هناك حياة في الفضاء، لكن ليس كالحياة التي نعرفها

اهل المريخ قد يكون لهم رأيا اخر

بون - حتما هناك حياة لغرباء في الكون، لكن اجتماعا لمجموعة من الخبراء في بون حذر من احتمال ألا تكون حياة هذه الكائنات الغريبة مثل تلك التي نحياها على الارض ونعرفها جميعا.
يقول خبراء يشاركون في ندوة علمية ينظمها معهد في.بي.كيه إنه سيكون من المجازفة الحمقاء الاعتقاد بأن الحياة بكل فيضها قد برزت للوجود على كوكب الارض فقط وبأنه لا توجد أي حياة أخرى على امتداد الفضاء الفسيح.
من جانبها، تؤكد عالمة الاحياء-الفلكية جيردا هورنيك بالمركز الالماني الفضائي "أعتقد أنه يوجد احتمال كبير على الارجح في وجود حياة خارج نطاق كوكبنا الارضي".
إلا أنها وغيرها من المشاركين يحذرون من مغبة توقع وجود مسخ بشري في الفضاء عيونهم ضيفة بيضاوية الشكل مثل اللوز، وهي كائنات وسعت شهرتها الافاق ونشاهدها صغارا وكبارا في أفلام الخيال العلمي.
وتضيف هورنيك "الامر الاكثر ترجيحا هو أن هناك فيضا زاخرا من الكائنات الحية الدقيقة وأشكال أخرى من الحياة أقل ذكاء إلى حد بعيد من بشر كوكب الارض..من المحتمل أن هناك فجوة كبيرة في الوسط .. وحتى الان لا يوجد أي دليل مهما كان على وجود أي نوع من الحياة على كوكب آخر تمثل امتدادا للحياة التي يعيشها البشر على الارض".
وأوضحت العالمة بأن البحث عن حياة في مكان آخر في نظامنا الشمسي سيركز لعقود قادمة على كوكب المريخ الشهير بالكوكب الاحمر.
وتتضمن مهام هورنيك في مركز الفضاء الالماني البحث عن ميكروبات غريبة في الفضاء.
وتقول "نعلم أنه كانت توجد مياه على كوكب المريخ وأنه ربما ما يزال هناك بالفعل مياه .. المريخ كان دافئا من قبل ثم أصبح منديا ومن المتخيل أن ظروفه المناخية مناسبة لحياة شبيهة بتلك التي نعيشها فوق الارض .. تدفق المياه يعتبر شرطا مسبقا لوجود حياة".
إلا أن باحثين آخرين ألمحوا إلى أن تلك الشروط المسبقة تشير إلى حياة "مثل تلك التي نعرفها" وأن أي حياة لكائنات غريبة يمكن أن تكون مختلفة تمام الاختلاف عن أسس الحياة وثوابتها على الارض.
من جانبه، يعترف البروفيسور فالتر فلاري في مركز عمليات وكالة الفضاء الاوربية بدارمشتاد في ألمانيا بالقول "حتى الان كل ما نستطيع عمله هو النظر حتى عتبة منزلنا فقط".
ويضيف "لكن هناك بلايين من المجرات الاخرى. أعتقد أنه لابد أن تكون هناك في مكان أو آخر ظروفا مشابهة لتلك التي نجدها على الارض .. هذا أمر لابد أن يكون يقينا لا ريب فيه".
وتأكيدا لهذه الحقيقة التي لاشك فيها، يقول د.جونتر فوتشتر في معهد ماكس بلانك لفيزياء ما وراء كوكب الارض في مدينة جارتشينج بألمانيا إنه تم حتى الان اكتشاف حوالي 100 كوكب في ما وراء محيط النظام الشمسي.
ويضيف أن هذه الكواكب-الخارجية ليست سوى "قمة جبل الجليد" وأن هناك عددا لا يحصى منها.
أما نوربرت يانكيز بمعهد ماكس بلانك الشهير لعلم الفلك الاشعاعي في بون فيقرر "إذا كان يوجد هناك كائنات تعيش خارج كوكب الارض في مكان ما بالفضاء الفسيح، فإنه من المرجح أننا لا نمتلك تكنولوجيا متقدمة بصورة كافية على نحو يمكن أن يتيح لنا من خلالها الوصول إلى تلك الكائنات الفضائية. لقد بعثنا بإشارات وصلت إلى 40 إشارة على أمل أن نتلقى ردا وحتى الان مازلنا ننتظر هذا الرد دون جدوى".