نتانياهو يطالب واشنطن بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان

رئيس الوزراء الإسرائيلي يدعو الولايات المتحدة للاعتراف بضم الجولان المحتل كجزء من صفقة الانسحاب العسكري الأميركي من سوريا.

القدس - طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من واشنطن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية علي الجولان المحتل كجزء من صفقة الانسحاب العسكري الأميركي من سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مساء الأحد عقده نتنياهو مع مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي، جون بولتون، الذي يزور إسرائيل حاليا، وكشف نتنياهو أنهما سيزوران هضبة الجولان في وقت لاحق اليوم الاثنين "إن سمحت أحوال الطقس بذلك".

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن نتنياهو قوله "الجولان مهم جدا لأمننا، وعندما ستكون هناك ستستطيع أن تفهم جيدا لماذا لن ننسحب من الجولان، ولماذا من المهم أن تعترف جميع الدول، بالسيادة الإسرائيلية عليه".

وكانت إسرائيل قد احتلت هضبة الجولان السورية عام 1967 وضمتها إليها في العام 1981، في خطوة لم تحظ باعتراف المجتمع الدولي، ومن ضمنه الولايات المتحدة.

وأكد نتنياهو أنه تحدث عن هذا الموضوع مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأعرب عن أمله أن تتاح له الفرصة، "لإظهار ذلك" لبولتون، في إطار الزيارة. وأشاد نتنياهو بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة إليها.

وقال نتنياهو في تعليقات علنيه خلال اجتماع الحكومة "سنواصل العمل ضد ترسيخ النظام الإيراني وجوده في سوريا، سنعمل ضد أي عنصر يقوض أو يحاول تقويض أمن إسرائيل".

طمأن مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إسرائيل بأن انسحاب قوات بلاده من سوريا "سيتم مع ضمان الدفاع عن حلفاء واشنطن".

وتقول تل أبيب إن وجود قوات إيرانية وأخرى لـ"حزب الله" اللبناني في سوريا (داعمة لقوات نظام بشار الأسد) يشكل تهديدا لإسرائيل، ويشن جيشها من آن إلى آخر غارات جوية ضد ما يقول إنها أهداف معادية في الأراضي السورية.

وعبرت إسرائيل مرارا عن قلقها من نفوذ إيران، حليفة الأسد، في الحرب الأهلية السورية. واستهدف سلاح الجو الإسرائيلي عشرات المواقع التي وصفها بأنها تشهد انتشارا لعناصر إيرانية أو تسليم أسلحة لجماعة حزب الله اللبنانية التي تساند الأسد أيضا.

يذكر أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو - الذي التقي نتنياهو الأسبوع الماضي - سيقوم بزيارة مرتقبة للمنطقة تستمر ثمانية أيام تشمل عمان والقاهرة والمنامة وأبو ظبي والدوحة والرياض ومسقط والكويت.