هوركاش يحرج ديوكوفيتش في ويمبلدون دون اقصائه

البولندي المغمور المصنفة 48 عالميا يجبر الأول وحامل اللقب على الانتظار ثلاث ساعات لحسم المواجهة، وبلوغ الدور الرابع من ثالثة البطولات الأربع الكبرى.
هوركاش لم يسبق له أن ذهب أبعد من الدور الثاني في الغراند سلام

لندن - أحرج البولندي المغمور هوبرت هوركاش، المصنفة 48 عالميا، الصربي نوفاك ديوكوفيتش الأول وحامل اللقب دون أن يخرجه، إذ نجح الأخير في نهاية المطاف بالتأهل الى الدور الرابع من بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، للمرة 12 بفوزه الجمعة 7-5 و6-7 (5-7) و6-1 و6-4.

وخلافا لمواجهتهما الوحيدة السابقة في أيار/مايو الماضي خلال الدور الأول من بطولة رولان غاروس حين فاز 6-4 و6-2 و6-2، عانى ديوكوفيتش كثيرا لتخطي منافسه البولندي الذي لم يسبق له أن ذهب أبعد من الدور الثاني في جميع مشاركاته الخمس السابقة في الغراند سلام.

واحتاج ديوكوفيتش، الساعي الى احراز لقبه الخامس في ويمبلدون والسادس عشر الكبير في مسيرته، الى ثلاث ساعات بقليل لإنهاء اللقاء لصالحه بعد معركة حامية مع البولندي البالغ 22 عاما، لاسيما في المجموعة الثانية التي انتزعها من منافسه الصربي بعد ساعة و6 دقائق مثيرة.

ووجد الصربي نفسه بعد اللقاء مجبرا "على تهنئة" هوركاش الذي "قاتل ولعب بشكل جيد جدا. كانت معركة جميلة خلال المجموعتين الأوليين".

وبتأهله الى الدور الرابع للمرة الثانية عشرة في ويمبلدون، عاد ديوكوفيتش رقم الألماني بوريس بيكر في المركز الثالث على لائحة أكثر اللاعبين وصولا الى هذا الدور من البطولة الإنكليزية، خلف الأسطورتين السويسري روجيه فيدرر والأميركي جيمي كونرز (16 مرة كل منهما).

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور الرابع الفائز من مباراة الكندي فيليس أوجيه-آلياسيم (18 عاما) والفرنسي أوغو هومبير.

ولم يكن وصيف ديوكوفيتش الجنوب إفريقي كيفن أندرسون محظوظا بقدر الصربي، إذ لحق المصنف ثامنا عالميا بركب المودعين بخروجه من الدور الثالث بعد خسارته أمام الأرجنتيني غيدو بيا 4-6 و4-6 و6-7 (4-7) الجمعة.

ودفع أندرسون، الرابع في ويمبلدون، ثمن عدم خوضه مباريات كثيرة في الآونة الأخيرة بسبب الإصابة في الكوع وكذلك عدم المشاركة في موسم الملاعب الترابية وبطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس.

وستؤدي خسارة أندرسون إلى خروجه من نادي اللاعبين العشرة الأوائل في التصنيف العالمي وذلك للمرة الأولى منذ 12 شباط/فبراير 2018.

وبات أندرسون سادس مصنف بين العشرة الأوائل يودع البطولة الإنكليزية، فيما نجح بيا، المصنف 26 عالميا، في بلوغ ثمن النهائي لإحدى بطولات الغراند سلام للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية.

وعبر بيا عن فرحته بالقول "لا أعلم كيف أصف الأمر. لقد لعبت ثلاث مجموعات لا تصدق. لعب بشكل أفضل في المجموعة الثالثة لكن في النهاية حافظت على تركيزي".

وحسم بيا، الفائز بلقب وحيد خلال مسيرته الاحترافية وكان هذا الموسم في دورة ساو باولو البرازيلية، لقاءه الأول على الإطلاق مع أندرسون في ساعتين و36 دقيقة ليواجه في الدور الرابع الكندي ميلوش راونيش الخامس عشر الذي تغلب بدوره على الأميركي العملاق رايلي أوبيلكا (2,11 م) 7-6 (7-1) و6-1 و6-1، متجنبا مصير ستانيسلاس فافرينكا الذي خرج من الدور الثالث على يد اللاعب الأميركي.

وبلغ الدور الرابع الأسباني روبرتو باوتيستا الـ23 بفوزه على الروسي كارين خاتشانوف العاشر 6-3 و7-6 (7-3) و6-1، ومواطنه فرناندو فرداسكو بفوزه على الإيطالي توماس فابيانو 6-4 و7-6 (7-1) و6-4، والفرنسي بينوا بير الـ28 بفوزه على التشيلي ييري فيسيلي 5-7 و7-6 (7-5) و6-3 و7-6 (7-2)، والبلجيكي دافيد غوفان الـ21 بفوزه على الروسي دانييل مدفيديف الـ11 بنتيجة 4-6 و6-2 و3-6 و6-3 و7-5.

خروج فوزنياكي وهاليب تتفوق على أزارنكا 

وعند السيدات، لم تكن حال الدنماركية كارولاين فوزنياكي الرابعة عشرة وبطلة استراليا المفتوحة لعام 2018، أفضل من أندرسون إذ انتهى مشوارها عند الدور ذاته على يد الصينية جانغ شواي التي أصبحت أول لاعبة من بلادها تصل الى هذا الدور من البطولة منذ بينغ شواي عام 2015، وذلك بعد حسمها المواجهة 6-4 و6-2.

وتواصلت عقدة فوزنياكي مع البطولة الإنكليزية حيث لم تصل الى أبعد من الدور الرابع في جميع مشاركاتها، لكنها لم تتقبل هذه المرة الخروج المبكر وتذمرت من تقنية "عين الصقر" التي تراجع مكان سقوط الكرة عند الطلب.

واعتبرت فوزنياكي التي وصلت الى نهائي فلاشينغ ميدوز مرتين الى جانب لقبها العام الماضي في أستراليا، أنه "تثق بقدرتها (عين الصقر) على كشف الأمر الصحيح. لكن في بعض الأحيان ترى الكرة بشكل مختلف عما تراه +هوك آي+... أعتقد حقا بأنها لم تكن اليوم في المكان الصحيح".

وتلتقي جانغ شواي في الدور الرابع مع الأوكرانية دايانا ياستريمسكا الفائزة على السويسرية فيكتوريا غولولبيتش 7-5 و6-3.

وانتهت أبرز مواجهات الدور الثالث عند السيدات أسهل مما كان متوقعا، وذلك بفوز الرومانية سيمونا هاليب السابعة على البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا 6-3 و6-1 في غضون ساعة و7 دقائق فقط.

وكانت المواجهة الخامسة بين هاليب، بطلة رولان غاروس لعام 2018، وأزارنكا، بطلة أستراليا المفتوحة لعامي 2012 و2013، وقد حققت الأولى فوزها الثالث تواليا على منافستها (مقابل هزيمتين)، حارمة إياها من مواصلة مشوارها في هذه البطولة التي تبقى أفضل نتائجها فيها وصولها الى نصف النهائي عامي 2012 و2013، على غرار منافستها الرومانية التي حققت هذا الأمر عام 2014.

وتلتقي هاليب في الدور الرابع نجمة البطولة الأميركية اليافعة كوري غاوف (15 عاما) أو السلوفينية بولونا هرتسوغ.

وعانت التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة ثالثة ووصيفة فلاشينغ ميدوز لعام 2016 لتخطي التايوانية سو-واي هسيه الثامنة والعشرين بالفوز عليها 6-3 و2-6 و6-4، لتواجه مواطنتها كارولينا موتشوفا الفائزة على الإستونية أنيت كونتافيت العشرين 7-6 (9-7) و6-3.

وخلافا للدور الثاني حيث لعب الحظ دوره في تأهلها بعد أن كانت في طريقها لتوديع البطولة بخسارتها المجموعة الأولى 5-7 ثم تخلفها في الثانية 4-5 قبل أن تتعرض منافستها الروسية مارغاريتا غاسباريان للاصابة وهي على بعد نقطتين فقط من التأهل، استحقت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الثامنة هذه المرة بطاقتها الى الدور الرابع بفوزها على اليونانية ماريا ساكاري الـ31 بنتيجة 6-3 و6-7 (1-7) و6-2.