نتنياهو أمام اختبار حاسم للاحتفاظ بمنصبه

نتنياهو يعتبر في اجتماع مغلق مع أعضاء حزبه ليكود أن التحركات الانتخابية جزء من لعبة سياسية عالية المخاطر تستهدف الضغط على كل الأطراف لتقديم تنازلات وإنهاء الأزمة.

ليبرمان تحول فجأة إلى ورقة رابحة فيما تضيق الخيارات على نتنياهو
معلق إسرائيلي يصف نتنياهو بـ'حيوان جريح' يقاتل دفاعا عن حياته
نتنياهو ربما يواجه إعادة الانتخابات بعد أن أعلن فوزه
أمام نتنياهو حتى الأربعاء لتشكيل حكومة
حزب وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان عنصر حاسم
الكنيست يتخذ خطوات أولية باتجاه إعادة الانتخابات

القدس - سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإعلان فوزه في الانتخابات الإسرائيلية التي أجريت الشهر الماضي، لكن أمامه الآن حتى مساء غد الأربعاء لاسترضاء أحد الحلفاء السابقين وتشكيل حكومة وتجنب إعادة الانتخابات.

ومحور أزمة نتنياهو في تشكيل ائتلاف هو وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان الذي يتشبث بموقفه في مواجهة على إعفاء الطلاب بالمدارس الدينية اليهودية من التجنيد.

وتشكل سياسة حافة الهاوية المتبعة منذ انتخابات التاسع من أبريل/نيسان تحديا آخر لعهد الزعيم اليميني نتنياهو المستمر في مقعد الحكم منذ عشر سنوات والذي أشاد به بعض الإسرائيليين وأطلقوا عليه لقب "الملك بيبي"، كما أنها تعمق الغموض السياسي في إسرائيل التي تسودها الانقسامات.

وإذا لم تحدث انفراجة، فمن الممكن أن تعيد إسرائيل الانتخابات وقد بدأ البرلمان بالفعل في اتخاذ الخطوات الأولية نحو إجراء اقتراع جديد واقترح المشرعون موعدا لها في سبتمبر/أيلول المقبل.

وبدون تأييد حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف الذي يتزعمه ليبرمان ويسيطر على خمسة مقاعد في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا، لا يمكن لنتنياهو أن يشكل حكومة أغلبية يقودها حزب ليكود الذي يتزعمه. وأمامه، بحكم القانون، حتى الساعة 21:00 بتوقيت غرينتش من يوم غد الأربعاء لإعلان حكومة جديدة.

وأشار تعليق أدلى به نتنياهو في اجتماع مغلق مع أعضاء حزبه ليكود اليوم الثلاثاء إلى أن التحركات الانتخابية جزء من لعبة سياسية عالية المخاطر تستهدف الضغط على كل الأطراف لتقديم تنازلات وإنهاء الأزمة، فيما يتحسب المعلقون السياسيون لكل الاحتمالات.

وكتب يوسي فيرتر في صحيفة ها أرتس اليسارية اليومية اليوم الثلاثاء قائلا "نتنياهو حيوان جريح. الرجل يقاتل دفاعا عن حياته ويتعين ألا نستهين بقدراته".

وقد أحس خصوم نتنياهو بضعفه بالفعل عندما قال النائب العام الإسرائيلي في فبراير/شباط إنه يعتزم توجيه اتهام لرئيس الوزراء في ثلاث قضايا فساد. ونفى نتنياهو ارتكاب أي مخالفة قائلا إنه ضحية ملاحقات سياسية.

لكن في انتخابات أبريل/نيسان التي احتدمت فيها المنافسة بدا نتنياهو، الذي لقبه معارضوه بـ"وزير الجريمة" في طريقه للفوز بفترة ولاية خامسة كرئيس لتكتل الجناح اليمني.

وكل ما كان سيتطلبه الأمر، وفقا للعرف السائد، هو بعض المناورات المعتادة حول المناصب الوزارية والمصالح الشخصية للكتل الحليفة.

ولم يتصور سوى قلة أن يفشل نتنياهو في تشكيل ائتلاف حتى بعد أن طلب مد المهلة التي تبلغ في الأصل 28 يوما، أسبوعين إضافيين وأجيب طلبه.

وفجأة تحول ليبرمان إلى ورقة رابحة والوقت يمر ونتنياهو يواجه احتمال أن يختار الرئيس ريئوفين ريفلين عضوا آخر في البرلمان ليحاول تشكيل حكومة إذا فشل هو.

ليبرمان تحول إلى رقم صعب في المعادلة السياسية الاسرائيلية
مصير الائتلاف الحكومي اليميني بيد ليبرمان

وقال نتنياهو يوم الاثنين بعد أن أعطى البرلمان موافقته الأولية على إجراء لحل نفسه "يمكن القيام بالكثير في 48 ساعة"، مضيفا "يمكن احترام رغبات الناخبين ويمكن تشكيل حكومة يمينية قوية".

أما إذا فشلت الجهود في كسر الجمود السياسي فسيجري البرلمان تصويتا نهائيا على الانتخابات يوم الأربعاء. وإجراء انتخابات جديدة سيعني أن ريفلين لن يختار شخصا آخر لتشكيل ائتلاف حاكم.

لكن المعلقين السياسيين قالوا إنه لم يتضح بعد ما إذا كان نتنياهو سيتمكن من الحصول على 61 صوتا المطلوبين لإقرار الإجراء. وستصبح الكرة بعد ذلك في ملعب ريفلين ويصبح نتنياهو، الذي لم يخسر أي انتخابات منذ 1999، مهمشا في وضع غير مألوف بالنسبة له.

وبدأ ليبرمان المهاجر من الاتحاد السوفييتي السابق، صعوده السياسي في إسرائيل كمساعد لنتنياهو وهو يصر منذ فترة طويلة أن يشارك دارسو الدين اليهود المتطرفون بقية الإسرائيليين في حمل عبء الخدمة العسكرية الإلزامية.

وأدى ذلك إلى نشوب خلاف بينه وبين حزب التوراة اليهودي المتحد في مفاوضات تشكيل الائتلاف وهو خلاف خدم قاعدة التأييد لليبرمان والتي تضم المتحدثين بالروسية - وبعضهم من غير اليهود وفقا للمعايير اليهودية ولكنهم جاؤوا بموجب حق العودة لأي شخص يقول إن أحد أجداده من اليهود.

وقال ليبرمان اليوم الثلاثاء "الدافع الوحيد لحزب إسرائيل بيتنا هو الوقوف مع المبادئ والالتزامات التي قطعناها للشعب قبل الانتخابات وأثناءها وبعدها".

لكن بالنسبة للذين يراقبون ليبرمان منذ فترة طويلة، هذا مسعى للسلطة يقوم به السياسي الذي كان ذات يوم يعمل حارسا في ملهى ليلي والذي يسعى الآن، وفقا لنائبة وزير الخارجية تسيبي هوتوفيلي من حزب ليكود، لأن يسيطر على "المعسكر القومي".

وقال أنشيل فيفر، الذي كتب سيرة ذاتية لنتنياهو، في صحيفة ها أرتس "وفقا لحسابات ليبرمان، اقتربت نهاية عهد نتنياهو في السلطة. ولكي يبدأ عهده (ليبرمان) فهو يدرك أن الوقت حان للقفز من السفينة".

وأضاف "وهو يتصرف بحرص شديد، يختار مسألة تتعلق بالمبدأ - مشروع قانون التجنيد لتصبح القضية التي يختلف بشأنها مع نتنياهو".

وذكرت الرابطة الرئيسية لشركات التكنولوجيا الإسرائيلية أن انتخابات أخرى قد تنعكس سلبا على البلاد وقد تضر بالأعمال.

وقالت رابطة 'صناعات التكنولوجيا المتقدمة في إسرائيل' في بيان "عالم التكنولوجيا المتقدمة الذي يعتبر إسرائيل بوصلة عالمية في القطاع، سيعتبر إجراء انتخابات جديدة مهزلة كبرى".

وألقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب بثقله وراء نتنياهو في الخلاف السياسي الإسرائيلي الداخلي فكتب على تويتر يوم الاثنين مبديا تأييده لحليف يناديه بلقب التدليل.

وكتب يقول "آمل أن تسير الأمور على ما يرام فيما يتعلق بتشكيل الائتلاف في إسرائيل وفيما يتعلق ببيبي وأن يكون بإمكاني الاستمرار في تقوية التحالف بين أميركا وإسرائيل ليصبح أكثر قوة من أي وقت مضى".

وكان الزعيمان متفقين في ما يتعلق بالسياسات تجاه بالفلسطينيين، الذين اتهموا ترامب بالانحياز لإسرائيل وتجاه إيران. واستخدم نتنياهو صور ترامب في لافتات دعايته الانتخابية في المدن الإسرائيلية.