هاميلتون يقترب أكثر من لقبه العالمي الخامس

سائق مرسيدس البريطاني يوسع فارق الصدارة مع منافسه المباشر فيتل بعد فوزه بالمركز الأول على حلبة سوزوكا اليابانية.

سوزوكا (اليابان) - خطا مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون خطوة كبيرة نحو الاحتفاظ باللقب والتتويج بطلا للعالم للفورمولا واحد للمرة الخامسة، بفوزه الأحد بسباق جائزة اليابان الكبرى، المرحلة السابعة عشرة لهذا الموسم، مقابل حلول منافسه المباشر سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل سادسا.

وقبل أربع مراحل فقط من نهاية الموسم، وسع البريطاني الفارق في صدارة الترتيب العام الى 67 نقطة، ويحتاج الى أن يضيف لرصيده تسع نقاط أكثر من الألماني في السباق المقبل ليحسم المنافسة رسميا.

وبالتالي، سيكون هاميلتون أمام فرصة الحسم في سباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى الذي يقام في 21 تشرين الأول/أكتوبر. وسيتوج البريطاني في حال فوزه بالسباق الأميركي، وحلول فيتل في أي مركز دون الثاني.

ومع الفوز الـ71 في مسيرته، واصل هاميلتون هيمنته المطلقة على النصف الثاني من هذا الموسم، اذ أحرز على حلبة سوزوكا فوزه الرابع تواليا والسادس في آخر سبع سباقات، والتاسع إجمالا في بطولة 2018.

وأعرب البريطاني البالغ من العمر 33 عاما، عن فرحته الغامرة بعد عبور خط النهاية، قائلا لأفراد فريقه عبر جهاز الاتصال الداخلي "أحبكم!"، مضيفا "آمل في أنكم لم تضجروا (من تكرار الفوز)، لأنني بالتأكيد لم".

وتقدم هاميلتون زميله الفنلندي فالتيري بوتاس وسائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن، في ترتيب على المنصة مماثل لترتيب خط الانطلاق.

في المقابل، انطلق فيتل بطل العالم أربع مرات من المركز الثامن. وهو حل تاسعا في التجارب الرسمية أمس، الا أنه أفاد من مركز إضافي بعد عقوبة إرجاع ثلاثة مراكز بحق الفرنسي استيبان أوكون (الثامن) سائق رايسينغ بوينت فورس إنديا لعدم إبطائه سرعته بالشكل اللازم لدى رفع العلم الأحمر خلال الجولة الثالثة من التجارب الحرة صباح السبت.

وحقق فيتل انطلاقة جيدة، ووجد نفسه في اللفة الثانية في المركز الخامس، قبل أن يستفيد سريعا من احتكاك بين زميله الفنلندي كيمي رايكونن الرابع وفيرشتابن الثالث، ليتقدم الى المركز الرابع.

الا أن فيتل لاقى مصيرا مماثلا، اذ احتك بفيرشتابن لدى محاولته تخطيه في اللفة الثامنة، ما أدى الى التفاف سيارته على نفسها وخروجها عن المسار، وتراجعه الى المركز ما قبل الأخير.

وفي نهاية السباق، حل في المركز الرابع زميل فيرشتابن الأسترالي دانيال ريكياردو الذي قدم أداء لافتا بعدما انطلق من المركز الخامس عشر، في حين حل رايكونن خامسا أمام زميله فيتل.

الفوز الرابع تواليا لهاميلتون
الفوز الرابع تواليا لهاميلتون

الوحش... والنهاية

وبدا هاميلتون فخورا بشكل كبير بأداء سيارة مرسيدس في الفترة الأخيرة، وإظهار الفريق الذي هيمن على بطولة العالم في الأعوام الأربعة الماضية، أنه قادر على التفوق على فيراري على مختلف الحلبات.

وقال البريطاني الذي سيعادل في حال تتوجيه باللقب الخامس، رقم السائق الأسطوري الأرجنتيني السابق خوان مانويل فانجيو ويصبح ثانيا لجهة عدد الألقاب خلف الأسطورة الألمانية ميكايل شوماخر، "لا أطيق صبرا لأطلق هذا الوحش (السيارة الفضية) في أوستن"، في إشارة الى الحلبة الواقعة في ولاية تكساس الأميركية، والتي تستضيف المرحلة المقبلة.

أضاف "انتقلنا من موقع قوة الى موقع قوة هذه السنة كفريق، الا أنني أتعامل مع الأمر (اللقب العالمي) خطوة خطوة".

وأحرز هاميلتون ثلاثة ألقاب مع مرسيدس (2014، 2015، و2017)، إضافة الى لقب أول عام 2008 مع ماكلارين. أما فيتل، فأحرز الألقاب الأربعة مع فريقه السابق ريد بول بشكل متتال (2010-2013).

ودفع فيتل غاليا ثمن سعيه لتخطي فيرشتابن بسرعة، لاسيما وأن الهولندي كان قد تلقى عقوبة خمس ثوان على خلفية احتكاكه مع رايكونن. وأتى الاحتكاك الأول بعدما خرج الهولندي عن المسار، وعاد الى الحلبة ليصطدم بالفنلندي وهو يسعى لمنعه من تجاوزه. أما مع فيتل، فكان الاحتكاك أقرب الى حادث تسابق وتشبث بالمركز، وبدا خلال أن المسؤولية تقع بشكل أكبر على الألماني.

وقال فيرشتابن "عند ذاك المنعطف لا يمكن التجاوز (...) أعطيته المجال الا أنه اصطدم بي".

ودافع مدير ريد بول كريستيان هورنر عن سائقه، قائلا أن محاولة فيتل "كانت متأخرة بعض الشيء (...) تعرفون أن ماكس لا يمنح السائقين الآخرين أي مساحة وهذا ما كلف سيباستيان غاليا اليوم".

وتابع "هذه ربما نهاية البطولة" بالنسبة للسائق الألماني.

الا أن الأخير شدد على أنه يخطئ في محاولة التجاوز، قائلا إن المجال "كان متاحا، كنت في الجزء الداخلي من المنعطف. كنت أتمتع بالسرعة اللازمة، وبدأت بالانعطاف، لكنه لم يمنحني المساحة اللازمة".

وحل سائق رايسينغ بوينت فورس إنديا المكسيكي سيرجيو بيريز في المركز السابع، متقدما على الفرنسي رومان غروجان سائق هاس.