمناه داخل المرمى (33).

وأدرك الدولي الهولندي جاستن كلايفرت، نجل باتريك هداف المنتخب البرتقالي، التعادل بتسديدة قوية بيمناه من داخل المنطقة أسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس (45).

وتقدم روما للمرة الأولى في المباراة عندما تبادل براين كريستانتي الكرة مع كلايفرت عند حافة المنطقة فهيأها له الأخير برأسه داخلها وسددها قوية وهي طائرة داخل المرمى (59).

وهو الفوز السادس لروما هذا الموسم والأول في مبارياته الأربع الأخيرة فصعد إلى المركز السادس برصيد 24 نقطة بفارق الأهداف أمام ساسوولو الذي وضع حدا لسلسلة 4 مباريات دون انتصار (3 تعادلات وخسارة)، واقتنص فوزا غاليا من مضيفه فروزينوني الوافد حديثا بثنائية نظيفة سجلها لورنتسو أريودو (43 خطأ في مرمى فريقه) ودومينيكو بيراردي (58).

وصعد ساسوولو إلى المركز السابع برصيد 24 نقطة مستغلا خسارة شريكه السابق تورينو أمام جاره ومضيفه يوفنتوس المتصدر وحامل اللقب صفر-1 السبت في افتتاح المرحلة، وبفارق نقطة واحدة أمام سمبدوريا الذي انتظر الشوط الثاني لحسم استضافته لبارما بهدفين نظيفين سجلهما جانلوكا كابراري (66) وفابيو كوالياريلا (69).

وهو الفوز السادس لسمبدوريا هذا الموسم وجاء بعد تعادله مع لاتسيو 2-2 في المرحلة الماضية، فيما تراجع بارما إلى المركز الثاني عشر بعدما مني بخسارته السابعة هذا الموسم.

وفي الرابعة، قلب فيورنتينا تخلفه أمام ضيفه إمبولي بهدف للبوسني راده كرونيتش (24) إلى فوز بثلاثة أهداف تناوب على تسجيلها البلجيكي كيفن ميرالاس (40) والأرجنتيني جيوفاني سيميوني، نجل دييغو مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني (59)، والفرنسي بريان دابو (78).

وهو الفوز الخامس لفيورنتينا هذا الموسم، والأول منذ 30 أيلول/سبتمبر الماضي عندما تغلب على ضيفه أتالانتا 2-صفر حيث تعادل بعد 6 مرات وخسر مرتين.

وصعد فيورنتينا إلى المركز التاسع برصيد 22 نقطة مقابل 16 نقطة لإمبولي الخامس عشر.

وتعادل سبال مع كييفو صفر-صفر، فرفع الأول رصيده إلى 16 نقطة في المركز السادس عشر، والثاني إلى 4 نقاط في المركز الأخير.

وتستكمل المرحلة الاثنين بلقاء اتالانتا مع لاتسيو، على أن تختتم الثلاثاء بمباراة بولونيا مع ميلان.