هواوي تطرح أول هاتف يستغني عن خدمات غوغل

الشركة الصينية تعلن عن جهاز 'اونر 9 اكس برو' بمواصفات متطورة وتقنيات فائقة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

شنغن (الصين) - تطرح شركة هواوي الاثنين 24 فبراير/شباط الجاري أول هاتف لها يستغني عن خدمات غوغل بعد فرض الولايات المتحدة في مايو/أيار 2019 عقوبات على المجموعة الصينية.
وكان هواوي كشفت عن جهاز "اونر 9 اكس برو" في يوليو/تموز 2019، وسيظهر مجددا بمواصفات فنية وتقنية متطورة وبسعر يقارب الـ300 دولار.
ووفقا لجورج تشاو، الرئيس التنفيذي للشركة فإن الهاتف الجديد يتميز بقدرات الذكاء الاصطناعي الفائقة مع تقليل استهلاك الطاقة، وتقديم اداء قوي وتجربة مثالية.

وبحسب موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية" فإن الهاتف يحتوي على معالج من نوع كيرين 810، وذاكرة وصول عشوائي بحجم 8 غيغابايت، وذاكرة تخزين داخلية بسعة 128 أو 256 غيغابايت. وبرمجيًا، يعمل الهاتف بواجهة المستخدم EMUI 9.1 المبنية على نظام التشغيل أندرويد 9.
ويمتلك الجهاز شاشة بقياس 6.59 بوصات، وتمتاز بأنها تغطي الواجهة تمامًا، إذ إن الكاميرا الأمامية منبثقة بدقة 16 ميغابكسل. وهناك حساس بصمة على جانب الهاتف، ويحتوي على بطارية بسعة 4,000 ميلي أمبير/الساعة. 
وتمتاز الكاميرات الخلفية الثلاث بدقة 48 ميغابكسل للرئيسية، و8 ميغابكسل للثانية المخصصة للتصوير الفائق العرض، والثالثة بدقة 2 ميغابكسل لتصوير العمق.

يذكر أن هواوي التي تعدّ شركة أجهزة الاتصالات الأكبر في العالم، تواجه منذ حوالي العام اتهامات وعقوبات أميركية متواصلة على خلفية الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، كان آخرها في 13 فبراير/شباط الجاري عندما وجّه المدعي الفدرالي في بروكلين ريتشارد دونهيو اتهامات جديدة إلى الشركة بسرقة أسرار تجارية ومساعدة إيران في تتبع المحتجين والالتفاف على العقوبات الأميركية ضد كوريا الشمالية.
وتتهم إدارة دونالد ترمب هواوي بالتتجسس لحساب الحكومة الصينية، ودعت الكثير من البلدان لوقف استخدام البنية التحتية للشركة المخصّصة لنشر شبكة 5 جي.