نتائج واعدة جدا لخلطة لقاحي أسترازينيكا وسبوتنيك لايت

دراسة روسية تظهر في اليوم السابع والخمسين زيادة إلى أربعة أمثال أو أكثر في الأجسام المضادة المحايدة للبروتين إس في فيروس سارس-كوف-2 لدى 85 بالمئة من متطوعين تلقوا خلطة اللقاحين.

موسكو - قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي الاثنين إن دراسة سريرية صغيرة للتطعيم بلقاح أسترازينيكا ثم سبوتنيك لايت للوقاية من مرض كوفيد-19 أظهرت نموا كبيرا للأجسام المضادة لدى المشاركين.

واستندت النتائج إلى بيانات 20 شخصا من بين 100 شاركوا في الدراسة التي بدأت في أذربيجان في فبراير/شباط.

واستخدم لقاح أسترازينيكا، الذي تم اختراعه بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، كأول مكون للمزيج فيما استخدم لقاح سبوتنيك لايت الروسي كمكون ثان. وكانت الفترة الفاصلة بين الجرعتين تصل 29 يوما.

وقال الصندوق إن هؤلاء المشاركين حصلوا على جرعة من لقاح أسترازينيكا أولا ثم جرعة من اللقاح الروسي سبوتنيك لايت بعد 29 يوما.

خلطة افضل من التوقعات

وأضاف "أظهرت نتائج التحليل المرحلي زيادة إلى أربعة أمثال أو أكثر في الأجسام المضادة المحايدة للبروتين إس في فيروس سارس-كوف-2 لدى 85 بالمئة من المتطوعين في اليوم السابع والخمسين من الدراسة".

وسبوتنيك لايت هو لقاح من جرعة واحدة لا يتطلب ظروف تخزين أو نقل خاصة، ويبلغ سعره 10 دولارات.

وإضافة إلى أذربيجان تتم التجارب السريرية لمزيج لقاحات كورونا في إطار البرنامج العالمي في الإمارات وروسيا. ومن المتوقع أن تبدأ تجارب سريرية مماثلة في المستقبل القريب في أراضي بيلاروس.

ووقع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ومركز "غاماليا" في روسيا ومجموعة شركات "ار-فارم" وشركة أسترازينيكا في اواخر العام 2020 مذكرة حول التعاون من أجل إجراء التجارب السريرية المشتركة لسلامة مزيج اللقاحين وقدرة هذه الخلطة على رفع مناعة الإنسان.