هل تكون أول رحلة خاصة إلى القمر جماعية؟

رجل الأعمال الياباني يوساكو مايزاوا يود أن يدعو آخرين لمشاركته الرحلة التاريخية المرتقبة الى القمر على متن المركبة الفضائية بيج فالكون.

طوكيو - قال رجل الأعمال الياباني يوساكو مايزاوا الذي اختير للقيام بأول رحلة خاصة إلى القمر اليوم الثلاثاء 9 أكتوبر/تشرين الأول إنه يود أن يدعو آخرين لمشاركته الرحلة المرتقبة ولكنه لم يوجه دعوات بعد.
وسبق أن صرح مايزاوا أنه يود أن يدعو ما بين ستة وثمانية فنانين لمشاركته أول رحلة خاصة تنظمها شركة سبيس إكس إلى القمر. ولم يسبق سوي لأربعة وعشرين رائد فضاء تجاوز المجال المغناطيسي للأرض في مهمات على مدى أربع سنوات من ديسمبر كانون الأول عام 1968 إلى ديسمبر/كانون الأول عام 1972.
وفي أول مؤتمر صحفي للملياردير الياباني منذ إعلان الشركة المتخصصة في تكنولوجيا رحلات الفضاء والمملوكة للملياردير إيلون ماسك اختياره أبدى تحمسه الشديد لرؤية القمر بعينيه في الرحلة المقرر لها مبدئيا عام 2023 على متن المركبة الفضائية بيج فالكون.

يوساكو مايزاوا
الرحلة ستكون في 2023

وقال للصحفيين في طوكيو إن مجرد تخيله لذلك يدفعه للبكاء.
ولم يكشف مايزاوا عن قيمة الدفعة المقدمة التي سددها مقابل الرحلة أو تكلفتها الإجمالية.
ومايزاوا هو مؤسس موقع زوزو للأزياء للتسوق عبر الإنترنت ورئيسه التنفيذي
واكد الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة الفضاء سبيس إكس ايلون ماسك عزمه اطلاق صاروخ سينقل فيما بعد البشر الى المريخ في غضون اربع اشهر، معبرا عن امله في نقل مليون شخص الى الكوكب الاحمر ضمن خطة طموحة اذاع المزيد من تفاصليها في تغريدة.
وردا على استفسار تقدم به احد مستخدمي تويتر، اسهب ماسك الذي يدير ايضا شركة تيسلا للسيارات الكهربائية الفاخرة في شرح خطط شركة الفضاء فيما يبدو ملخصا تحريريا لمخططه الذي عرضه في سبتمبر/ايلول.
وكان إماسك عرض في شهر سبتمبر/ايلول 2016 رؤيته لاستعمار المريخ عبر شركته للفضاء وكان الحديث جريئاً لعدة أسباب منها الخطة الطموحة نفسها حيث يأمل ماسك أن يطير مليون شخص إلى الكوكب الأحمر على اعتباره كوكبا احتياطيا للأرض بتكلفة تصل بين 100 و200 ألف دولار للشخص الواحد، وثاني هذه الأسباب قيامه بهذا العرض بعد اسابيع فقط من انفجار صاروخ سبيس إكس على منصة الإطلاق.
ونشر ماسك المزيد من التفاصيل حول خططه لاستعمار كوكب المريخ، وشرح فكرته حول العملية المكونة من أربعة مراحل للعيش على المريخ، وكيفية قيامه بخلق الوقود والهواء على الكوكب، كما كشف عن الاسم المقترح لسفينة الفضاء الرئيسية وهو "قلب الذهب" إشارة إلى كتاب "دليل هيتشيكر إلى المجرة".
كما كشف في مخططه عن وجود خزان وقود عملاق لسفينة الفضاء التي سوف تغزو المريخ.
وفي مارس/اذار اطلقت شركة سبيس إكس صاروخا من طراز "فالكون 9" سبق لها استخدامه قبل عام تقريبا في أول إطلاق ناجح لصاروخ مداري مستخدم، وتكللت المهمة بعودة الصاروخ مرة أخرى والهبوط على منصة بالمحيط الأطلسي.