نادال بصعوبة الى الدور الثاني ببطولة فرنسا المفتوحة، وسيرينا تعود بزي المحاربة

المصنف اولا عالميا ينقذ اربع كرات حاسمة ويحقق فوزه الثمانين في ثاني البطولات الأربع الكبرى على حساب الايطالي سيموني بوليلي، والمصنفة أولى عالميا سابقا تعود بعد غياب لأشهر بسبب الحمل وتتأهل على حساب التشيكية كريستينا بليسكوفا.
نادال حامل اللقب 10 مرات يضرب موعدا مع الارجنتيني غيدو بيا المصنف 78 عالميا
سيرينا على وشك معادلة الرقم القياسي في عدد الالقاب الكبيرة المسجل باسم الاسترالية مارغريت كورت
الروسية شارابوفا تحقق فوزها الاول في رولان غاروس منذ 2015

باريس - لم تكن طريق الاسباني رافايل نادال مفروشة بالورود وحققت الاميركية سيرينا وليامس فوزها الاول في البطولات الكبرى منذ مطلع 2017، الثلاثاء في الدور الاول من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب الذي شهد تحقيق الروسية ماريا شاربوفا اول انتصاراتها فيه منذ 2015.

وأنقذ نادال المصنف اول عالميا اربع كرات حاسمة في المجموعة الثالثة وحقق فوزه الثمانين في ثاني البطولات الأربع الكبرى على حساب الايطالي سيموني بوليلي 6-4 و6-3 و7-6 (11-9).

وكان نادال (31 عاما)، حامل اللقب 10 مرات آخرها في 2017، تقدم بمجموعتين وتخلف في الثالثة صفر-3 الاثنين قبل توقف المباراة بسبب الامطار، لكنه عوض وحسم المجموعة الثالثة بشوط حاسم.

وسيلتقي نادال، الباحث عن لقبه الحادي عشر في رولان غاروس والسابع عشر في البطولات الكبرى، في الدور الثاني الارجنتيني غيدو بيا المصنف 78 عالميا والفائز على البرتغالي جواو سوزا بثلاث مجموعات.

وقال نادال الذي كان تحت خطر خسارة اول مجموعة له في رولان غاروس منذ ربع نهائي نسخة 2015 أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، "لقد عانيت حقا اليوم لكنه كان اختبارا جيدا. كان صعبا جدا. سيموني لاعب جيد وحصل على فرص كثيرة وكان هجوميا. لكني سعيد للفوز هنا على هذا الملعب، الاهم في مسيرتي".

ويخوض نادال البطولة الفرنسية التي احرز لقبها للمرة الاولى في 2005 وتستمر حتى العاشر من حزيران/يونيو، بعدما أحرز هذا الموسم اللقب الحادي عشر أيضا في دورتين ترابيتين هما مونتي كارلو وبرشلونة الاسبانية، ولقب ثامن في دورة روما الايطالية.

وعبر نادال عن غضبه من الارضية الزلقة للملعب "الملعب زلق اكثر من العادة، وتزحلقت كثيرا عندما كنت ابدأ او انتقل من جهة الى اخرى، فكان الأمر معقدا نوعا ما".

وتأهل الكرواتي مارين سيليتش المصنف ثالثا بفوزه الثلاثاء على الاسترالي جيمس داكوورث 6-3، 7-5 و7-6 (7-4)، في مباراة استؤنفت بعدما عطلت الأمطار المنافسات لليوم الثاني.

وكانت مباراة الكرواتي الذي بلغ الدور ربع النهائي على ملاعب رولان غاروس العام الماضي، قد تعطلت اليوم بالتوقيت المحلي في فرنسا، بسبب هطول الأمطار على الملاعب الباريسية. كما فاز الجنوب افريقي كيفن أندرسون السادس على الايطالي باولو لورنتسي 6-1، 6-2 و6-4.

سيرينا "سعيدة"

 

سيرينا وليامز في ارسال للكرة خلال مباراتها الأولى بعد عودتها من الجمل
'أشعر مثل أميرة محاربة من أفلام الشخصيات الخارقة'

بعد غيابها لأشهر بسبب الحمل والولادة، بلغت الأميركية سيرينا وليامس الدور الثاني على حساب التشيكية كريستينا بليسكوفا 7- 6 (7-4) و6-4.

وبثياب سوداء طويلة ملتصقة بجسمها، حققت سيرينا (36 عاما)، المصنفة أولى عالميا سابقا، فوزها الأول في الغراند سلام منذ استراليا 2017 التي أحرزت لقبها قبل ان تبتعد عن الملاعب، لتضرب موعدا مع الاسترالية آشلي بارتي.

وقالت سيرينا التي خاضت أول مباراة لها منذ خسارتها أمام الاسبانية غاربينيي موغورتسا في نهائي 2016 "اشتقت الى رولان غاروس كثيرا، افتقدت للمعركة".

وتابعت "لم أتمكن من اللعب السنة الماضية. أنجبت مولودا لكني سعيدة بالعودة. مضت سنتان منذ خوضي المباراة الأخيرة هنا. لم يكن الأمر سهلا لكني تدربت جيدا. أشعر بأني جيدة وسعيدة للعودة الى هنا".

وأنقذت سيرينا فرصة لخصمتها على إرسالها ثم تأخرت صفر-3 في الشوط الحاسم من المجموعة الاولى، قبل ان تعوض وتحسمها أمام بليسكوفا (26 عاما) المصنفة 70 عالميا والتي لم تفز في أي مباراة في رولان غاروس.

وفي المجموعة الثانية، قاتلت سيرينا وأنقذت 3 كرات على إرسالها في الشوط العاشر، قبل ان تحسم المواجهة وتضرب موعدا مع بارتي.

وعن ثيابها السوداء الطويلة قالت سيرينا انها "ممتعة وعملية" في اشارة الى المشكلات الصحية والجلطات الخطيرة التي عانت منها بعد الولادة.

واضافت "أشعر أني محاربة وأنا أرتديه. مثل أميرة محاربة من أفلام الشخصيات الخارقة".

وشاركت سيرينا للمرة الأولى في بطولة رولان غاروس عام 1998 وأحرزت اللقب على الملاعب الترابية غير المفضلة لديها ثلاث مرات (2002 و2013 و2015). وفي حال تتويجها مرة رابعة في البطولة الفرنسية، ستعادل سيرينا (23 لقبا كبيرا) الرقم القياسي المطلق في عدد الالقاب الكبيرة المسجل باسم الاسترالية مارغريت كورت.

وخاضت سيرينا خلال عام كامل أربع مباريات فقط آخرها عندما خسرت في الدور الاول من دورة ميامي أواخر آذار/مارس. وتعود آخر مشاركة لها في الغراند سلام الى استراليا 2017 وهي في بداية الحمل، حيث نالت اللقب في المباراة النهائية على حساب شقيقتها فينوس.

شارابوفا بصعوبة

 

الروسية ماريا شارابوفا تحتفل بفوزها على حساب الهولندية ريتشل هوغنكامب
'شكرا باريس. انا سعيدة بشكل لا يصدق'

وحققت الروسية ماريا شارابوفا فوزها الاول في رولان غاروس منذ 2015 على حساب الهولندية ريتشل هوغنكامب 6-1 و4-6 و6-3 بعد ان حسمت المجموعة الثالثة بستة اشواط متتالية.

وغابت شارابوفا عن نسختي 2016 لايقافها في بداية العام مدة 15 شهرا لتناولها مادة محظورة، و2017 بسبب رفض المسؤولين عن تنظيم البطولة الفرنسية منحها بطاقة دعوة لان تصنيفها لم يكن يسمح لها بالمشاركة.

وصرحت الروسية الشقراء، المصنفة 28 عالميا وبطلة 2012 و2014، عقب الفوز على ملعب سوزان لنغلن، الثاني في رولان غاروس بعد فيليب شاترييه "شكرا باريس. انا سعيدة بشكل لا يصدق بعودتي الى هذه الملاعب وتمكني من اللعب مجددا في رولان غاروس".

وكانت شارابوفا (31 عاما) الفائزة بخمسة القاب في البطولات الكبرى، حققت هذا العام نتائج جيدة على الملاعب الترابية فبلغت ربع نهائي دورة مدريد، ثم نصف نهائي دورة روما حيث خسرت امام المصنفة اولى في العالم الرومانية سيمونا هاليب.

وأطاحت الاسبانية غاربيني موغوروتسا (24 عاما)، المصنفة ثالثة وبطلة 2016، المخضرمة الروسية سفتلانا كوزنتسوفا بطلة نسخة 2009 بنتيجة 7-6 (7-صفر) و6-2، لتلاقي في الدور الثاني الفرنسية فيونا فيرو.