هاميلتون يفوز بجائزة موناكو الكبرى تكريما للاودا

سائق مرسيدس البريطاني يفوز بصعوبة أمام ضغط تآكل إطاراته على حلبة موناكو متقدما على غريمه فيتل في فيراري.

موناكو - من آلان بولدوين

صمد لويس هاميلتون سائق مرسيدس أمام ضغط تآكل إطاراته ليفوز بصعوبة بسباق جائزة موناكو الكبرى في بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد للسيارات الأحد ويوجه التحية للراحل نيكي لاودا الرئيس غير التنفيذي للفريق.

وكان السائق البريطاني، الذي يملك 77 فوزا في مسيرته ويتقدم في صدارة البطولة بفارق 17 نقطة على زميله فالتيري بوتاس، يأمل في حدوث معجزة مع ضغط ماكس فرستابن سائق رد بول عليه قبل أن يصطدما قرب النهاية.

لكن بطل العالم خمس مرات صمد ليحقق انتصاره الرابع هذا الموسم والثالث في موناكو وتقدم سيباستيان فيتل سائق فيراري إلى المركز الثاني مع تراجع فرستابن إلى الرابع بعد عقوبة زمنية.

واحتل بوتاس، الذي كان طرفا في واقعة ضد فرستاين داخل منطقة الصيانة في اللفة 12 أدت إلى عقوبة ضد السائق الهولندي بسبب خروج غير آمن من مرأب الفريق، المركز الثالث.

وقال هاميلتون الذي قفز في حمام السباحة بعد انتهاء مراسم التتويج "هذا أصعب سباق خضته لكني كنت أقاتل بروح نيكي".

وأضاف عن المسؤول النمساوي السابق الذي نال لقب بطولة العالم ثلاث مرات وتوفي الاثنين الماضي عن عمر 70 عاما "أعلم أنه ينظر إلينا ويقوم بتحيتنا. حاولت الحفاظ على تركيزي وأن أجعله فخورا".

ويتفوق مرسيدس، الذي مدد سلسلة انتصاراته إلى ستة سباقات هذا الموسم، بفارق 118 نقطة على فيراري في صدارة بطولة الصانعين كما يملك هاميلتون 137 نقطة مقابل 120 لبوتاس وتقدم فيتل إلى المركز الثالث وله 82 نقطة.

وقرر المراقبون عدم اتخاذ أي إجراء في واقعة هاميلتون مع فرستابن بعد اصطدامها عند الخروج من النفق قبل لفتين من النهاية.

واضطر السائق البريطاني إلى الخروج عن مسار الحلبة لكنه حافظ على أفضليته.

الحاجة إلى معجزة

وشعر هاميلتون، الذي انطلق من المقدمة، بالتوتر والغضب في حديثه مع فريقه الذي اعترف بارتكاب خطأ عند اختيار نوع الإطارات.

وقال للمهندس المسؤول عن سباقه في وقت سابق بعدما أبقى فرستابن، الذي كان يستخدم الإطارات الصلبة، خلفه "لا أعلم بماذا تفكر بإبقائي بهذه الإطارات. نأمل في حدوث معجزة".

وأبلغه جيمس فاولز رئيس الاستراتيجية في مرسيدس عبر دائرة الاتصال الداخلية بعد عبور خط النهاية "كانت قيادة مذهلة. لا يوجد أي سائق يستطيع فعل ذلك".

وقال توتو فولف رئيس مرسيدس "كانت قيادة من بطل العالم لبطل العالم الآخر الذي لم يعد معنا. نيكي كان سيحب ذلك".

ومن الصعب التجاوز على حلبة موناكو، الضيقة والتي لا ترحم من يرتكب أي خطأ، لكن هاميلتون صنع الفارق.

وأضاف "الضغط كان كبيرا وكانت هناك فرصة للسقوط أمام كل ذلك. كنت عازما على ألا أسقط".

"ماكس قدم سباقا رائعا وكدت أن اصطدم في العديد من المرات لكن أنا ممتن لعدم حدوث ذلك. لكني لمست الحائط عدة مرات".

انسحاب لوكلير

وصنع شارل لوكلير سائق فيراري إثارة مبكرة لكنه كان المنسحب الوحيد من السباق بعد 19 لفة فقط.

وكان السائق القادم من موناكو، الذي انطلق من المركز 16، في المركز 12 بنهاية اللفة السابعة بعدما تجاوز لاندو نوريس سائق مكلارين ورومان جروجان سائق هاس في منعطفي هيربين وراسكاس.

ودفع السائق الشاب، الذي وعد بأن يكون عدائيا بعد خطأ فيراري في التجارب التأهيلية السبت والذي كلفه عدم التأهل للفترة الثانية من التجارب، الثمن عندما حاول تجاوز نيكو هولكنبرغ سائق رينو في راسكاس.

وفقد لوكلير السيطرة على السيارة وتعرض الإطار الأيمن الخلفي للثقب وعاد إلى منطقة الصيانة بصعوبة فيما نزلت سيارة الأمان إلى الحلبة لمنح الفرصة للمراقبين بإزالة حطام السيارة.

وأنهى بيير غاسلي سائق رد بول السباق في المركز الخامس أمام كارلوس ساينز سائق مكلارين وثنائي تورو روسو دانييل كفيات وألكسندر ألبون.

واحتل دانييل ريتشياردو سائق رينو، الفائز في العام الماضي مع رد بول، المركز التاسع فيما نال غروغان النقطة الأخيرة بحصوله على المركز العاشر.