هدنة جمركية مؤقتة بين الولايات المتحدة والصين

ترامب يمتنع لتسعين يوما عن فرض تعريفات جديدة على البضائع الصينية مقابل شراء كمية 'كبيرة جدا' من المنتجات الأميركية وخصوصا الزراعية.
مفاوضات بين أميركا والصين بسقف ثلاثة اشهر لتسوية النزاع التجاري
المزارعون الأميركيون تضرروا من انخفاض واردات الصين
ترامب: سأحجم عن فرض رسوم جمركية وستنفتح الصين

بوينس أيرس - قال البيت الأبيض إن الصين والولايات المتحدة اتفقتا على الامتناع عن فرض تعريفات جمركية جديدة في حين تجري الدولتان مفاوضات تجارية بهدف التوصل لاتفاق في غضون 90 يوما.
جاء ذلك عقب محادثات جرت في الأرجنتين السبت بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ.
وذكر البيت الأبيض في بيان أن ترامب وافق على عدم زيادة التعريفات على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار إلى 25 في المئة ابتداء من أول يناير/كانون الثاني مثلما أُعلن من قبل، كما وافقت الصين على شراء كمية لم يتم تحديدها ولكن "كبيرة جدا" من المنتجات الزراعية والصناعية والطاقة ومنتجات أخرى أميركية.
وقال البيت الأبيض أيضا إن الصين " مستعدة للموافقة" على صفقة لم تقرها من قبل لاستحواذ شركة كوالكوم الأميركية على شركة إن.إكس.بي الهولندية لأشباه الموصلات "إذا أعيد طرحها".
وفي يوليو/تموز تخلت كوالكوم، أكبر شركة في العالم لتصنيع رقائق الهواتف الذكية، عن صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء إن.إكس.بي بعد أن فشلت في الحصول على موافقة الجهات التنظيمية في الصين لتصبح إحدى الضحايا البارزين للخلاف التجاري بين الصين والولايات المتحدة.
وفي إطار الاتفاق، وافقت الصين أيضا على البدء في شراء منتجات زراعية من المزارعين الأميركيين على الفور، وفقا لما ذكره البيت الأبيض.

ترامب: اتفاق رائع
ترامب: اتفاق رائع

وفي حديثه مع الصحفيين على متن طائرة الرئاسة، أشاد ترامب باتفاقه مع شي. وقال "هذا اتفاق رائع. سأحجم عن فرض رسوم جمركية. وستنفتح الصين. ستتخلص الصين من الرسوم".
وأضاف أنه بموجب الاتفاق ستشتري الصين "كميات كبيرة من المنتجات الزراعية وغيرها" من الولايات المتحدة. وتابع "سيكون له تأثير إيجابي للغاية على الزراعة".
وتتحمل الشركات الأميركية والمستهلكون جزءا من تكلفة الرسوم الأميركية على السلع الصينية بدفع أسعار أعلى للسلع، ورفعت الكثير من الشركات الأميركية السلع المستوردة.
وفي الوقت ذاته، تضرر المزارعون الأميركيون من انخفاض واردات الصين من فول الصويا ومنتجات أخرى.
وقال البيت الأبيض إنه في حالة عدم التوصل لاتفاق مع الصين في غضون 90 يوما بشأن قضايا تجارية من بينها نقل التكنولوجيا والملكية الفكرية والحواجز غير الجمركية والسرقة الإلكترونية والزراعة، يتفق الجانبان على زيادة التعريفات الجمركية التي تبلغ نسبتها عشرة في المئة إلى 25 في المئة.
وفرض ترامب رسوما بنسبة عشرة بالمئة على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار في سبتمبر/أيلول. وردت الصين بفرض رسوم من جانبها في حين هدد ترامب بفرض رسوم على واردات صينية أخرى بقيمة 267 مليار دولار.