نادال على بعد خطوة من لقب دورة روما للتنس

لاعب التنس الاسباني يتأهل الى النهائي للمرة العاشرة بفوزه على غريمه الصربي ديوكوفيتش، واعادة لنهائي العام الماضي بين السيدات.

روما - تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف اول للمرة العاشرة الى المباراة النهائية من دورة روما، خامس دورات الماسترز للالف نقطة في التنس، بفوزه السبت على الصربي نوفاك ديوكوفيتش الحادي عشر 7-6 (7-4) و6-3، فيما سيكون نهائي السيدات اعادة لمواجهة العام الماضي بين البطلة الاوكرانية ايلينا سفيتولينا والوصيفة الرومانية سيمونا هاليب.

وحقق نادال الفوز الخامس والعشرين على الصربي في المواجهة الحادية والخمسين بينهما في ساعة و56 دقيقة، وبات على بعد فوز واحد من معادلة الارقام.

وفوز نادال الأحد في النهائي ايا يكن خصمه، سيعيده الى صدارة التصنيف العالمي التي فقدها الاسبوع الماضي لصالح السويسري روجيه فيدرر المبتعد كليا عن الملاعب الترابية بهدف الاستعداد لجولة الملاعب العشبية والتي تتوج بالدفاع عن لقبه في ويمبلدون.

بدوره يستعد نادال لتوسيع رقمه القياسي على ملاعب رولان غاروس الترابية التي تنطلق في 27 ايار/مايو حيث توج بعشرة القاب حتى الان.

نادال خلال الفوز على غريمه ديوكوفيتش
نادال في نهائي تاريخي في دورة روما للتنس

- مستوى عال -

وتوج نادال في اطار هذه الاستعدادات للمرة الحادية عشرة في مونتي كارلو وبرشلونة قبل ان يخرج من ربع نهائي دورة مدريد ويفقد اللقب اثر خسارة امام النمساوي دومينيك تييم هي الاولى منذ نحو عام على الملاعب الترابية.

وقدم نادال وديوكوفيتش اللذان تعرضا لاصابات اثرت كثيرا على نتائجهما في الموسمين الماضيين، اداء من مستوى عال اعاد الى الاذهان صورة لقاءاتهما السابقة في الزمن الجميل لا سيما في المجموعة الاولى.

وكان آخر فوز لنادال على غريمه الصربي في نصف نهائي دورة مدريد في 2017، فيما يعود آخر انتصار لديوكوفيتش الى نصف نهائي دورة روما بالذات عام 2016.

وكان "الماتادور" الاسباني سباقا الى كسر منافسه في الشوط السادس من المجموعة الاولى، ورد له الاخير التحية في الشوط التاسع احكمتا بعدها الى شوط فاصل لكسر التعادل (6-6) انهاه الاسباني في مصلحته 7-4 والمجموعة 7-6 بعد ساعة و11 دقيقة.

https://www.instagram.com/p/Bi688EHAN-f/?taken-by=rafaelnadal

وفي المجموعة الثانية، كرر نادال السيناريو في الشوط الثالث وتقدم 2-1، ثم مرة ثالثة في الشوط التاسع الاخير لينهيها 6-3 في 45 دقيقة.

ويلتقي نادال في المباراة النهائية الاحد مع الالماني الكسندر زفيريف الثاني وحامل اللقب الذي تغلب على الكرواتي مارين سيليتش الرابع بصعوبة 7-6 (15-13) و7-5.

وكان زفيريف المصنف ثالثا عالميا احرز لقب العام الماضي بفوزه على ديوكوفيتش الثامن عشر حاليا 6-4 و6-3.

وصرح نادال (31 عاما) الذي بلغ النهائي الفائز باللقب سبع مرات، "احتاج لان اكون قادرا على اللعب بأفضل مستوى الاحد. انا سعيد بما قدمت اليوم كل الامور سارت في مصلحتي: التكتيكات، التسديدات..".

واضاف "كانت معركة قاسية. عندما تلعب مع نوفاك عليك ان تبذل قصارى جهدك وبأعلى مستوى، وان تفهم جيدا التكتيكات التي يجب ان تطبقها خلال المباراة".

من جانبه، قال ديوكوفيتش "لا اريد ان ابدو وكأني ابحث عن اعذار للخسارة التي سببها جدول المباريات. من الصعب ان تلعب في وقت مبكر بعد ان تنهي ليلتك في وقت متأخر".

واضاف الصربي الذي خاض اول نصف نهائي منذ دورة ايستبورن الانكليزية في حزيران/يونيو 2017، "لم يسألني احد خلال مسيرتي ما هو افضل برنامج. لا اعتقد ان ذلك حسنا، لكننا سنبحث الامر في مجلس اللاعبين المقبل".

وتابع ديوكوفيتش الذي سيخرج من نادي العشرين الاوائل (22) في تصنيف الاثنين المقبل لاول مرة منذ تشرين الاول/اكتوبر 2006، "لقد كان رافا افضل في اللحظات المهمة. لعب افضل في التسديدات ولعب ليفوز"، لكن الفرق بيننا كان طفيفا. من الصعب ان تلعب ضده على الارض الترابية. اعتقد بأنه في افضل مستوى، والاداء كان عالي المستوى، وانا سعيد بخوض المباراة واعتبر ان الاسبوع هنا كان ايجابيا بالنسبة الي".

وختم "النبأ السعيد بالنسبة الي هو ان نادال هو افضل لاعب في التاريخ على الملاعب الترابية، وانه حاليا في افضل حال".

هاليب تغلبت على الروسية ماريا شارابوفا
هاليب في النهائي امام سفيتولينا الباحثة عن لقبها الثالث

- اعادة لنهائي 2017 -

وسيكون نهائي السيدات اعادة لمواجهة الموسم الماضي بين سفيتولينا المصنفة رابعة وهاليب الاولى.

في نصف النهائي الاول لثاني دورات البريميير الالزامية للسيدات، واصلت سفيتولينا حملة الدفاع عن لقبها وبلعت النهائي بفوزها على الاستونية انيت كونتافييت 6-4 و6-3.

من جانبها، تغلبت هاليب على الروسية ماريا شارابوفا 4-6 و6-1 و6-4 في مباراة استمرت ساعتين و22 دقيقة وكشفت ضعف اللاعبتين على ارسالهما، فضلا عن ارتكابهما العديد من الاخطاء المزدوجة (9 للروسية مقابل 5 للرومانية).

في المجموعة الاولى، لم تكسب هاليب التي حققت فوزها الثاني تاسع مواجهة بين اللاعبتين، ايا من ارسالاتها الخمس، فيما خسرت شارابوفا ارسالها اربع مرات، ثم ثلاث مرات في المجموعة الثانية التي استفادت منها الرومانية.

وفي المجموعة الثالثة الحاسمة، خسرت شارابوفا ارسالها اربع مرات مقابل ثلاث مرات لهاليب التي قد تدفع الثمن مرة جديدة في النهائي امام سفيتولينا الباحثة عن لقبها الثالث هذا الموسم بعد تتويجها في دورتي بريزبين الاسترالية ودبي.