نادال على بعد فوزين من لقب تاريخي في فلاشينغ ميدوز للتنس

لاعب التنس الاسباني يضرب موعدا في نصف النهائي مع الايطالي بيريتيني بعد فوزه على الارجنتيني شفارتسمان.

نيويورك - تخطى الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا الارجنتيني دييغو شفارتسمان 6-4 و7-5 و6-2 الاربعاء وضرب موعدا في نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الاربع الكبرى في التنس، مع الايطالي ماتيو بيريتيني.

وهذا الفوز الثامن في ثماني مباريات لنادال، المتوج ثلاث مرات في نيويورك (2010 و2013 و2017)، على شفارتسمان في مباراة انتهت في وقت متأخر الاربعاء في نيويورك.

قال نادال (33 عاما) حامل لقب 18 بطولة كبرى "مجموعات نظيفة لكن التحدي كان كبيرا.. كنت أعرف نوعيته وثقته بنفسه".

تابع اللاعب الذي خشي من تفاقم اصابة في يد يسرى تلقى العلاج بسبب اوجاع فيها "ها أنا في نصف النهائي، أنا سعيد جدا".

أضاف "جسديا انا بحال جيدة. كان اليوم ثقيلا والرطوبة عاليا هناك وعانيت من شد عضلي. انا من اللاعبين الذين يتعرقون قليلا، لكن احيانا تكون الظروف قاسية".

ولا يزال نادال الوحيد المتوج سابقا في البطولة، خصوصا بعد اقصاء غريميه الصربي نوفاك ديوكوفيتش والسويسري روجيه فيدرر، ما يجعله المرشح الاوفر حظا لاحراز اللقب.

من جهته، قال شفارتسمان الذي خاض ربع النهائي في فلاشينغ ميدوز للمرة الثانية بعد 2017 وبلغ الدور ذاته في رولان غاروس 2018 "هو كالأسد وسط الغابة. هو مقاتل. يعرف كيف يخوض اللحظات الهامة في كل كرة. واجهته ثماني مرات وفي كل اللحظات الهامة لعب أفضل مني".

بيريتيني لاعبا ومشاهدا

وفي مباراة ثانية من ربع النهائي، وضع بيريتيني المصنف 25 عالميا حدا لانتظار ممتد منذ 1977، اذ أصبح أول لاعب إيطالي منذ ذاك العام يبلغ الدور نصف النهائي للبطولة بفوزه على الفرنسي غايل مونفيس الثالث عشر 6-3، 6-3، 6-2، 3-6، و7-6 (7-5)، في مباراة امتدت ثلاث ساعات و57 دقيقة.

وبات بيريتيني (23 عاما و1,96 م)، أول لاعب من بلاده يبلغ الدور نصف النهائي منذ كورادو باراتسوتي في العام 1977.

وكانت أفضل نتيجة له سابقا في بطولات الغراند سلام بلوغ الدور الرابع وحقق ذلك في ويمبلدون الإنكليزية 2019 قبل أن يخسر أمام السويسري روجيه فيدرر.

كما بات بيريتيني رابع إيطالي يبلغ الدور نصف النهائي لبطولة غراند سلام بعد باراتسوتي، وأدريانو باناتا المتوج بطلا لرولان غاروس الفرنسية عام 1976، وماركو تشيكيناتو (نصف نهائي رولان غاروس 2018).

وقال الإيطالي "أنا سعيد جدا، لا أعرف ماذا أقول"، بعد مباراة مثيرة فرّط خلاله بتقدمه 5-2 في المجموعة الخامسة الفاصلة، وأضاع أربع فرص للفوز بالمباراة، قبل أن يتمكن من حسم المواجهة ضد الفرنسي مونفيس على ملعب آرثر آش الرئيسي في نيويورك.

أضاف "حاليا لا أذكر سوى نقطة واحدة هي نقطة الفوز بالمباراة"، والتي احتفل بعدها بطريقة جنونية شملت التمدد ورمي قبعته على أرض الملعب، قبل أن يعبر عن فرحته بضرب يده على صدره مرارا، وصولا الى معانقة مونفيس عند الشبكة وسط صيحات التشجيع من المدرجات.

ونوه الإيطالي بمنافسه الفرنسي الذي قدم "نزالا رائعا (...) أعتقد أنني عندما كنت ألعب، كنت أرى إحدى أجمل المباريات في حياتي. كنت ألعب لكنني كنت مشاهدا أيضا".

ورأى مونفيس المتحسر "أعرف كيف أعود. مررت في أوقات صعبة من قبل. قدمت كل ما في وسعي لكن عانيت كثيرا على ارسالي اليوم".

وفي نصف النهائي الثاني يلعب الروسي دانييل ميدفيديف الخامس مع البلغاري غريغور ديميتروف.

أندرييسكو على المسار الصحيح

ولدى السيدات، تابعت الكندية الشابة بيانكا أندرييسكو الخامسة عشرة عالميا صعودها الصاروخي بفوزها على البلجيكية ايليز مرتنز السادسة والعشرين 3-6 و6-2 و6-3، لتضرب موعدا مع السويسرية بيليندا بنسيتش الفائزة على الكرواتية دونا فيكيتش 7-6 (7-5) و6-3.

قالت أندرييسكو (19 عاما)، المتوجة في انديان ويلز وتورونتو هذه السنة قبل معاناتها من الاصابة في كتفها "هذا غريب... قبل سنة كنت أخوض التصفيات.. ليس لدي كلمات (للتعبير)، يجب أن يقرصني أحدهم!".

وكانت أندرييسكو مصنفة في المركز 208 عالميا السنة الماضية ولم تتخط التصفيات.

وفي بطولة استراليا في كانون الثاني/يناير الماضي، بلغت الدور الثاني بعد خوض التصفيات ثم الدور الثاني في رولان غاروس، قبل انسحابها بسبب اصابة في كتفها الايسر اجبرتها على الانسحاب ايضا من ويمبلدون والدورات العشبية.

شرحت اللاعبة الرومانية الاصل التي واجهت صعوبة خصوصا في المجموعة الاولى امام مرتنز التي بلغت نصف نهائي بطولة استراليا العام الماضي "كنت متوترة قليلا لانني لم اقدم افضل مستوياتي".

بنسيتش تقصي صديقتها

في المقابل، بلغت بنسيتش المصنفة 13 الدور نصف النهائي لإحدى البطولات الأربع الكبرى للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية، علما بأنها أقصت المصنفة أولى وحاملة اللقب اليابانية ناومي أوساكا في ثمن النهائي.

وقالت ابنة الـ22 عامًا بعد اللقاء "لقد حلمت بهذه (اللحظة) منذ طفولتي وها أنا هنا الآن. أستمتع بالفوز لا سيما في ملعب كبير كهذا".

وكانت السويسرية قد تراجعت الى المركز 328 في تصنيف اللاعبات المحترفات بعد تعرضها لاصابات عدة وخضوعها عام 2017 لعملية جراحية في المعصم الأيسر.

واستهلت بنسيتش عام 2019 في المركز 55 وبدأت صعود سلم الترتيب وصولا الى المركز 12 حاليا، لا سيما بعد تحقيقها لقبها الثالث في مسيرتها الاحترافية في دورة دبي في شباط/فبراير الفائت. وبهذا الفوز، ضمنت بنسيتش العودة ضمن العشر الأوليات في تصنيف اللاعبات المحترفات للمرة الأولى منذ حزيران/يونيو 2016.

وقالت "الأوقات الصعبة ساعدتني على رؤية التنس بطريقة مختلفة وذلك عندما لا نتمكن من اللعب بشكل دائم. لقد تغيرت نظرتي وأنا أستمتع بالتنس كثيرًا حاليًا".

وباتت السويسرية تتقدم على صديقتها فيكيتش التي أقصتها من الدور الثالث لبطولة رولان غاروس الفرنسية في وقت سابق هذا العام، بثلاثة انتصارات مقابل هزيمة واحدة في المواجهات المباشرة بينهما.

وأكدت "نحن لاعبتان محترفتان، نعرف كيف نكون صديقتين خارج الملعب ونتنافس داخله، أنا متأكدة أننا لا نزال صديقتين خارج المنافسات".