نادال يكتب التاريخ في بطولة رولان غاروس للتنس

لاعب التنس الإسباني يحرز لقبه الثاني عشر في فرنسا بعد تغلبه على وصيفه العام الماضي النمساوي تييم.

باريس - دوّن الإسباني رافايل نادال الأحد اسمه في السجلات التاريخية للتنس بتحقيقه لقبه الثاني عشر في بطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى، بتغلبه على وصيفه العام الماضي النمساوي دومينيك تييم 6-3، 5-7، 6-1، و6-1.

وبات نادال (33 عاما) الأول بين كل اللاعبين واللاعبات الذين عرفتهم رياضة الكرة الصفراء، يحرز لقب بطولة غراند سلام 12 مرة، متفوقا على الأسترالية مارغريت كورت التي أحرزت لقب أستراليا المفتوحة 11 مرة.

ورفع نادال الذي لم يتمكن من حبس دموعه وتمدد على الأرض الترابية لمعلب فيليب شاترييه الرئيسي في رولان غاروس بعد تتويجه باللقب للمرة الثالثة تواليا، رصيده من ألقاب الغراند سلام الى 18، بفارق لقبين عن حامل الرقم القياسي السويسري روجيه فيدرر الذي كان منافسه في الدور نصف النهائي، وسقط أمامه بثلاث مجموعات دون رد.

وأثبت الإسباني أنه بلا منازع "ملك" الملاعب الترابية لاسيما رولان غاروس حيث حقق اليوم فوزه الـ 93 في 95 مباراة خاضها خلال مسيرته (خسر في الدور الثالث عام 2016 أمام مواطنه مارسيل غرانوليرس، وفي الدور الرابع لنسخة 2009 أمام السويدي روبن سودرلينغ).

وقال نادال "الفوز مجددا هنا هو حلم يتحقق، لحظة مذهلة. عندما لعبت للمرة الأولى هنا في 2005 (أحرز اللقب)، لم أعتقد أنني سأكون ألعب هنا حتى 2019 (...) هذا أمر مميز جدا بالنسبة إلي".

وحقق نادال المصنف ثانيا، فوزه التاسع في 13 مواجهة مع تييم المصنف رابعا، علما بأن الأخير كان قد تمكن من إلحاق أربع هزائم بالإسباني كلها على الملاعب الترابية، آخرها هذا العام في نصف نهائي دورة برشلونة.

لكن الإسباني أثبت أنه لاعب من عيار مختلف في رولان غاروس، البطولة الأحب الى قلبه والذي بات اسمه مرادفا لها.

ورفع الإسباني مع كأس الأحد، سجله في الألقاب الى 82 في مسيرته الاحترافية، وحقق فوزه الـ 950 في ملاعب التنس.

تييم "موهبة استثنائية"

وفي مواجهة تييم، أثبت الإسباني مجددا علو كعبه لاسيما بعدما خسر المجموعة الثانية بصعوبة، ليشن هجوما بلا هوادة على منافسه في المجموعتين الثالثة والرابعة، ويسمح له بالفوز بشوط واحد فقط في كل منهما، منهيا المباراة في ظرف ثلاث ساعات ودقيقة واحدة.

وخص نادال تييم بتحية وتهنئة، لاسيما وأن اللاعب النمساوي البالغ من العمر 25 عاما يعد من أبرز أسماء الجيل الجديد، ويعتبر من الأبرز على الملاعب الترابية. وقال "أريد أن أهنئ دومينيك. أشعر بالأسف لأنه يستحق أن يفوز أيضا (...) لكن لديه كل فرصة ممكنة في المستقبل. لديه موهبة استثنائية في الرياضة وأريد أن أشجعه من أجل المستقبل".

أضاف "اذا أردت أن أخسر أمام لاعب فسيكون أنت لأنك تستحق ذلك. أحسنت وواصل ذلك، ستفوز بهذه (البطولة يوما ما) بالتأكيد".

من جهته رد النمساوي الذي كان يبحث عن اللقب الـ14 في مسيرته والأول في البطولات الكبرى، بالقول "الأمر صعب جدا. قدمت كل ما لدي خلال الأسبوعين الماضيين"، متوجها الى نادال بالقول "رافا، أحسنت. أنت بطل مذهل وأسطورة في هذه الرياضة".

وتابع "شكرا لأنك شكلت مصدر إلهام عظيم لي ولأطفال حول العالم"، معتبرا أن نادال "هو بالتأكيد أحد أفضل اللاعبين على مر الزمن، واليوم رأيت لماذا".

وقدم تييم الذي أقصى في نصف النهائي المصنف أول الصربي نوفاك ديوكوفيتش، أداء صلبا في المجموعة الأولى التي ارتكزت بشكل كبير على تبادل الكرات من الخط الخلفي، وبدا أقرب لكسب الأفضلية لاسيما في الشوط الثالث الذي احتاج نادال الى نحو سبع دقائق ليتمكن من الفوز فيه والتقدم 2-1. وفي الشوط الخامس، كسر النمسوي إرسال منافسه للمرة الأولى وتقدم 3-2، لكن "الماتادور" رد سريعا ليعادل 3-3 ويحافظ بعدها على إرساله متقدما 4-3، وبعدها مباشرة 5-3 من خلال كسر ثانٍ. ولم يفرط نادال بفرصة حسم المجموعة على إرساله، وأنهاها 6-3.

وبعدما بدل نادال من أسلوب لعبه في القسم الثاني من المجموعة الأولى ومال بشكل أكبر نحو الهجوم والتقدم الى الشبكة، لاقاه النمسوي بالأسلوب ذاته في المجموعة الثانية التي مرت أشواطها سريعة، وظهر ذلك من خلال انتهاء خمسة من أشواطها الـ12 بنتيجة نظيفة.

وحافظ كل من اللاعبين على إرساله طوال المجموعة، وصولا الى الشوط الأخير حين تقدم تييم 40-15 على إرسال نادال، وتمكن من حسم النتيجة 7-5 لصالحه بخطأ مباشر وكرة خارج الملعب من الإسباني.

وفي المجموعة الثالثة، حقق نادال بداية ساحقة وتقدم 4-صفر في نحو ربع ساعة فقط، كسر خلالها مرتين إرسال النمسوي الذي بدا أداؤه ضعيفا ولم يحرز سوى نقطة واحدة في أول أربعة أشواط. وعلى رغم أن المصنف رابعا تمكن من الفوز بالشوط الخامس على إرساله، لكن نادال رد بقوة في الشوطين السادس والسابع منهيا المجموعة في 28 دقيقة فقط.

وفي المجموعة الرابعة، واصل الإسباني هيمنته وتقدم 3-صفر بعدما كسر الإرسال الأول لتييم، ووسع الفارق الى 5-1 بعد كسره للمرة الثانية في الشوط السادس. ولم يحتج نادال الى الكثير ليحسم المجموعة والمباراة على إرساله في الشوط السابع، بفضل خطأ مباشر وكرة خارج حدود الملعب من النمسوي، تمدد على أثرها نادال على أرض الملعب احتفالا بلقب جديد في البطولة التي توج فيها للمرة الأولى عام 2005.

ولم يتمكن تييم من أن يلاقي صديقته الحميمة الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش بالاحتفال بلقب رولان غاروس، اذ أحزرت برفقة المجرية تيميا بابوش في وقت سابق الأحد، لقب فئة زوجي السيدات على حساب الصينيتين دوان ينغيينغ وجانغ سايساي 6-2 و6-3.