نتنياهو يفوز في انتخابات حزب الليكود

بنيامين نتنياهو يحقق فوزا سهلا على منافسه جدعون ساعر الذي اعترف بهزيمته.

القدس - قال حزب الليكود الجمعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فاز بسهولة في اقتراع على زعامة الحزب، وذلك في دفعة له قبل انتخابات مارس/آذار العامة التي من المحتمل أن تشهد منافسة محتدمة.
ومنح إحصاء لحزب الليكود نتنياهو 72.5 في المئة من الأصوات في التصويت الذي أجري الخميس مقابل 27.5 في المئة لمنافسه جدعون ساعر الذي اعترف بالهزيمة على تويتر قائلا إنه سيدعم الآن زعيم الحزب الحالي "من أجل فوز الليكود في الانتخابات (العامة)".
ولم تؤكد لجنة الانتخابات الإسرائيلية النتائج بعد.
وزاد التحدي الذي مثله ساعر من الضغوط المتصاعدة هذا العام على نتنياهو الذي شغل منصب رئيس الوزراء أربع فترات ويكافح من أجل بقائه السياسي بعد أن وجه له الادعاء لائحة اتهامات بالفساد.
ففي نوفمبر/تشرين الثاني اتهمه الادعاء بالفساد في ثلاث قضايا جنائية كما فشل نتنياهو مرتين في تشكيل حكومة بعد جولتين غير حاسمتين من الانتخابات العامة في شهري أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول.
كذلك أخفق بيني غانتس خصم نتنياهو في تلك الانتخابات في تشكيل حكومة ائتلافية الأمر الذي زج بإسرائيل في مأزق سياسي وأدى إلى إجراء انتخابات ثالثة للمرة الأولى.
ويصف نتنياهو الدعوى القضائية المرفوعة عليه بأنها استهداف لأغراض سياسية من تدبير وسائل إعلام واليسار الإسرائيلي على أمل الإطاحة به.
وأصبحت "الحركة من أجل جودة الحكم في إسرائيل" أول جهة تقدم دعوى للمحكمة العليا من أجل إجبار نتنياهو على الاستقالة في ظل اتهامات الفساد.
ولا يلزم القانون الإسرائيلي نتنياهو بالاستقالة من منصبه بسبب توجيه لائحة اتهام ضده، وإنما يجبره فقط على الاستقالة إذا ما تمت إدانته في النهاية.

الوزير الاسرائيلي السابق جدعون ساعر
ساعر طالب بتخلي نتنياهو عن السلطة لانقاذ اللبكود في الانتخابات

ورغم أن المشاكل التي يواجهها نتنياهو، المعروف بين أنصاره باسم "الملك بيبي" لم تنل من ولائهم له فإن بعض أعضاء الليكود قالوا أن الوقت حان لقيادة جديدة.
وكان ساعر، الذي سبق أن عمل وزيرا للتعليم والداخلية، قد استبعد أن يسترد الحزب السلطة في انتخابات الثاني من مارس/آذار المقبل ما لم يتخل نتنياهو عن الزعامة.
وردا على تصريحات ساعر، ركز نتنياهو على إنجازاته على الصعيد الأمني ومكانته على المستوى الدولي.
وفي معرض توجيهه الشكر لأنصاره على الفوز "الكبير" بزعامة الليكود، قال نتنياهو على تويتر إنه "سيواصل قيادة دولة إسرائيل لإنجازات لم يسبق لها مثيل".
وشارك نحو 49 في المئة من 116048 عضوا في حزب الليكود يحق لهم التصويت في الاقتراع. ودفع الجو العاصف آخرين للبقاء في بيوتهم.