نادال على موعد مع صديق الطفولة في بطولة فرنسا المفتوحة، وهاليب تتأهل بلا عناء

حامل اللقب 10 مرات يتفوق بسهولة على الأرجنتيني غيدو بيا ويتجه للقاء الفرنسي ريشار غاسكيه في الدور الثالث، والمصنفة أولى ووصيفة النسخة الماضية تتخطى الاميركية تايلور تاونسند وتتجه للقاء الألمانية اندريا بتكوفيتش.
الفوز الـ81 لنادال في رولان غاروس
الكرواتي مارين سيليتش المصنف ثالثا يتأهل بفوزه على البولندي هوبرت هوراكاتس
النمسوي دومينيك تييم المصنف سابعا يتأهل بفوزه على اليوناني اليافع ستيفانوس تسيتسيباس
التونسي مالك الجزيري المصنف 63 عالميا بهدر فرصة لقاء نادال بخسارته امام غاسكيه السابع
الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى تبلغ بسهولة الدور الثالث بفوزها على الاميركية تايلور تاونسند

باريس - سيلتقي الاسباني رافايل نادال، حامل اللقب 10 مرات، مع صديق طفولته الفرنسي ريشار غاسكيه في الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة، ثانية البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، فيما تأهلت الرومانية سيمونا هاليب بسهولة.

واقتربت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة اولى عالميا سابقا من موعد محتمل في ربع النهائي مع الاميركية سيرينا وليامس التي تلعب لاحقا مع الاسترالية اشلي بارتي في الدور الثاني.

وتفوق نادال المصنف اول عالميا بسهولة على الارجنتيني غيدو بيا المصنف 78 عالميا 6-2 و6-1 و6-1.

وهذا الفوز الـ81 لنادال (31 عاما)، في رولان غاروس، في سعيه لتعزيز رقمه القياسي واحراز لقبه الحادي عشر.

وبعد تخطيه الايطالي سيموني بوليلي في الدور الاول ثم بيا في الثاني، يصطدم نادال بغاسكيه الفائز بدوره على التونسي مالك الجزيري باربع مجوعات.

وقال نادال بعد فوزه "أنا سعيد جدا، لعبت بعدوانية أكثر من الدور الاول... ريشار صديق كبير. نعرف بعضنا مذ كنا في الحادية عشرة او الثانية عشرة، لذا سيكون جميلا ان نتواجه على ملعب جميل مماثل (فيليب شاترييه)".

ويخوض نادال البطولة الفرنسية التي احرز لقبها للمرة الاولى في 2005 وتستمر حتى العاشر من حزيران/يونيو، بعدما أحرز هذا الموسم اللقب الحادي عشر أيضا في دورتين ترابيتين هما مونتي كارلو وبرشلونة الاسبانية، والثامن في دورة روما الايطالية.

كما تأهل الكرواتي مارين سيليتش المصنف ثالثا، بفوزه على البولندي هوبرت هوراكاتس 6-2 و6-2 و6-7 (3-7) و7-5. وحقق سيليتش، المصنف رابعا عالميا وبطل فلاشينغ ميدوز 2014، فوزه الـ22 في باريس، متخطيا مدربه السابق غوران ايفانيسيفيتش (21) في المركز الثالث بين اللاعبين الكروات.

وقال سيليتش (29 عاما) الذي بلغ ربع النهائي العام الماضي واهدر نقطة لحسم المباراة في المجموعة الثالثة "كنت متحكما في المباراة، لكن المجموعة الثالثة كانت سيئة لي فاضطررت للبداية مجددا".

وبلغ النمسوي دومينيك تييم المصنف سابعا الدور عينه بفوزه على اليوناني اليافع ستيفانوس تسيتسيباس 6-2 و2-6 و6-4 و6-4، محققا فوزه الـ31 هذه السنة، في مباراة كانت قد توقفت بسبب الظلام.

وأهدر التونسي مالك الجزيري، المصنف 63 عالميا، فرصة لقاء نادال بخسارته امام غاسكيه السابع والعشرين 6-2 و3-6 و6-3 و6-صفر.

شارابوفا تنتظر بليسكوفا

 

الروسية ماريا شارابوفا بعد فوزها على الكرواتية دونا فيكيتش في الدور الثاني من منافسات فردي السيدات في اليوم الخامس من بطولة رولان غاروس
المصنفة 28 عالميا وأولى سابقا تستعيد توازنها

ولدى السيدات، بلغت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى ووصيفة النسخة الماضية الدور الثالث، بسهولة بفوزها على الاميركية تايلور تاونسند 6-3 و6-1، لتضرب موعدا مع الالمانية اندريا بتكوفيتش التي تراجعت من المركز التاسع الى المركز 109 عالميا، والفائزة على الاميركية بيتاني ماتيك ساندز (202 عالميا) 6-صفر و7-6 (7-5).

وفازت هاليب 6 مرات من اصل 7 مواجهات مع بتكوفيتش، بينها نصف نهائي رولان غاروس 2014.

وبلغت الروسية شارابوفا بطلة 2012 و2014 الدور الثالث على حساب الكرواتية دونا فيكيتش 7-5 و6-4، لتلتقي التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة سادسة والتي بلغت نصف نهائي 2017.

وكانت شارابوفا، المصنفة 28 عالميا وأولى سابقا، حققت الثلاثاء فوزها الاول منذ 2015 على حساب الهولندية ريتشل هوغنكامب، بعد ان غابت عن نسختي 2016 لايقافها في بداية العام مدة 15 شهرا لتناولها مادة محظورة، و2017 بسبب رفض المسؤولين عن تنظيم البطولة الفرنسية منحها بطاقة دعوة لان تصنيفها لم يكن يسمح لها بالمشاركة.

وحققت شارابوفا (31 عاما) الفائزة بخمسة القاب في البطولات الكبرى، هذا العام نتائج جيدة على الملاعب الترابية، فبلغت ربع نهائي دورة مدريد، ثم نصف نهائي دورة روما حيث خسرت امام المصنفة اولى في العالم الرومانية سيمونا هاليب.

كما تأهلت الاسبانية غاربيني موغوروتسا، المصنفة ثالثة وبطلة 2016، الى الدور الثالث للسنة الخامسة على التوالي.

وتغلبت موغوروتسا (24 عاما) على الفرنسية فيونا فيرو المشاركة ببطاقة دعوة 6-4 و6-3، وستقابل في الدور الثالث الاسترالية سامانتا ستوسور، وصيفة بطلة 2010 والتي تغلبت الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا المصنفة 30 في البطولة بمجموعتين 6-2 و7-6 (7-1).

وقالت موغوروتسا بعد فوزها "كانت مجهولة بالنسبة الي. من الصعب دوما ان تواجه لاعبة فرنسية شابة وموهوبة".

وكانت موغوروتسا التي احرزت اللقب عام 2016 على حساب الاميركية سيرينا وليامس (7-5 و6-4 في النهائي)، اقصت في الدور الاول الروسية سفتلانا كوزنتسوفا المتوجة عام 2009 والمصنفة 43 في العالم حاليا بفوزها عليها 7-6 (7-صفر) و6-2.