هنت: أمام إيران عام على الأقل لإنتاج قنبلة نووية

وزير الخارجية البريطاني لا يستبعد تنفيذ عقوبات على ايران مؤكدا ان بلاده لا تتفق مع الولايات في تعاملها مع الأزمة الإيرانية وانها الأقرب لمواقف الأوروبيين.
تصريح هنت يثير مخاوف دولية حول قدرات ايران النووية
بريطانيا تطالب بضرورة إيجاد حل طويل الأجل للنفوذ الإقليمي لإيران
هنت يرى ان الملف الايراني من الملفات النادرة التي تختلف فيها لندن وواشنطن في طريقة ادارتها
وزير الخارجية الفرنسي يطالب اوروبا بموقف موحد تجاه الازمة الايرانية

بروكسل - قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت الاثنين إن الوقت لا يزال متاحا لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني مضيفا أن بلاده لا تتفق مع الولايات المتحدة، وهي أقرب حلفائها، في طريقة تعاملها مع الأزمة الإيرانية.

وقال هنت للصحفيين لدى وصوله إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل "لا يزال أمام إيران عام على الأقل لإنتاج قنبلة نووية... لكن هناك فرصة ضئيلة لإبقاء الاتفاق على قيد الحياة".

هناك فرصة ضئيلة لإبقاء الاتفاق على قيد الحياة

وتثير تصريحات وزير الخارجية البريطاني مزيدا من المخاوف حول قدرات ايران على تهديد المنطقة والعالم بانتاج قنبلة نووية لكن مراقبين يرونها كذلك محاولة من هنت لتوضيح خطورة المسالة قبل اجتماع بروكسل لدفع وزراء الخارجية الاوروبيين لاتخاذ مواقف وضاحة وموحدة من الخرق الايراني للاتفاق النووي.

وسيسعى اجتماع بروكسل إلى إيجاد سبيل لإقناع إيران والولايات المتحدة بتخفيف التوترات وبدء حوار وسط مخاوف من أن الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بات على وشك الانهيار.

وتفاقمت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران منذ أن قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب العام الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي الذي وافقت إيران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي أصابت اقتصادها بالشلل.

وردا على إعادة فرض العقوبات الأميركية الصارمة، والتي استهدفت بشكل خاص إيرادات النفط الرئيسية لإيران، تخلت طهران عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي. ودفع ذلك الأطراف الأوروبية في الاتفاق، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا، لتحذيرها من مغبة عدم الامتثال الكامل لبنود الاتفاق.

وردا على سؤال عما إذا كانت القوى الأوروبية ستسعى إلى معاقبة إيران لانتهاكها بنودا من الاتفاق، قال هنت إن الأوروبيين سيسعون لعقد اجتماع للأطراف للتعامل مع الأمر.

وقال "سنفعل وهناك شيء يسمى اللجنة المشتركة، وهي آلية واردة في الاتفاق، وهو ما يحدث عندما يعتقد أحد الأطراف أن الطرف الآخر انتهكه، وهذا سيحدث قريبا جدا".

هناك شيء يسمى اللجنة المشتركة وهي آلية واردة في الاتفاق وهو ما يحدث عندما يعتقد أحد الأطراف أن الطرف الآخر انتهكه وهذا سيحدث قريبا جدا

وسعت القوى الثلاث، الموقعة على الاتفاق إلى جانب روسيا والصين، إلى نزع فتيل التوترات التي بلغت ذروتها عندما خططت الولايات المتحدة لشن ضربات جوية على إيران الشهر الماضي، وهي الخطة التي ألغاها ترامب في اللحظة الأخيرة.

وقال هنت، الذي يتنافس على منصب رئيس وزراء بريطانيا، إنه يتفق مع الولايات المتحدة على ضرورة إيجاد حل طويل الأجل للنفوذ الإقليمي لإيران، لكنه يختلف مع نهج واشنطن الحالي في التعامل مع القضية.

وقال "ما تعرفه الولايات المتحدة هو أننا نعتبرهم أقرب حلفائنا، ونعتقد أن التحالف بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة كان أساس السلام والازدهار العالميين خلال الأعوام الخمسة والسبعين الماضية، لكن الأصدقاء يختلفون في بعض الأحيان".

وأضاف "هذه واحدة من المرات النادرة جدا التي نختلف فيها، لكن هذا لا يعني أننا لا نعمل معهم عن كثب سعيا وراء السلام".

مستشار الرئيس الفرنسي ايمانويل بون يلتقي الرئيس الايراني حسن روحاني
فرنسا تقود جهود التهدئة مع ايران

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان ىالاثنين إنه يجب على أوروبا أن تظل موحدة في محاولة الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا أن على طهران العدول عن قرارها بعدم الالتزام ببنود في الاتفاق.

وقال لو دريان للصحفيين في مقر انعقاد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل "يجب على الأوروبيين الحفاظ على وحدتهم في هذه المسألة".

وكانت فرنسا قد قادت جهود التهدئة مع ايران حيث أرسل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزير خارجية بلاده إلى طهران الأسبوع الماضي لتقديم اقتراحات حول كيفية تجميد الوضع الراهن لكسب بعض الوقت، وقال إنه يريد مراجعة مدى التقدم الدبلوماسي بحلول 15 يوليو/تموز.

وقال مسؤول في الرئاسة الفرنسية "أبلغنا الرئيس حسن روحاني بما يمكن أن تكون عليه معايير التوقف وننتظر ردا من الإيرانيين، لكن نقطة التحول من جانبهم بعيدة نسبيا لأنهم يطالبون بإلغاء العقوبات على الفور".