نظام غذائي يحسن الصحة العقلية لكبار السن

حمية البحر المتوسط تحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والفاصوليا والحبوب الكاملة والكثير من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون.
حمية البحر المتوسط تحسن الأداء العقلي والذاكرة والذكاء
نظام غذائي يحد من آثار الشيخوخة على الدماغ لدى كبار السن

لندن - تفيد دراسة جديدة من اسكتلندا أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مليئًا بالخضروات والفواكه والفاصوليا والحبوب الكاملة والدهون الصحية يتمتعون بوظائف معرفية أفضل مع تقدمهم في السن.
وخلال الدراسة التي أجريت في جامعة إدنبرة تم استجواب مجموعة من أكثر من 500 من كبار السن الذين يبلغون من العمر 79 عامًا حول عادات الأكل الخاصة بهم، وتم إعطاؤهم سلسلة من تحديات الذاكرة والتفكير لاختبار مهارات التفكير لديهم.
وبالإضافة إلى ذلك، تم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي على أكثر من 350 مترًا لجمع البيانات حول هياكل أدمغة الأشعة تحت الحمراء وتشكيل نموذج إحصائي للمقارنة.
ووجدت التجربة أن أولئك الذين اتبعوا حمية البحر الأبيض المتوسط وأكلوا الكثير من الخضار الورقية والقليل من اللحوم الحمراء خلال مراحل مختلفة من حياتهم ، يتمتعون بقدرات عقلية أفضل مقارنة بأمهات أخرى.

حمية البحر المتوسط
حمية مناسبة للحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية والكلى

ويقول الباحثون إنه من الممكن أن يؤثر النظام الغذائي على مناطق معينة من الدماغ لا يمكن رؤيتها من خلال التصوير العصبي لعضو بأكمله.
وفقًا للباحثين، على الرغم من النتائج الإيجابية لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط، لم يُظهر التصوير بالرنين المغناطيسي أي زيادة في المادة الرمادية أو البيضاء كمؤشر على قوة وظائف المخ بين المشاركين في الدراسة.
وخلصت النتائج إلى أن حمية البحر المتوسط يمكن أن تحسن الأداء العقلي والذاكرة والذكاء، وتحد من آثار الشيخوخة على الدماغ لدى كبار السن.
ويشمل نظام البحر المتوسط الغذائي التقليدي على الكثير من الخضروات والفواكه والفاصوليا والحبوب الكاملة والكثير من الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وتحتوي أيضا على كميات معتدلة من الأسماك وبعض الدجاج ومنتجات الألبان وقليل من السكر وقليل من اللحوم الحمراء.
وتتعدد فوائد ومنافع حمية البحر المتوسط فهي مهمة للحفاظ على سلامة القلب والأوعية الدموية والكلى وتفيد في علاج السمنة والوقاية من مرض السكري، كما أنها يخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والسرطان، وتحد من خطر إصابة النساء فوق سن الأربعين بالسكتة الدماغية.
وذكرت دراسات سابقة بأن اتباع نظام غذائي يعتمد على الخضروات والزيت الزيتون بالإضافة إلى النشاط البدني والإقلاع عن شرب الكحول يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.