نكسة قضائية جديدة لمبيد الأعشاب 'راوند أب'

مبيد أعشاب شهير من 'مونسانتو' يساهم في إصابة رجل بالسرطان، ويوجه ضربة جديدة لعملاق الصناعات الكيميائية الزراعية لتلاعبه بالرأي العام.
صدور حكم مماثل ضد 'مونسانتو' في 2018

واشنطن – ساهم مبيد الأعشاب "راوند أب" من "مونسانتو" في إصابة السبعيني إدوين هاردمان بالسرطان، بحسب هيئة محلفين أميركية وجّهت ضربة جديدة لعملاق الصناعات الكيميائية الزراعية الذي صدر حكم مماثل في شأنه العام الماضي.
وارتأت هيئة المحلفين أن المتقاعد السبعيني أثبت أن منتج "راوند أب" أدّى "دورا كبيرا" في إصابته بالسرطان، في ختام المرحلة الأولى من هذه المحاكمة التي انطلقت في الخامس والعشرين من شباط/فبراير.

مبيدات
تصرفت بسوء نيّة بالتستّر على مخاطر منتجاتها

وبطلب من مجموعة "باير" الألمانية التي اشترت "مونسانتو" العام الماضي، قسّمت المرافعات إلى جزئين، الأول علمي الطابع مخصص لدور "راوند أب" في الإصابة بالمرض والثاني حول المسؤولية المحتملة للمجموعة.
وقال محامو الادعاء في بيان صدر إثر تلاوة الحكم إن "مونسانتو لم تتّخذ موقفا فيه مسؤولية وحياد في ما يخصّ (خطورة) راوند أب"، والشركة "غير مكترثة تحديدا بما إذا كان منتجها يتسبب بالسرطان أم لا وهي تفضّل التلاعب بالرأي العام وتقويض مصداقية كلّ من يثير مخاوف في هذا الصدد".
وأعربت "باير" من جهتها عن خيبة أملها بالحكم الذي يشكّل ثاني نكسة قضائية كبيرة تتكبّدها في خلال بضعة أشهر، علما أن المجموعة الألمانية تواجه آلاف القضايا المماثلة في الولايات المتحدة وحدها.
وهي شددت في بيانها على أن "المعطيات العلمية تؤكد أن مبيدات الأعشاب المصنوعة من الغلايفوست لا تسبب السرطان".

مبيدات
'المعطيات العلمية تؤكد أنه لا يسبب السرطان'

وتنطلق المرحلة الثانية من المحاكمة الأربعاء للبتّ في ما إذا كانت "مونسانتو" على علم مسبق بمخاطر المنتجات وتستّر عنها، فضلا عن التعويضات الواجب أن تقدّمها في حال إدانتها.
وقد اتهمت الشركة بالتلاعب بنتائج بعض الدراسات لتعديلها بما يخدم مصالحها.
وسبق أن فرض على المجموعة الصيف الماضي دفع 78,5 مليون دولار لدواين "لي" جونسون، وهو أب لولدين صغيرين مصاب بسرطان لمفوما لاهودجكينة في مرحلته الأخيرة، باعتبار أن "راوند أب" كان السبب في إصابة جونسون بالسرطان وبأن الشركة تصرفت بسوء نيّة مع التستّر على مخاطر منتجاتها المصنوعة من الغلايفوست.