نشر إعلانات العملات الافتراضية على فيسبوك بشروط

منصة التواصل ستبقي على حظر نشر الإعلانات المرتبطة بنوع خاص من الصفقات، وتعليقات المستخدمين ستتكفل بتقييم مدى فعالية السياسة الجديدة.
عمليات احتيال كثيرة في مجال العملات المشفرة
تويتر وغوغل وسنابتشات تنسج على منوال فيسبوك

واشنطن – أعلنت مجموعة فيسبوك الأميركية الثلاثاء أنها عدلت عن قرار حظر الإعلانات المرتبطة بالعملات الافتراضية، مثل البيتكوين.
وأوضحت شبكة التواصل الاجتماعي في رسالة نشرتها على مدونتها أنها ستسمح "بنشر الإعلانات التي تروج للعملات المشفرة … من قبيل مروجين معتمدين".
غير أن فيسبوك ستبقي على حظر نشر الإعلانات المرتبطة بنوع خاص من الصفقات وعمليات حشد المال بالعملات المشفرة الرامية إلى استحداث عملة افتراضية لبيعها لمستثمرين.
وبات ينبغي للمروجين الراغبين في نشر إعلانات لمنتجات أو خدمات بالعملات الافتراضية على فيسبوك أن يتقدموا بطلب لتقييم مدى أهليتهم لذلك.
وكثيرة هي عمليات الاحتيال في مجال العملات المشفرة التي تعدّ البيتكوين من أشهر نسخاتها. ويقدر سعر صرف البيتكوين راهنا بقرابة 6 آلاف دولار، في حين أنه كان يوازي حوالى 20 ألف دولار في كانون الأول/ديسمبر 2017.
وأوضحت فيسبوك، "سوف نستمع للتعليقات لتقييم مدى فعالية هذه السياسة وسوف نواصل سبر أغوار هذه العملات. وقد نعيد النظر في سياستنا مع مرور الوقت إذا اقتضى الأمر ذلك".
وكانت فيسبوك قد حظرت في كانون الثاني/يناير نشر إعلانات على موقعها مرتبطة بالعملات الافتراضية. وحذت حذوها مجموعات أخرى من قبيل تويتر وغوغل وسنابتشات.
والبيتكوين عملة رقمية انطلقت عام 2009 ولا يصدرها أي بنك مركزي ولا تخضع لرقابة أي جهة إشرافية وتم تأسيسها من قبل المصمم والمخترع البيتكوين ويسمي نفسه "ساتوشي ناكاموتو" وهويته مجهولة.
وكانت العملة منذ انطلاقها واجهت تقلبات كثيرة وخسرت ثلاثة ارباع قيمتها عندما انخفضت من ذروتها السابقة في 2013 حيث بلغت 165,89 دولارا.
ويعود تقلب سعر صرف هذه العملة الافتراضية في بداية انطلاقها إلى سمعتها السيئة بسبب النقص في الشفافية وارتباطها بالأوساط الإجرامية.
وتأثر صرف البيتكوين بعد أن رفعت مايكروسوفت في مارس/آذار 2016 يدها عن التعامل بها بعد فترة تجربة قصيرة لم تتجاوز العامين.
واعلنت العملاقة الاميركية إيقاف أي تعاملات نقدية عن طريق العملة الرقمية الحديثة، عن طريق متاجرها الإلكترونية بنظام ويندوز 10 أو ويندوز 10 للهواتف الذكية.
وتضرر سعر العملة الرقمية بشكل كبير بعد عمليات سرقة كبيرة قام بها قراصنة في اغسطس/آب ما ادى الى انخفاض سعرها باكثر من 20%.

عملات رقمية
'سوف نواصل سبر أغوار العملات الرقمية'

واطلقت فنزويلا عملة رقمية خاصة بها على غرار البيتكوين (الأكثر شهرة في العالم)، في خطوة تأمل الحكومة أن تساعد البلاد في الخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة.
وقال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو ان العملة الجديدة والتي يطلق عليها "بترو"، ستساعد فنزويلا في التغلب على العقوبات والحصار المالي.

فيسبوك
'قد نعيد النظر في سياستنا مع مرور الوقت'

وأشارت شبكة "سي إن بي سي" الأميركية، المتخصصة في الشأن الاقتصادي، إن "العملة الرقمية الجديدة ستكون مدعومة باحتياطات النفط التي تملكها فنزويلا".
ويرى خبراء أن فنزويلا ابتكرت العملة الجديدة للالتفاف على العقوبات المالية التي تفرضها الولايات المتحدة عليها، ويعتقدون أنها "خطوة بائسة لتأمين النقد".