نتانياهو يزور الإمارات لتعزيز العلاقات بعد اتفاق سلام تاريخي

صحيفة هاأرتس الإسرائيلية تقول إن نتنياهو سيلتقي مع ولي عهد أبوظبي خلال الزيارة، بينما لم يتضح بعد ما إذا كان سيتوجه إلى البحرين مثلما كان يعتزم خلال رحلته السابقة للخليج تأجلت في فبراير بسبب تدابير الإغلاق التي فرضها تفشي فيروس كورونا..

القدس - ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأربعاء أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيقوم بأول زيارة له للإمارات غدا الخميس وذلك قبل عشرة أيام من انتخابات تتقارب فيها بشدة فرص المتنافسين.

ولم يصدر بعد تأكيد رسمي من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أو من الإمارات بشأن الزيارة التي أرجأها نتنياهو الشهر الماضي بسبب جائحة كوفيد-19.

وقالت صحيفة هاأرتس الإسرائيلية إن نتنياهو سيلتقي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي خلال الزيارة.

ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتوجه إلى البحرين مثلما كان يعتزم خلال رحلته السابقة للخليج التي تأجلت في فبراير/شباط.

وكانت إسرائيل أقامت علاقات رسمية مع الإمارات والبحرين في سبتمبر/أيلول من العام الماضي في إطار اتفاق تم التوصل إليه بوساطة أميركية. ولدى الدول الثلاث مخاوف مشتركة تتعلق بإيران.

وسيخوض نتنياهو رابع انتخابات تجريها إسرائيل في عامين مستندا إلى دوره في برنامج التطعيم السريع للوقاية من كوفيد-19 في البلاد وجعل من مسعاه لإقامة علاقات جديدة في منطقة الخليج محورا لحملته الانتخابية في المنافسة التي تشهد استقطابا سياسيا.

وتوافد السائحون ورؤساء الشركات الإسرائيليون على الإمارات منذ التطبيع وقبل إغلاق المطار الدولي الرئيسي في إسرائيل والموجود في تل أبيب، في أواخر يناير/كانون الثاني بسبب العزل العام على مستوى البلاد. وجرى تخفيف القيود يوم الأحد.

ودعا نتنياهو الناخبين خلال مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي أمس الثلاثاء إلى التصويت له مرة أخرى ليفوز في الانتخابات المقررة يوم 23 مارس/آذار حتى يتمكن من تحقيق "المزيد من اتفاقات السلام" في المنطقة مع ضمان "ألا تزود إيران نفسها بأسلحة نووية". وتنفي إيران أن يكون الهدف من برنامجها النووي هو امتلاك أسلحة ذرية.

وكانت المصادر الإعلامية الإسرائيلية قد أوضحت حين أجل نتنياهو زيارته الأولى لأبوظبي بسبب جائحة كورونا، أن الزيارة كانت ستتناول عددا من الملفات الهامة في منطقة الشرق الأوسط من بينها التهديدات الإيرانية خاصة وأن صحفا إسرائيلية أكدت أن طهران أرسلت عددا من العملاء إلى دولة إفريقية، لجمع معلومات عن سفارات إسرائيل والولايات المتحدة والإمارات هناك، لبحث إمكانية استهداف واحدة منها لكن تم إحباط المخطط.

وكانت كل من البحرين والإمارات عقدتا اتفاقيتي سلام مع الجانب الإسرائيلي في واشنطن في سبتمبر/أيلول الماضي برعاية أميركية.

وعقب ذلك عقدت الإمارات عدة اتفاقيات اقتصادية وتجارية وفي المجال التكنولوجي مع إسرائيل فيما أعلنت تل أبيب فتح سفارة لها في أبوظبي.

وصادقت الإمارات على فتح سفارة لها في تل أبيب في خطوة دبلوماسية تاريخية.

واتفقت الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات وهو اتفاق أبرم بالأساس بسبب مخاوف مشتركة من إيران. ومنذ ذلك الحين، وافقت البحرين والسودان والمغرب على إقامة علاقات مع تل أبيب في اتفاقات توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

وكان ولي عهد أبوظبي تلقى في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي رسالة من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين دعاه فيها إلى زيارة إسرائيل، وفق ما أفاد مصدر رسمي.