نجيب محفوظ يُعيد إكرام عمر بعد غياب عشرين عاماً

بعد غياب قُرابة 20 عامًا عادت الفنانة من جديد لتروي لنا بالنسيج والرسم حكايات (إكرام عمر ونجيب محفوظ - ألف ليلة وليلة).
أعمال تُعرض بمناسبة ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ 109
ما مدى علاقة ليالي نجيب محفوظ بألف ليلة وليلة الأصلية؟

القاهرة ـ بعد غياب قُرابة 20 عامًا عادت من جديد لتروي لنا بالنسيج والرسم حكايات (إكرام عمر ونجيب محفوظ - ألف ليلة وليلة)، وهو عنوان معرضها الذي يستضيفه جاليري خان المغربي ويُفتتح في السابعة من مساء الثلاثاء 15 ديسمبر/كانون الأول بحضور كوكبة من الفنانين والنقاد.
تقول الفنانة إكرام عمر عن أعمالها التي تُعرض بمناسبة ذكرى ميلاد أديب نوبل نجيب محفوظ الـ109 .. "في مايو/آيار 2001 أثناء معرض لها بدأت قراءة رواية نجيب محفوظ الجميلة "ليالي ألف ليلة" للمرة الثالثة أو الرابعة وانبهرتُ بها جداً مجدداً ووجدت خيالي يُبحر مع الشخصيات والأحداث، وسألت نفسي ما مدى علاقة ليالي نجيب محفوظ من ألف ليلة وليلة الأصلية؟"
وتستطرد .. " كان هذا التساؤل الأول أما الثاني كان الصور البديعة في الرواية ممكن أعمل منها حاجة؟ خفت جدا وقريت مرة كمان بانتباه أكبر، وبسرعة بدأت في قراءة ألف ليلة وليلة الأصلية عشان أربط العملين ببعض وفي اثناء القراءة كنت أدون ملاحظاتي وأكتب أسماء الأبطال وحكايتهم، وبدأت في يوليو/تموز 2001 أنفذ اسكتشات لاثنين من الموضوعات طائر الرخ الخرافي وغضبه الشديد من السندباد وتحطيم مركبه، كمان جربت شواهي أم الدواهي وحاجات تانية كانوا نواة أعمالي التي ستشاهدونها لأول مرة".

fine arts
المرأة والفن في مصر

الفنانة إكرام عمر مواليد القاهرة 1940، أرملة الفنان محمد ممدوح عمار (1928 – 2012) حصلت على دبلوم من أكاديمية الفنون الجميلة بروما 1966 بتقدير امتياز، عملت بتدريس مادة التربية الفنية بمدرسة بورسعيد بالزمالك ومدرسة مصر للغات 13 عاماً.
المعارض الخاصة: معارض في الرسم بخيوط النسيج 1970 ، 1983 ، 1984، معرض بمركز الدبلوماسيين الأجانب بالقاهرة 1979، معرض بقاعة عايدة أيوب بالجيزة 1980، معرض بقاعة معهد جوته بالقاهرة 1982، معرض بقاعة سامية زيتون بالمعادى 1983، معرض بقاعة خان المغربي 1998، معرض بأتيليه الفنانة 1993، معرض بقاعة سفر خان أبريل 2001، معرض بقاعة (بيكاسو) بالزمالك يونيو 2002، شاركت في العديد من المعارض الجماعية بالقاهرة، الموسوعات المحلية والعالمية المدرج فيها اسم الفنانة. 
أُدرج اسمها ضمن كتاب "المرأة.. والفن في مصر" للكاتب محمد حمزة، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2006، لها مقتنيات خاصة لدى بعض الأفراد بمصر - فرنسا - ألمانيا - أميركا – كندا، ومقتنيات رسمية بمتحف الفن الحديث بالقاهرة، وقاعة المؤتمرات، فندق شيراتون بالقاهرة.
يستمر المعرض حتى الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري بجاليري خان المغربي (3 ش المرسلين، الدور الثاني، شقة 4، الزمالك، القاهرة).