هل يتورط لقاح جونسون أند جونسون في تجلط الدم؟

هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية تدرس تقارير للتحقق من حالات تجلط الدم بعد أخد لقاح جونسون أند جونسون، كما تحقق في إمكانية وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا والاضطراب في الأوعية الدموية.
توصية بإدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية النادرة جدًا للقاح أسترازينيكا

 باريس - اعلنت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية الجمعة انها تدرس إصابات بتجلط الدم بعد أخد لقاح جونسون أند جونسون بعد تسجيل أربع حالات بينها وفاة.
وذكرت الهيئة أن لجنتها الخاصة بالسلامة "بدأت تدرس تقارير للتحقق من حالات تجلط الدم بعد أخد اللقاح".
وأضافت أن ثلاث حالات سجلت في الولايات المتحدة ورابعة خلال تجارب سريرية في موقع لم يحدد. وأجاز الاتحاد الاوروبي استخدام اللقاح لكنه لم يبدأ بالتطعيم به.
ذكرت صحيفة إنديان إكسبرس الجمعة في تقرير أن شركة جونسون اند جونسون أبلغت الجهات التنظيمية في الهند أنها ستبدأ قريبا التجارب السريرية للقاحها ذي الجرعة الواحدة المضاد لمرض كوفيد-19.

  تبدأ قريبا تجارب لقاحها في الهند
تبدأ قريبا تجارب لقاحها في الهند

وذكر التقرير أن شركة الأدوية والرعاية الصحية الأميركية العملاقة أرسلت خطابا إلى المنظمة المركزية لمراقبة معايير الأدوية كتبت فيه أنها "ستقدم طلبا خلال فترة وجيزة للغاية للحصول على تصريح بإجراء تجارب سريرية في الهند".
ويتم لقاح جونسون أند جونسون بجرعة واحدة ويسهّل التدابير اللوجستية المرتبطة باللقاحات في كافة الدول.
وتثار العديد من نقاط الاستفهام حول لقاحات مضادة لكورونا من بينها بالخصوص لقاح استرازينيكا كما تظهر شكوك حول امكانية تورط لقاح جونسون أند جونسون في تجلط الدم وهو ما ستؤكده او تنفيه الأبحاث العلمية المقامة للغرض.
وقالت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية في وقت سابق إنه يجب إدراج جلطات الدم كأحد الآثار الجانبية "النادرة جدًا" للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، لكنها أكدت أن فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره.
وكانت منظمة الصحة العالمية أفادت أن الصلة بين لقاح أسترازينيكا وظهور الجلطات أمر "ممكن ولكنه غير مؤكد". وقال خبراء المنظمة في مجال اللقاحات في بيان "لا بد من إجراء دراسات متخصصة من أجل فهم كامل للصلة المحتملة بين التلقيح وعوامل الخطر الممكنة"، لافتين الى أن هذه الظواهر "نادرة جدا رغم كونها مقلقة".
وقالت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية الجمعة إنها تحقق في إمكان وجود صلات بين لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد واضطراب في الأوعية الدموية، بعد أن اعتبرت أن هناك صلة ممكنة بين اللقاح والإصابة بجلطات.
وقالت الوكالة إنها تدرس خمس حالات من متلازمة التسرب من الشعيرات الدموية التي "تتميز بتسرب السوائل من الأوعية الدموية، ما يتسبب في تورم الأنسجة وانخفاض ضغط الدم".