هاتفك يشخص فقر الدم بنظرة!

تطبيق جديد يسمح بتشخيص دقيق لنقص خلايا الدم الحمراء اعتمادا على التقاط صورة واحدة للأظافر.
تحليل ألوان الاظافر والبيانات الوصفية يرصد فقر الدم
التطبيق يتفوق على أداء الأطباء في تقييم مستويات الهيموغلوبين من الفحص البدني

أطلنطا (جورجيا) - ستكون الهواتف الذكية قريبا جدا قادرة على تشخيص فقر الدم من نظرة واحدة، في قفزة جديدة تعزز دورها كطبيب محمول في الجيب.

وأعلن باحثون من جامعة إيموري الأميركية انهم صمموا تطبيقا يمتاز بقدرته على تشخيص فقر الدم عن طريق التقاط صورة واحدة فقط للأظافر.

وفقر الدم يعد أكثر أمراض الدم شيوعا في العالم، إذ يؤثر على ما يقرب من 2 مليار شخص، وينتج عن نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين.

وبسبب الهبوط في مستوى الهيموغلوبين عدم الحصول على ما يكفي من الأوكسجين وبالتالي يشكو المرضى من عوارض الإرهاق والصداع وعدم التركيز والخمول وغيرها.
وفيما كان المرضى بحاجة في السابق لتقديم عينة من الدم لتحليلها لتحديد مستويات الهيموغلوبين، أصبحت العملية تتم بسهولة بمجرد التقاط صورة للأظافر لتحليل الألوان والبيانات الوصفية التي تكشف وجود المرض.

وخضع التطبيق الجديد العامل على نظامي أندرويد وآي أو إس لدراسة استمرت أربعة أسابيع شملت 337 شخصا يعانون من مجموعة من أمراض الدم.

فقر الدم
علامات صغيرة ينتبه لها التطبيق

وتفوق التطبيق على أداء الأطباء في تقييم مستويات الهيموغلوبين من الفحص البدني.

وقال الباحثون إنه على الرغم من أنها ليست بجودة اختبار الدم التقليدي، ولكنها بجودة، أو حتى أفضل من عدد من أدوات التشخيص المعتمدة من قبل هيئة الغذاء والأدوية الأميركية في السوق اليوم.

والتطبيق الى الان لا يزال مجرد دراسة، أي أنه غير متاح بعد للعامة، ولكن يُتوقع إطلاقها قريبًا.

وتبشر التطبيقات الطبية بثورة طبية، مع قدرتها بشكل متزايد على تشخيص آني ودقيق للأمراض اعتمادا على الذكاء الاصطناعي.

وتألّفت أول موجة من التطبيقات الصحية من أساور تعقّب وأكسسوارات مشابهة سخر منها كثيرون باعتبارها نسخة مضخّمة من عدّاد الخطى، الموجة الثانية سرعان ما تتحوّل إلى لاعب أساسي في فرع التكنولوجيا الطبية يقرأ له المستثمرون الف حساب بوصفه "ابتكارا صحياً جدّياً" يمكن جني الأموال منه.