هل تدخل فيسبوك سباق منصات البث التدفقي؟

الشبكة الاجتماعية الأضخم تعلن في سابقة عن عرض اول مدفوع على منصتها لوثائقي أميركي في نحو مئة دولة.

واشنطن - تستعد فيسبوك لعرض أول فيلم مدفوع ستوفره لجمهورها، في تحول يؤشر لمحاولتها دخول سباق البث التدفقي.

والعرض الأول للعمل الذي يحمل اسم "ذي اوتسايدر" سيعرض عبر حدث مباشر في التاسع عشر من أغسطس/آب على الساعة 8 مساء بتوقيت المنطقة الشرقية للولايات المتحدة، وسيتاح للجمهور مقابل رسوم تبلغ 3.99 دولارا.

وحققت الدروس عبر الإنترنت والبث مباشر للعب عبر فيسبوك نجاحا خصوصا في فترة الحجر، ما يعني انه يمكن تسخير امكانية الوصول الهائل للمنصة للعثور على جمهور.

ويتناول الفيلم الوثائقي المذكور ما وراء الكواليس حول بناء متحف 11 سبتمبر في مانهاتن ومن المفترض أن يتوفر لمستخدمي فيسبوك في 100 بلد مقابل 3.99 دولارات.

وستتوفر حلقة مناقشة مباشرة عبر المنصة فيسبوك لايف بعد الظهور العالمي للفيلم لأول مرة. الذي يصل إلى مسارح مختارة ومنصات بث أخرى في سبتمبر/أيلول.

وحول هذا الموضوع قال مخرج الفيلم، ستيفن روزنبوم "قبل هذا الفيلم، كان يتعين عليك العثور على شركة توزيع عالمية من أجل عقد صفقات مسرحية وإذاعية منفردة، وبمجرد اجتيازك للأسواق الناطقة باللغة الإنكليزية، ستجد صعوبةً كبيرة.. لذا من دون فيسبوك، ما كانت الأسواق الصغيرة والمتوسطة لتشهد عرض هذه الأفلام على الإطلاق".

وأشار المخرج إلى أن الهدف هو الحفاظ على السعر منخفضًا بدرجة كافية في الوقت الحالي من أجل جذب جمهور عريض.

وتقدم المنصة بعض العروض الترويجية المدفوعة للمساعدة في تسويق الحدث. ولكن لن تأخذ عمولة من مبيعات التذاكر.

وتتنازل الشركة عن عمولتها من إيرادات صناع المحتوى حتى عام 2022.

ووضع الأفلام عبر المنصة قد يفضي إلى تقليل حاجز توزيع المحتوى لصانعي الأفلام والاستوديوهات الأصغر خاصة لأولئك الذين يتطلعون إلى الوصول إلى الجماهير في الأسواق الصغيرة حيث يصعب التوسط في الصفقات المحلية.