نصف سكان الأرض محرومون من الخدمات الصحية الأساسية

منظمة الصحة العالمية تقول إنه لا يزال أمامها الكثير من العمل، على الرغم من تحقيق تقدم هائل فى السنوات الأخيرة ضد بعض الأسباب الرئيسية للوفاة والمرض في العالم.
ملايين النساء يلدن دون مساعدة طبية
الملايين يعانون ويموتون لعدم حصولهم على علاج لفيروس الإيدز والسل والملاريا

جنيف - قالت منظمة الصحة العالمية الأحد، إن نصف سكان العالم لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية.
جاء ذلك في بيان لتيدروس أدهانوم المدير العام للمنظمة، بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي يصادف السابع من نيسان/ابريل كل عام.
وأضاف المتحدث، في بيانه، أنه "على الرغم من أننا حققنا تقدما هائلا فى السنوات الأخيرة ضد بعض الأسباب الرئيسية للوفاة والمرض في العالم، لا يزال أمامنا الكثير من العمل لتحقيق هذه الرؤية".
وأوضح أن "نصف سكان العالم لا يستطيعون الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية، وملايين النساء يلدن دون مساعدة طبية، كما يفتقد ملايين الأطفال التطعيمات ضد الأمراض القاتلة".
وأردف أن "الملايين في 2019 يعانون ويموتون لأنهم لا يستطيعون الحصول على علاج لفيروس نقص المناعة البشرية والسل والملاريا، وهذا غير مقبول بكل بساطة".

لقاحات ضد الامراض القاتلة
ملايين الأطفال يفتقدون التطعيمات ضد الأمراض القاتلة

واستدرك "لكن الخبر السار هو أن هناك حركة متنامية لمعالجة أوجه عدم المساواة جميعها".
واختتم بيانه قائلاً "بينما نحتفل بيوم الصحة العالمي، أشيد بالعاملين الصحيين في جميع أنحاء العالم الذين يعملون على تعزيز الصحة، والحفاظ على العالم آمنا وخدمة المستضعفين".
كما خص بالشكر "الموظفين المتفانين من منظمة الصحة العالمية وشركائنا الذين يعملون على مدار الساعة في الظروف القاسية، بما في ذلك جمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق واليمن".
ورفعت منظمة الصحة العالمية، شعار "حان وقت التغطية الصحية الشاملة للجميع في كل مكان، وندعو لدعم الصحة للجميع"، بمناسبة يوم الصحة العالمي.