هلال شوّال يحتجب في عديد الدول العربية

أكثر من 5 دول عربية من بينها السعودية تعلن أن العيد يوم الأربعاء.

الرياض - أعلنت 5 دول عربية، من بينها السعودية، مساء اليوم الاثنين أن الأربعاء أول أيام عيد الفطر بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.
وأوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلًا عن الديوان الملكي أن "المحكمة العليا تُقرر أن يوم غدٍ الثلاثاء... هو المكمّل للثلاثين من شهر رمضان والأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك".

وأفادت وسائل إعلام سعودية بتعذر رؤية هلال شوال، فيما أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية أن "غداً المتمم لشهر رمضان.. والأربعاء أول أيام عيد الفطر في البلاد".

ومن قطر، أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف عقب اجتماع، أن يوم الثلاثاء الموافق لـ9 من شهر أبريل/نيسان الجاري هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

بدوره أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، كما أعلن لبنان والسودان واليمن أن الثلاثاء هو آخر أيام شهر الصوم.

وكانت الدول الخليجية أعلنت بدء شهر الصوم في 11 مارس/آذار  فيما أعلنت دول أخرى أبرزها إيران، بدء شهر رمضان في 12 من الشهر نفسه.

ويحيي المسلمون عادة العيد في أجواء من البهجة والفرح، لكن الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة منذ ستة أشهر، ألقت بظلالها هذا العام على شهر الصوم.

وسعى وسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق على هدنة وتبادل أسرى قبل بدء شهر رمضان، لكنّ جهودهم لم تفضِ إلى نتائج. واستؤنفت المحادثات الأحد في القاهرة.