واشنطن تتوعد بالمزيد من العقوبات لعزل إيران ماليا

جون بولتون يقول إن الولايات المتحدة ستفرض المزيد من العقوبات على إيران وبومبيو يتعهد بمواصلة الضغوط "بلا هوادة".
المزود الدولي لخدمات التراسل المالي المؤمن يعلن "تعليق" وصول بعض البنوك الايرانية الى شبكته

واشنطن - قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن الولايات المتحدة ستفرض المزيد من العقوبات على إيران دون أن يكشف عن تفاصيل، وذلك بعد أن أعادت إدارة الرئيس دونالد ترامب فرض عقوبات نفطية واقتصادية على طهران اليوم الاثنين.

وقال بولتون وفقا لنص مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس "سنفرض عقوبات تتجاوز هذا. لن نرضى ببساطة بمستوى العقوبات التي كانت موجودة في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في 2015".

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ان واشنطن ستواصل الضغط على إيران "بلا هوادة".

واشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بما وصفه بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشجاع بإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران.

وقال نتنياهو في كلمة أمام أعضاء في الكنيست ينتمون لحزب ليكود اليميني الذي يتزعمه "هذا اليوم يوم تاريخي... أود مجددا أن أشكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب على القرار الشجاع والحازم والمهم. أعتقد أن هذا يسهم في الاستقرار والأمن والسلام".

وفرضت الولايات المتحدة، الاثنين، عقوبات على أكثر من 700 من الكيانات والأصول الإيرانية.

وتأتي هذه العقوبات على الشركات كجزء من إعادة فرض واشنطن للعقوبات التي رفعت في عام 2015 بعد توقيع اتفاق متعدد الأطراف بين إيران ومجموعة 1+5 (وهى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا )بهدف منع طهران من الحصول على أسلحة نووية. وتشمل العقوبات الأمريكية الجديدة قطاع النفط والشحن في إيران.

وبعث السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة برسالة إلى أمينها العام أنطونيو غوتيريش قال فيها إن على المنظمة الدولية محاسبة الولايات المتحدة على معاودتها فرض العقوبات على قطاعي النفط والشحن الإيرانيين في تحد لقرار لمجلس الأمن الدولي.

وقال السفير غلام علي خوشرو "التصرف الأميركي غير المسؤول يتطلب ردا جماعيا من المجتمع الدولي للإعلاء من شأن سيادة القانون ومنع تقويض الدبلوماسية ولحماية التعددية"، داعيا إلى تحميل الولايات المتحدة المسؤولية.

العقوبات على ايران
لهجة أميركية صارمة

وكان وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوشين، قد قال في بيان إن إيران "ستواجه عزلة مالية متزايدة وركودًا اقتصاديًا إلى أن تغير بشكل جذري سلوكها المزعزع للاستقرار".

وذكر أن العقوبات تشمل 50 بنكا وكيانات تابعة لها وأكثر من 200 شخص وسفينة في قطاع الشحن كما تستهدف الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) وأكثر من 65 من طائراتها.

واعلن المزود الدولي لخدمات التراسل المالي المؤمن (سويفت) الاثنين قراره "تعليق" وصول بعض البنوك الايرانية الى شبكته وذلك بعد قرار واشنطن فرض رزمة ثانية من العقوبات على ايران تشمل قطاعي النفط والمال.

وكان وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو دعا سويفت الجمعة الى استبعاد المؤسسات المالية الايرانية المدرجة في اللائحة الاميركية السوداء، من خدماتها مع استثناء "التعاملات الانسانية".

وقالت شركة سويفت التي مقرها بروكسل في بيان "بناء على مهمتها في دعم صلابة النظام المالي العالمي ونزاهته، بوصفها تسدي خدمات عالمية ومحايدة، تعلق سويفت وصول بعض البنوك الايرانية الى شبكتها للتراسل".

وأضافت "ان هذا الاجراء، رغم أنه مؤسف، اتخذ من اجل مصلحة واستقرار ونزاهة النظام المالي العالمي في مجمله".

وتتيح خدمات سويفت ربط أكثر من 11 الف منظمة مصرفية وبنى تحتية وشركات متعاملة في أكثر من 200 بلد ومنطقة، بحسب الشركة موضحة أنها "لا تملك رساميل ولا تدير حسابات لحساب زبائن".