نادي الإمارات العلمي يقتنص المركز الأول عالميا في روبوت الناشئين


30 دولة مختلفة من العالم تتنافس لنيل جائزة في المسابقة العالمية المقامة في الصين، وتتويج مجموعة من المواهب الإماراتية.

أبوظبي - انتزع فريق نادي الإمارات العلمي المركز الأول عالميا والجائزة الخاصة في مسابقة الروبوت العالمية للناشئين 2019 World Adolescent Robot Contest 2019 /WARC 2019/  والتي أقيمت في الفترة ما بين 12 و16 آب/أغسطس بمدينة تشونغتشينغ في الصين.
وتعتبر الصين واليابان من الدول الرائدة في مجال تطوير الانسان الآلي.
واحتضنت المسابقة العالمية 113 فريقا من 30 دولة مختلفة حول العالم للتنافس في ثلاث مسابقات روبوت مختلفة وهي WRO و VEX IQو MakeX.
  ومثل فريق نادي الإمارات العلمي كل من سلطان الزرعوني 11 عاما واليازيه محمد المنصوري 12 عاما ومهرة ماهر شرفيان 13 عاما وبقيادة المدربة أميرة مهدي للتنافس في فئة VEX IQ  حيث حصل الفريق على المركز الأول بالمشاركة مع الفريق الصيني بمجموع 40 نقطة  بفارق 4 نقاط عن المركز الثاني.
كما حصل فريق دولة الإمارات على الجائزة الخاصة في أفضل صناعة روبوت.
وطورت شركات عملاقة مختصة في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي روبوتات مستخدمة لأغراض غراض عسكرية وطبية وخدماتية وترفيهية.
وقد تطورت صناعة الروبوتات بشكل كبير في السنوات الماضية، فنجد بعضها قادراً على إعادة تجميع نفسه بصورة شبه مستقلة، كأن يقوم بتصغير حجمه للمرور خلال نفق ضيق، وهناك أيضاً أنواع من الروبوتات مخصصة للقيام بالأعمال المنزلية، وتعليم الأطفال، ولعب الشطرنج، وهذا النوع من الروبوتات يطلق عليه اسم "الروبوت الاجتماعي".
ولم تعد الروبوتات ذكية فحسب، فهي تسعى إلى مصادقة الإنسان من خلال محاكاة مشاعره ومؤانسته بأحاديث ودية، غير أنه لا يزال ينبغي لهذه الكائنات المكلفة أن تبرهن عن فعاليتها كي تتبناها الأسر.
"جيبو" و"أيبو" و"إيلي كيو" و"بادي" و"كلوي" … كلها روبوتات "ناطقة" مدجّجة بتقنيات الذكاء الاصطناعي تشبه شخصيات الرسوم المتحركة أحيانا وتنتشر بكثرة في أروقة معارض عالمية للأجهزة الإلكترونية، جاذبة الانتباه.