نتانياهو يؤجل زيارته إلى الإمارات والبحرين بسبب كورونا

تأخير الزيارة يأتي بسبب إجراءات العزل والإغلاق التي تفرضها إسرائيل لمكافحة كوفيد-19.


نتانياهو كان سيتناول عدة ملفات قبل الغاء الزيارة وعلى راسها التهديدات الايرانية

القدس - قال رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو اليوم الخميس إنه سيؤجل زيارة كانت مزمعة لكل من الإمارات والبحرين الأسبوع المقبل بسبب إجراءات العزل والإغلاق التي تفرضها إسرائيل لمكافحة كوفيد-19.
وجاء في بيان من مكتب نتنياهو أن "رئيس الوزراء نتنياهو يثمن كثيرا دعوتَي سمو ولي العهد الشيخ محمد بن زايد وجلالة ملك البحرين حمد بن عيسى لزيارة بلديهما والسلام التاريخي الذي أقيم بين دولنا".
والاثنين أشارت مصادر إعلامية إسرائيلية ان نتانياهو قرر تقصير زيارته التي وصفتها بالتاريخية للخليج والمقررة في 9 فبراير/شباط الجاري الى 3 ساعات بدل 3 ايام وانه قرر زيارة كل من العاصمة الاماراتية ابوظبي اضافة الى دبي كما ستشمل الزيارة مملكة البحرين لكنه في النهاية خير القيام بزيارة سريعة الى ابوظبي تدوم 3 ساعات مع الغاء الزيارة الى دبي والبحرين.
كما اشارت المصادر الإعلامية الإسرائيلية ان الزيارة كانت ستتناول عددا من الملفات الهامة في منطقة الشرق الاوسط من بينها التهديدات الإيرانية خاصة وان صحفا اسرائيلية اكدت إن طهران أرسلت عددا من العملاء إلى دولة إفريقية، لجمع معلومات عن سفارات إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات هناك، لبحث إمكانية استهداف واحدة منها لكن تم احباط المخطط.
ولكن يبدو ان رئيس الوزراء الاسرائيلي قرر تاجيل الزيارة مرة اخرى بسبب تداعيت تفشي فيروس كورونا.
وكانت كل من البحرين والإمارات عقدتا اتفاقيتي سلام مع الجانب الاسرائيلي في واشنطن سبتمبر/ايلول الماضي برعاية أميركية.
وعقب ذلك عقدت الإمارات عدة اتفاقيات اقتصادية وتجارية وفي المجال التكنولوجي مع إسرائيل فيما أعلنت تل ابيب فتح سفارة لها في ابوظبي الاسبوع الماضي.
بدورها صادقت الإمارات الاسبوع الماضي على فتح سفارة لها في تل ابيب في خطوة دبلوماسية تاريخية.
واتفقت الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات وهو اتفاق أبرم بالأساس بسبب مخاوف مشتركة من إيران. ومنذ ذلك الحين، وافقت البحرين والسودان والمغرب على إقامة علاقات مع تل أبيب في اتفاقات توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.
وكان ولي عهد أبوظبي تلقى في نوفمبر/تشرين الثاني رسالة من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين دعاه فيها إلى زيارة إسرائيل، وفق ما أفاد مصدر رسمي.