نتانياهو يلغي زيارته إلى الإمارات

رئيس الوزراء الإسرائيلي يلغي الزيارة بسبب وعكة صحية ألمت بعقيلته حيث رافقها خلال فترة إجراء الفحوصات الطبية.
الاعلام الإسرائيلي أكد أن من اسباب الغاء الزيارة عدم موافقة الأردن على عبور طائرة نتانياهو في أجوائه
نتانياهو ارجأ الزيارة الى الامارات عدة مرات

القدس - قال مسؤولون إسرائيليون إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ألغى زيارة كان من المقرر أن يقوم بها إلى الإمارات، الخميس.
وعزت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس، إلغاء الزيارة إلى وعكة صحية ألمت بعقيلته، الليلة الماضية.
وقالت، الهيئة الخميس "ترقد عقيلة رئيس الوزراء، سارة نتانياهو، في مستشفى هداسا عين كارم، بسبب التهاب الزائدة الدودية".
ونقلت عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله إنها "ستمكث في المستشفى عدة أيام، وقد رافقها نتنياهو خلال فترة إجراء الفحوصات الطبية".
كما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن نتنياهو قرر إلغاء الزيارة بسبب مرض زوجته.
ولكنّ موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي أضاف سببا آخر، لإلغاء الزيارة وهو عدم موافقة الأردن على عبور طائرة نتانياهو في أجوائه، بحسب مسؤولين إسرائيليين.
وسبق لنتانياهو أن أرجأ أكثر من مرة زيارته إلى أبو ظبي، بسبب القيود التي كانت مفروضة في إسرائيل بسبب انتشار فيروس كورونا.
وكانت إسرائيل والإمارات اضافة للبحرين قد وقعوا اتفاقا لتطبيع العلاقات بين البلدين في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي وذلك برعاية أميركية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.
وعقب ذلك عقدت الإمارات عدة اتفاقيات اقتصادية وتجارية وفي المجال التكنولوجي مع إسرائيل فيما أعلنت تل ابيب فتح سفارة لها في ابوظبي.
بدورها صادقت الإمارات على فتح سفارة لها في تل ابيب في خطوة دبلوماسية تاريخية حيث وصل السفير الاماراتي محمد ال خوجة الى تل ابيب الشهر الحلي لتولي مهامه.
واتفقت الإمارات وإسرائيل على تطبيع العلاقات وهو اتفاق أبرم بالأساس بسبب مخاوف مشتركة من إيران. ومنذ ذلك الحين، وافقت البحرين والسودان والمغرب على إقامة علاقات مع تل أبيب في اتفاقات توسطت فيها إدارة ترامب.
وكان ولي عهد أبوظبي تلقى في نوفمبر/تشرين الثاني رسالة من الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين دعاه فيها إلى زيارة إسرائيل، وفق ما أفاد مصدر رسمي.