هدية للمسلمين من غوغل احتفاءً برمضان

عملاقة البحث تطلق مزايا جديدة موجهة للصائمين تسهل البحث عن معلومات حول الشهر الفضيل والمعايدة وتبادل التهاني وتحديد اتجاه القبلة.
رمضان يشهد ارتفاعا كبيرا في البحث عن اتجاه القِبلة ورسائل المعايدة
المستخدمون المسلمون يقضون وقتا أكبر على شبكة الانترنت خلال شهر الصيام

واشنطن - أهدت غوغل الاثنين لمستخدميها المسلمين مزايا جديدة على خدمتها للبحث بمناسبة شهر رمضان.

وبداية من الأربعاء ستظهر معلومات عن الشهر الفضيل معلومات عن الشهر الفضيل، كما سيتاح منتج جديد يدمج ما بين الواقع الافتراضي وفن الخط يستهدف الراغبين في تبادل التهاني بحول شهر الصيام.

والخاصية الأولى تطعم نتائج البحث المتعلقة برمضان بمعلومات متعدّدة مثل مواقيت الصلاة المحلية ونصائح خاصة برمضان ووصفات رمضانية رائجة على يوتيوب إلى جانب تطبيقي اتجاه القِبلة وقلم.

اما الثانية فتأتي تحت مسمى "قلم"، وهو عبارة عن تطبيق ويب جديد يمكن الوصول إليه عبر مختلف المتصفحات الإلكترونية ويتضمّن 35 عملًا فنيًّا ثلاثي الأبعاد يمكن للمستخدمين مشاركتها بسهولة مع الأصدقاء وأفراد العائلة على شكل رسائل معايدة بحلول رمضان وعيد الفطر المبارك.

 

نماذج مبتكرة للمعايدة صممها فنانون عالميون

وتعاونت غوغل مع تسعة من الفنانين والخطاطين المشهورين عالميًا لابتكار أكثر من 35 عملًا فنيًّا يدمج ما بين الواقع الافتراضي وفن الخط.

ومن بين الفنانين الواردة أعمالهم في التطبيق، الفنان المشهور دوليًا إل سيد الذي يجمع في أعماله الخط العربي العريق مع فن الغرافيتي الحديث، وتولغا غيرغين من تركيا الذي يتقن فن الخط والطباعة، ووسام شوكت الذي يُعتبر أحد روّاد فن الخط العربي عالمياً، وثريا سيد التي تعدّ واحدة من أوائل الخطّاطات في باكستان.

كما قدمت غوغل ميزة ثالثة تتيح استخدام تطبيق اتجاه القبلة بدون الاتصال بالإنترنت وإضافة نسخة من التطبيق على الشاشة الرئيسية.

وتطبيق اتجاه القبلة أطلقته عملاقة البحث في العام 2017 ويستخدم الواقع المعزز على نظام أندرويد لتحديد اتجاه القبلة.

 

تطبيق تحديد اتجاه القبلة

والخاصيات الجديدة تحاول التأقلم مع عادات استخدام الإنترنت خلال شهر رمضان.

وتُظهر مؤشرات غوغل ارتفاعا كبيرا في البحث عن "تحديد اتجاه القِبلة" و"رسائل المعايدة برمضان" خلال الشهر منذ بدايته، كما تبين ان المستخدمين المسلمين يقضون وقتا أكبر على شبكة الانترنت خلال هذه الفترة.