نماذج لسيارات من الأسلاك تحيي لعبة شعبية أردنية

شاب أردني يحول الأسلاك إلى مركبات ودراجات هوائية صغيرة في فكرة استوحاها من موروث السبعينيات في المملكة.
المصمم خالد نواصرة يشارك في معارض في أنحاء الأردن
هواية ربما تتحول إلى مصدر للدخل

الكرك (الأردن) - يستوحي مُصمم أردني شاب أفكارا من أجيال أقدم من أجل ابتكار نماذج يصنعها يدويا لسيارات ودراجات هوائية.
ويستخدم خالد النواصرة (18 عاما) بعض الأسلاك وكماشة فقط ليصمم نماذج لسيارات معقدة أو دراجات هوائية، على غرار الألعاب التي كانت مُتاحة في زمن أبويه وأجداده، ليحيي تقليدا قديما في قريته.
وقال خالد، الذي يعيش في بلدة صغيرة تسمى غور المزرعة في الأغوار الجنوبية بالأردن "زمان هي الهواية كانت لعبة تمثل حياة القرية، زمان ما كان فيه ألعاب، وكانوا يلعبوا فيها. أنا زمان كنت أشوف ناس كبيرة في السن كانوا يعملوها، حتى وهم كبار بيعملوها لسه، بس بطل ناس يعملها، بطل ناس يهتم لها. فحبيت الشغلة هاد وحبيت أعمل زيها. لما صرت أعمل زيهم صرت أنا ع كيفي أتحكم بالشغلة، بالسيارات والتصاميم لحتى صارت معي موهبة وحبيتها كثير وحتى صرت أتطور منها".

ويوضح خالد، الذي أكمل في الآونة الأخيرة تعليمه الثانوي، أنه يمضي ما يصل إلى ثماني ساعات يوميا في عمل نموذج سيارة وذلك اعتمادا على مدى تعقيد النموذج الذي يريد تصميمه.
وقال "هسا 'حاليا' المواد لحتى أجمع سيارة، سلك وزرادية 'كماشة'، هذول الأساس اللي بشتغل فيهم، المواد مثل خرز، ممكن الأسلاك صرت أجيب مشترى عشان المنظر يطلع أحلى وأحلى. بتأخد معي السيارة يومين، يومين شغل".
ومنذ اكتشاف موهبته هذه شارك خالد في معارض عديدة بأنحاء الأردن. وباع بعض النماذج التي صممها أحيانا مقابل ما بين عشرة دولارات وبضع مئات الدولارات.
ويشير خالد إلى أنه يواجه صعوبة في تسليم تصميماته لزبائنه الذين يعيشون بعيدا عنه بمسافة كبيرة.
ويأمل محمد النواصرة، والد خالد، أن يستطيع ابنه تحويل هوايته إلى حرفة ويتسنى له الاستمرار في ابتكار أعمال فنية أضخم وأكثر تفصيلا.
وقال "هي هواية وبرضه شغل للمستقبل، أتمنى خالد إنه يطلع مصمم، يعني مهندس تصميم بها الموضوع هذا، أتمنى ذلك يعني".