واشنطن تعرض الاتفاق مع طالبان على الرئيس غني

الرئيس الأفغاني يطلب من المبعوث الأميركي أن يطلع جميع الزعماء الأفغان على تفاصيل مسودة الاتفاق.
مقتل مدنيين جراء سقوط قذيفة اطلقها عناصر طالبان بولاية لغمان

كابول - التقى الموفد الأميركي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد الذي يبذل جهودا للتوصل لاتفاق مع حركة طالبان، الرئيس أشرف غني في كابول وفق ما أعلن مسؤولون الإثنين، في وقت يبدو إبرام اتفاق مع المتمردين وشيكا.

وأمضى زلماي خليل زاد قرابة عام في إجراء محادثات مع طالبان في الدوحة، سعيا لإنهاء 18 عاما من النزاع في أفغانستان.

ويتمحور الاتفاق المحتمل حول انسحاب للقوات الأميركية مقابل العديد من الضمانات الأمنية من حركة طالبان، وإجراء محادثات سلام أوسع نطاقا بين المتمردين والحكومة الأفغانية، ووقف محتمل لاطلاق النار.

وقال مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته إن خليل زاد وصل إلى كابول مساء الأحد والتقى غني لمناقشة آخر التطورات بعد الجولة التاسعة من المحادثات في العاصمة القطرية.

والتقى خليل زاد الرئيس الافغاني حينذاك والاثنين حين عرض عليه مسودة الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان كما قال مسؤولون.

وكتب مستشار غني، وحيد عمر في تغريدة "سندرس الوثيقة والمباحثات مع السفير خليل زاد والفريق ستتواصل".

وقال متحدث باسم رئيس السلطة التنفيذية الافغانية عبد الله عبد الله ايضا انه تلقى عرضا عن الوضع وطمأنة الى "سلام دائم وشامل في افغانستان".

وتنطوي المحادثات على أهمية نظرا لأن الحكومة الأفغانية تم تهميشها بشكل كبير في المحادثات حتى الآن، رغم أن أي اتفاق مستقبلي سيتطلب محادثات بين طالبان وغني الذي تعتبره الحركة دمية بيد الأميركيين.

والأحد قال خليل زاد إن الولايات المتحدة وطالبان "على وشك" التوصل لاتفاق من شأنه خفض العنف وتمهيد الطريق أمام سلام "دائم".

لكن رغم دخول المحادثات مرحلتها النهائية على ما يبدو، تواصلت أعمال العنف في أفغانستان.

وقال متحدث باسم الرئيس الأفغاني أشرف غني الاثنين إن الرئيس طلب من خليل زاد أن يطلع جميع الزعماء الأفغان على تفاصيل مسودة اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان.

وقال المتحدث الرئاسي صادق صديقي للصحفيين إن الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة ستحتاج "لدراسة وتقييم" تفاصيل مسودة الاتفاق.

والسبت سعت طالبان للسيطرة على قندوز في الشمال، والأحد شنت عملية في مدينة بول-اي-خمري عاصمة ولاية بغلان المجاورة.

وقال المسؤولون الإثنين إن بول-اي-خمري تم تطهيرها من مقاتلي طالبان.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد أعلن في وقت سابق أنه يأمل في انجاز اتفاق سلام بحلول الأول من أيلول/سبتمبر وقبل الانتخابات المقررة في 28 أيلول/سبتمبر في افغانستان.

وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين في الدوحة السبت إن "إنجاز الاتفاق بات قريبا" لكنه لم يحدد العقبات التي لا تزال تحول دون إبرامه.

وقتل 5 مدنيين وأصيب6 آخرون، جراء سقوط قذيفة هاون أطلقها عناصر حركة طالبان، على منزل بولاية لغمان بأفغانستان.
وقال والي لغمان، محمد آصف نانغ، في تصريح صحفي، الإثنين، إن قذيفة هاون أطلقها مسلحو الحركة، سقطت على منزل بقرية "شمسهيل" بقضاء "أليشينغ".
وذكر أن الهجوم أسفر عن مقتل 5 مدنيين، فضلا عن إصابة 6 آخرين.