هاميلتون على قمة بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد

سائق مرسيدس البريطاني يفوز بسباق جائزة المجر الكبرى للمرة الثامنة وينتزع الصدارة من زميله فالتيري بوتاس.
هاميلتون يعادل الرقم القياسي لشوماخر بعدد الانتصارات في سباق واحد
جاء ماكس فرستابن ثانيا وحصل على جائزة "أفضل سائق في اليوم"

بودابست - فاز لويس هاميلتون بسباق جائزة المجر الكبرى للمرة الثامنة وهو رقم قياسي اليوم الأحد لينتزع صدارة بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات من زميله في مرسيدس فالتيري بوتاس.
وجاء ماكس فرستابن ثانيا وحصل على جائزة "أفضل سائق في اليوم" بعدما تعرض لحادث وهو في طريقه للوقوف عند شبكة الانطلاق وقام فريقه رد بول بعمل مذهل لإصلاح المشكلة قبل بداية السباق.
واحتل بوتاس، الذي يتأخر بخمس نقاط عن هاميلتون بعد ثلاثة سباقات، المركز الثالث إذ تعافى من بداية خاطئة من الصف الأول.
ورفع هاميلتون بطل العالم ست مرات، والذي انطلق من مركز أول المنطلقين للمرة 90 في مسيرته وحصل على نقطة إضافية بعد تحقيق أسرع لفة، رصيده إلى 86 فوزا في مسيرته وأصبح يتأخر بخمسة انتصارات عن رقم مايكل شوماخر القياسي البالغ 91 فوزا.
وقال هاميلتون الذي كان يبتعد بفارق أكثر من لفة كاملة على الجميع ما عدا ثلاثة سائقين قبل أن يخضع لوقفة صيانة أخيرة من أجل وضع الإطارات اللينة "كان يوما رائعا حقا".
وعادل السائق البريطاني رقم شوماخر القياسي بالفوز بجائزة كبرى واحدة ثماني مرات وهو ما فعله أسطورة فيراري في جائزة فرنسا ما بين 1994 و2006.

تلقيت عدة ضربات في الجولة الأولى وهو ما لم أكن مستعدا له لكني استعدت تركيزي

وأضاف هاميلتون، الذي احتل المركز الرابع في السباق الافتتاحي الذي فاز به بوتاس، عن الموسم الحالي "تلقيت عدة ضربات في الجولة الأولى وهو ما لم أكن مستعدا له لكني استعدت تركيزي، وآخر فوزين كانا رائعين.
"هذا الأسبوع كنا واضحين منذ البداية لذا نحن بحاجة لمواصلة ذلك".
ويملك هاميلتون، الذي انتصر في جائزة ستايريان الكبرى الأسبوع الماضي، فوزين هذا الموسم كما أنه الانتصار الثالث له على التوالي في المجر قبل أن ينتقل إلى بلاده لخوض السباقين المقبلين.
وسيستمر غياب الجماهير عن السباقين المقبلين أيضا في موسم ألقت فيه جائحة فيروس كورونا بظلالها عليه وتسببت في تأجيل بدايته.
من شرير إلى بطل
وهطلت الأمطار صباح اليوم وكانت الحلبة مبتلة عندما بدأ كل سائق في أخذ مكانه عند شبكة الانطلاق وفقد فرستابن السيطرة على سيارته ليصطدم بالحائط عند المنعطف 12.
وكان فرستابن مذهولا بالعمل الذي قام به الميكانيكيون وفازوا في سباق ضد الزمن وجعلوا السيارة يمكن قيادتها من المركز السابع عند الانطلاق ليتحول السائق الهولندي من شرير إلى بطل.

لويس هاميلتون
'كان يوما رائعا حقا'

وقال "كنت أعتقد أنني لن أشارك لذا فالمركز الثاني بمثابة انتصار لي".
بينما تحسر بوتاس على ما كان يمكنه تحقيقه وأوضح السائق الفنلندي أن تركيزه تشتت بسبب ضوء في قمرة القيادة مما أدى إلى تحركه قبل التوقف ثم التحرك مرة أخرى.
وقال "قمت بالتحرك عند انطفاء ضوء في المقود. لم أعرف ما هو ورد فعلي كان بناء على ذلك وليس ضوء انطلاق السباق. خسرت العديد من المراكز وجعلت السباق صعبا".
واحتل الكندي لانس سترول المركز الرابع مع ريسنج بوينت الذي تقدم رينو باحتجاج ضده بسبب شرعية بعض أجزاء السيارة التي تشبه سيارة مرسيدس 2019.
وأنهى ألكسندر ألبون سائق رد بول السباق في المركز الخامس في ظهور آخر قوي للفريق بدا أنه يعاني أمس السبت.
وجاء سيباستيان فيتل سائق فيراري سادسا وخلفه المكسيكي سيرجيو بيريز والأسترالي دانييل ريتشياردو سائقي ريسنج بوينت ورينو على الترتيب.
ومنح الدنمركي كيفن ماجنوسن فريقه هاس أولى نقاطه هذا الموسم باحتلال المركز التاسع لكن مشرفي السباق استدعوه وهو وزميله رومان جروجان بسبب مزاعم مساعدة الفريق لهما في لفة الاحماء.
وضمن كارلوس ساينز النقطة الأخيرة في السباق لمكلارين.
وكان الفرنسي بيير جاسلي سائق ألفا تاوري هو المنسحب الوحيد من السباق.