هلوسات خافيير بارديم تعلو في 'الطرق المهجورة'

النجم الاسباني الحائز على الأوسكار يجسد في فيلمه الجديد شخصية أب يعاني من إعاقة ذهنية.
الفيلم ينافس على الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي
خافيير بارديم يقدم فيلم 'الكثيب' في العام الجاري

لوس أنجليس - يخرج إلى دور العرض السينمائية في 13 مارس/آذار المقبل فيلم المخرجة البريطانية سالي بوتر "ذي رودز نوت تايكن" (الطرق المهجورة) من بطولة خافيير بارديم وإيل فانينغ وسلمى حايك.
 يروي الفيلم الذي يدور في إطار الدراما العائلية، قصة أب يدعى لو يجسد دوره النجم الاسباني بارديم يعاني من فوضى في طريقة تفكيره وحياته، وتركز الاحداث التي تستغرق يوما واحدا على علاقة الأب بابنته مولي التي تؤدي دورها الممثلة إيل فانينغ.
وخلال الأربع والعشرين ساعة التي يعرضها الفيلم، يجد الاب وابنته نفسيهما أمام حدث يربك حاضرهما ويجعلهما أمام خيارات كثيرة تتحكم بمستقبلهما، ويلتقيان بأشخاص من الماضي كان يعتقد الأب الذي يبدو أنه يعاني من إعاقة ذهنية وهلوسات عقلية أنه نسيهم، لكن مولي الابنة عندما تخرج مع والدها في ذلك النهار تكتشف ماذا يخبئ دماغه من عوالم وأفكار وأناس أيضا.
ويقع فيلم المخرجة البريطانية ضمن 340 فيلما من العالم تعرض خلال مهرجان برلين السينمائي الذي بدأت فعالياته الخميس 20 فبراير/شباط.

فيلم "ذي رودز نوت تايكن" (الطرق المهجورة)
فريق فيلم "ذي رودز نوت تايكن"

ويتنافس مع 17 فيلما في المسابقة الرسمية لنيل جائزة الدب الذهبي التي تسلمها في 29 فبراير/شباط لجنة برئاسة الممثل البريطاني جيريمي أيرنز.
ومن اصل 18 فيلما مشاركا في المسابقة، ستة اعمال من إخراج نساء أو أن النساء ساعدن في إخراجها، وهذا العدد أقل من تمثيل النساء القياسي العام الماضي إلا أنه أعلى من ذلك المسجل في مهرجانَي كان والبندقية اللذين رشحا مخرجتين فقط في دورتهما للعام 2019 من أصل 21 فيلما في المسابقة الرسمية.
وبجانب "الطرق المهجورة" يقدم بارديم مع المخرج الفرنسي دينيس فيلنوف فيلم الخيال العلمي "الكثيّب" (ديون) وهو من أبرز الأعمال السينمائية المنتظرة في العام الجاري، والفيلم مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب فرانك هيربرت، صدرت في العام 1965، وتصدرت القوائم الأدبية كأفضل روايات الخيال العلمي الأكثر مبيعًا في العالم.

 تروي أحداث الفيلم التي تجري بعد 20 ألف عام من الآن، قصة عالم تحكم فيه العائلات النبيلة المجرات والكواكب بشكل إقطاعي، كما قامت فيه بإصدار قوانين تمنع استعمال أجهزة الكمبيوتر، وتهتم الأحداث بكوكب أراكيس الصحراوي الذي يحوي مادة نادرة تشبه التوابل تعزز القدرات العقلية للإنسان، وتجعل السفر إلى الفضاء ممكنًا وتُعد العملة المستخدمة في الكون.
وتتولى بطولة "الكثيب" بجانب بارديم، مجموعة مميزة من نجوم هوليوود أمثال تيموثي شالاميت وريبيكا فيرغسون وجايسون موموا، ومن المقرر عرضه في نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل.
يذكر أن خافيير بارديم (51 عاما) حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "لا بلد للعجائز" في عام 2008، وحاز على جائزة البافتا وغولدن غلوب لفئة أفضل ممثل مساعد لقاء دوره نفس الفيلم.
وفاز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان السينمائي في عام 2010 لقاء دوره في فيلم "بيوتيفل".