واشنطن تجند دبلوماسيتها لمحاسبة ايران على مهاجمة ناقلات النفط

الولايات المتحدة تسعى الى بناء إجماع دولي بعد الاعتداءات على السفن في خليج عمان وتجهز خطط طوارئ 'تحسبا لانهيار الموقف'.

واشنطن - قال باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي الجمعة إن الإدارة الأميركية تركز على بناء إجماع دولي عقب هجمات على ناقلات نفط بالشرق الأوسط ألقت واشنطن باللوم فيها على إيران.
وقال شاناهان للصحفيين خارج مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) إنه ومستشار الأمن القومي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو يشتركون في نفس الهدف.
ونفت إيران اتهامات أميركية بأنها مسؤولة عن الهجوم على ناقلتي نفط يابانية ونرويجية بخليج عمان الخميس.
وعندما سئل في وقت لاحق عما إذا كان يدرس إرسال المزيد من القوات أو عتاد عسكري للشرق الأوسط، قال شاناهان للصحفيين "كما تعلمون، نحن دوما نجهز خطط طوارئ متنوعة".
وتابع شاناهان "عندما تنظرون إلى الموقف، سفينة نرويجية، وسفينة يابانية، والسعودية، والإمارات، و15 بالمئة من تدفقات النفط العالمية عبر مضيق هرمز".
وأضاف "لذلك نحتاج بالطبع لإعداد خطط طوارئ تحسبا لتدهور الموقف. ونحتاج أيضا لتوسيع الدعم (الدولي) لنا في هذا الموقف".
وأوضح شاناهان أن دور البنتاغون سيشمل تبادل معلومات المخابرات مثلما فعلت القيادة المركزية بالجيش الأميركي يوم الخميس بنشرها تسجيل فيديو يعرض لقطات لدورية من الجيش الإيراني وهي تزيل لغما لم ينفجر من جانب إحدى الناقلتين.

سننشر أي معلومات نتمكن من رفع السرية عنها. هذا ما ننوي القيام به

وقالت إيران إن تسجيل الفيديو لا يثبت شيئا وإن طهران تستخدم كبش فداء.
وقال شاناهان "سننشر أي معلومات نتمكن من رفع السرية عنها. سنقوم بذلك. هذا ما ننوي القيام به".
وكانت الناقلة تنقل مادة الميثانول من الإمارات حين تعرّضت لاعتداء صباح الخميس، وكذلك ناقلة فرونت ألتير المملوكة لمجموعة فرونتلاين النروجية بعد عبورهما مضيق هرمز.
وفي الصورة التي وزعتها القيادة الوسطى الاميركية، يظهر قارب سريع يحمل بين 8 و10 افراد يرتدون سترات نجاة على الأرجح مستقر في المياه الهادئة قرب الناقلة التي تبدو كأنها "كوكوكا كوراجوس".
وفي اللقطات الأولى للفيديو يبدو شخص على مقدمة القارب السريع وهو يزيل من بدن الناقلة شيئاً فاتح اللون أكبر بقليل حجما من طبق طعام كبير.
وكتبت القيادة المركزية في تعليقها على الفيديو أنّ "قارب دورية للحرس الثوري الإيراني اقترب من كوكوكا كوراجوس وشوهد وتم تسجيله وهو يزيل لغماً لاصقاً غير منفجر".
وأظهرت لقطة أخرى، من بعيد إلى حد ما، القارب السريع البالغ طوله ما بين 10 و15 متراً يعود أدراجه مبتعداً عن الناقلة الضخمة.
ويمكن رؤية بقعة سوداء في جسم الناقلة تماما فوق خط المياه، وذلك مع ابتعاد الكاميرا التي ظلت تتابع زورق الدورية أثناء ابتعاده عن السفينة.
وتماثل هذه اللقطات الدمار الذي يظهر في صور وزّعها الجيش الأميركي بشكل منفصل. ويظهر تصوير أقرب للزورق ما يبدو أنّه مدفع رشاش في مقدمته.
وأبقى الوزير الأميركي الباب مفتوحاً أمام إمكانية تعزيز الحضور العسكري الأميركي في المنطقة الواقعة ضمن نطاق عمل القيادة الوسطى في الجيش الأميركي.

شاناهان يبقي الباب مفتوحا امام تعزيز الحضور العسكري الأميركي في المنطقة
شاناهان يبقي الباب مفتوحا امام تعزيز الحضور العسكري الأميركي في المنطقة

وتابع شاناهان "نحن نحرص على حصول الجنرال (كينيث) ماكنزي والقيادة الوسطى على ما يحتاجان إليه من موارد ودعم".
ولم تشر القيادة الوسطى في الجيش الأميركي إلى كيفية تصوير مقاطع الفيديو، لكن يبدو انها التقطت من الجو على الأرجح.
والجمعة، أوضح يوتاكا كاتادا رئيس شركة كوكوكا كوراجوس للملاحة، للصحافيين أنّ "أفراد الطاقم قالوا إنّ السفينة أصيبت بجسم طائر. قالوا إنّهم رأوه بأعينهم".
وتابع "تلقينا تقريراً يفيد بأنّ شيئاً ما حلّق باتجاه السفينة ثم وقع انفجار وثقبت" ناقلة النفط.
وأعلنت البحرية الأميركية أن 21 شخصا من أعضاء الطاقم غادروا السفينة "بعد اكتشاف لغم لاصق آخر غير منفجر في جسم السفينة بعد الانفجار الأول".
وأكدت انتشالهم بواسطة قاطرة سفن هولندية نقلتهم إلى سفينة "يو إس إس بينبريدج".
وأكّدت إيران الجمعة أنّ الاتهامات الأميركية التي تحمّل الجمهورية الإسلامية "مسؤولية" الهجومين في بحر عمان "لا أساس لها".
وكتب وزير الخارجية محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر أنّ "انتهاز الولايات المتحدة فوراً الفرصة لتوجه مزاعم ضد إيران (بدون) دليل مادي أو ظرفي يكشف بوضوح أنهم (واشنطن وحلفاءها العرب) انتقلوا إلى الخطة باء: التخريب الدبلوماسي وتمويه الارهاب الاقتصادي ضد إيران".
لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب شدّد على أنّ "إيران فعلت ذلك". وقال ترامب لشبكة فوكس نيوز "ايران قامت بهذا الامر"، مضيفاً "نرى السفينة، مع لغم لم ينفجر، وهذا يحمل بصمات إيران".
وأفادت القيادة الوسطى الأميركية أنّ الفيديو تم التقاطه في الساعة 4:10 بعد الظهر بالتوقيت المحلي في الخليج.