هل تمحو سامسونغ الحدود بين الهواتف والكمبيوترات اللوحية؟

تقارير عن نية العملاقة الكورية تغيير سياساتها عبر استغلال الامكانيات التي تتيحها الشاشات القابلة للف في اطلاق اجهزة تحمل قدرات الكمبيوترات المحمولة والهواتف الذكية في آن واحد.

سيول – مع التقدم الفائق في الهواتف الذكية عتاديا، اصبحت الاخيرة اقرب لكمبيوترات جيب تفتقر اساسا الى شاشات كبيرة لتمحو كل الفوارق مع أجهزة الكمبيوتر اللوحية، وهو تحديدا ما تتجه تكنولوجيا الشاشات الملفوفة لحله ما قد يطبق ثورة في صناعة الهواتف تسعى سامسونغ لقيادتها وفق تسريبات حديثة.

ونقلت مواقع إلكترونية مهتمة بشؤون التقنيات الحديثة أخبارا تشير إلى أن سامسونغ  وهي المصنّع الأول في العالم للهواتف النقالة ورقائق الذاكرة الإلكترونية، تنوي تغيير سياساتها في تطوير الهواتف الذكية.

وتبعا للتسريبات تشير الى ان سامسونغ سجلت براءة اختراع لتطوير شاشات قابلة للف، يرى محلللون أن الأخيرة ستنتقل لتصميم أجيال جديدة كليا من الأجهزة التي ستجمع قدرات الكمبيوترات المحمولة والهواتف الذكية في آن واحد.

والجهاز المستقبلي سيكون في وضعه العادي بحجم هاتف ذكي عادي، وبعد أن تفتح شاشته التي ستكون ملفوفة داخل الهيكل سيتحول إلى كمبيوتر لوحي صغير.

وقال تشوي كوون يونغ، نائب رئيس شركة "سامسونغ ديسبلاي" "إن شاشات سامسونغ القابلة للف من المفترض أن تظهر في 2022، وإن الشركة تسعى لتوسيع ريادتها في سوق الشاشات القابلة للطي أيضا من خلال شاشات متوسطة وصغيرة الحجم من هذا النوع".

وأظهرت صور نشرتها سامسونغ نهاية العام 2020 هاتفًا مع آلية للطي على شكل الحرف "زاد"، مما يعني أن الشاشة مُقسَّمة إلى ثلاثة أقسام حيث يُطوى الثلث الأيسر من الشاشة نحو الداخل على الثلث الأوسط، في حين يُطوى الثلث الأيمن نحو الخلف وراء الثلث الأوسط.

ويُعتقد أن التصميم الجديد سيكون مفيدًا، خاصةً أنه يعني نظريًا زيادة حجم الشاشة على نحو يجعل الجهاز أقرب إلى الكمبيوترات اللوحية، مقارنةً بالهواتف الذكية القابلة للطي الحالية، وهو أيضًا يلغي الحاجة إلى الشاشة الخارجية.

ومع ذلك، يخشى أن تفتقر هذه الهواتف، التي تطوى أكثر من مرة، إلى المتانة المطلوبة، خاصة أن الجيل الأول من هواتف سامسونغ القابلة للطي عانى من مشكلات في المفاصل، لذا فإن إضافة مفصل ثانٍ قد يُصعب المهمة.

ويعتقد أيضا أن تقديم هاتف متعدد الطيات سيزيد من عدد الثنيات في الشاشة، ومع ذلك، لن تكون هذه مشكلة كبيرة لو كانت الثنيات غير ظاهرة كثيرًا .

كما نشرت سامسونغ رسما آخر لهاتف يحتوي شاشة قابلة للف.

وهذا التصور يمكن من تخزين الجهاز في مساحة صغيرة جذاب للغاية، ولكن يبدو أن القيد الواضح الوحيد هو عدم إمكانية استخدام هذه الشاشة الرقيقة بدون وضعها على سطح صلب.