ناسا تخلد اسم فاروق الباز في الفضاء

للمرة الأولى، وكالة الفضاء الأميركية تطلق اسم عالم مصري على كويكب مكتشف حديثا تقديرا لإسهاماته العلمية البارزة.


الباز محط تقدير الأوساط العلمية العالمية


رائد الدراسات الجيولوجية لسطح القمر

واشنطن - أطلقت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، اسم عالم الفضاء المصري فاروق الباز، على كويكب مكتشف حديثا، تقديرا لإسهاماته العلمية البارزة.
وأطلق الاتحاد العالمي للفلك، التابع للأمم المتحدة، اسم الباز على الكويكب، لدوره مع "ناسا" بداية بمشروع "أبوللو" لاستكشاف سطح القمر منتصف ستينيات القرن الماضي، مرورا بتصوير الأرض من المدار على رحلة "أبوللو سيوز" الأميركية ـ الروسية المشتركة.
وكان فاروق الباز عمل في برنامج أبولو خلال السنوات 1967 حتى 1972، وتخصص تدريبه لرواد الفضاء في انتقاء عينات مناسبة من أحجار القمر وتربته، بغرض إحضارها إلى الأرض لتحليلها ودراستها. 
وكان يرافق أعضاء مجموعة ناسا عند لقائهم بالصحفيين للإعلام عن نتائج رحلات أبولو حيث كانت قدرته على تبسيط التعبيرات العلمية الدقيقة في الأوساط الإعلامية محط تقديرهم، وكثيرا ما كانوا ينشرون بعضا من كلماته.
وبعد هذا المشروع، اختارته ناسا في العام 1973 كمحقق أساسي للرصد الأرضي والتجارب الفوتوغرافية في مشروع أبوللو-سيوز، وهو أول مشروع مشترك بين أميركا والاتحاد السوفييتي للقيام برحلة للفضاء في يوليو/تموز من عام 1975، لتصوير معالم للأرض والمحيطات.
وتعد هذه المرة الأولى التي يتم إطلاق اسم عالم مصري على كويكب بالسماء، فيما قدمت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، التهنئة للباز عبر حساب الوزارة على فيسبوك.
بدوره، عبّر عالم الفضاء فاروق الباز عن سعادته لإطلاق اسمه على الكويكب المكتشف حديثًا.

وقال الباز في تصريحات نقلتها بوابة "أخبار اليوم" المصرية إن "إطلاق اسمه على كويكب يعتبره تكريما لجميع علماء العرب".
وأضاف: "هذا التكريم يأتي لدعم الأبحاث العلمية عن الكون والفضاء الخارجي والتعرف على ما خلقه الله في هذا الكون الفسيح".
يذكر أن الباز، ولد في 2 يناير/كانون الثاني 1938 في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية ونال البكالوريوس في علوم الكيمياء والجيولوجيا من جامعة "عين شمس" في عمر العشرين.
كما حصل في 1961 على ماجستير في علوم الجيولوجيا، ودكتوراه عام 1964، ثم عمل في وكالة "ناسا" خلال برنامج "أبوللو".
وللعالم المصري أكثر من 12 كتابا، منها أبولو فوق القمر، الصحراء والأراضي الجافة، حرب الخليج والبيئة، أطلس لصور الأقمار الصناعية للكويت، ممر التعمير في الصحراء الغربية بمصر. 
وهو عضو استشاري في عدة مجلات علمية عالمية، وكتب مقالات متخصصة عديدة، وحاز على العديد من الجوائز العلمية من الولايات المتحدة ومن جامعات وهيئات علمية كثيرة حول العالم ، ومن ضمنها :جائزة الاستحقاق من الدرجة الأولى المصرية من الرئيس محمد أنور السادات، وجائزة الامتياز العلمي والتكنولوجي من ناسا، ونال العديد من الجوائز الشرفية، شملت جائزة الباب الذهبي من المعهد الدولي ببوسطن، وميدالية نيفادا لمعهد الأبحاث الصحراوية، وجائزة الريادة من مؤسسة الفكر العربي.
وأطلق مسلسل الخيال العلمي التلفزيوني الشهير "ستار تريك: الجيل التالي" على مكوك فضائي اسم "الباز" تكريمًا له.