نبيلة معن تصدح في المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة 

 عرض فني للفنانة المغربية في افتتاح مهرجان يعرف بالسينما المغاربية وينفتح على التجارب العالمية ويمد جسور التواصل الثقافي بين الشعوب.
المهرجان يرفع شعار 'السينما لغة العالم'
السينما صناعة قادرة على تحقيق مكاسب اقتصادية

الرباط - افتتح بمدينة وجدة، شرقي المغرب السبت، الدورة السابعة للمهرجان المغاربي للفيلم المغاربي، التي تمتد من 24 إلى 27 يونيو/حزيران، بعرض فني من أداء الفنانة المغربية نبيلة معن.
ويشارك في المهرجان الذي تنظمه جمعية سيني مغرب (غير حكومية)، 6 أفلام في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، و 12 فيلما في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، يمثلون مختلف الدول المغاربية.
وإلى جانب أفلام المسابقتين الرسميتين، تعرض أفلام لبنانية خارج المسابقة إحتفالا بالسينما اللبنانية في هذه الدورة التي إختار لها المنظمون شعار "السينما لغة العالم".
وبحسب المنظمين، فإن المهرجان الذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، يهدف إلى التعريف بالسينما المغاربية، والمساهمة في تنشيط الحقل الفني من خلال المساهمة في التكوين وترسيخ تقاليد الفرجة، والانفتاح في نفس الوقت على التجارب العالمية وتقوية العلاقات بين الشعوب والثقافات.
وقال خالد سلي، مدير المهرجان في كلمة خلال حفل الافتتاح، إن "المهرجان في دورته الحالية يواصل تألقه، ويواصل المشوار على درب الوحدة المغاربية لتوطيد أواصر الأخوة الضاربة في التاريخ".

نبيلة معن
تناغم بين الغناء والفن السابع

وقال معاذ الجامعي والي (محافظ) جهة الشرق (تضم البلاد 12 جهة كل واحدة منها تضم عددا من المدن والأرياف)، إن "السينما صناعة قادرة على تحقيق مكاسب اقتصادية، وذلك على غرار قطاع الرياضة".
وأشاد بـ"تصويت الجزائر لصالح الملف المغربي لتنظيم كأس العالم سنة "2026، معتبرا الخلاف الجزائري المغربي سحابة ستمر، وستعود المياه إلى مجاريها.
وكرم المهرجان وجوها سينمائية وفنية بارزة على الصعيد الدولي والمغاربي والوطني والجهوي، من بينهم الفنانة المصرية ليلى طاهر، والممثل المغربي محمد خيي، والفنان الجزائري المعروف أحمد الراشدي.
ويترأس لجنة تحكيم الدورة السابعة للأفلام الطويلة، الكاتب والناقد والمخرج عبدالكريم برشيد، وعضوية كل من المخرج الجزائري لطفي بوشوشي، ومدير التصوير الفرنسي جون بيير سوفير، والممثل التونسي أحمد حفيان، والخبير الفني والمهندس ديكور البلجيكي بيير فرنسوا ليمبوش، بينما يترأس لجنة الفيلم القصير المغاربي، الإعلامية فاطمة إفريقي، بعضوية الناقد والصحفي الهندي نيرمال دهار، والممثلة الفرنسية من أصول عربية صونيا عكاشة، والممثلة المغربية سهام أسيف، والمنتجة المغربية رشيدة سعدي.