واشنطن تغضب أنقرة بتعهدها بحماية الأكراد من "القتل" التركي

الخارجية التركية تندد بتصريحات بومبيو بشأن التحذير من التعرض للأكراد معتبرة أنها تنم عن "نقص مقلق في المعلومات".

أنقرة - نددت تركيا الجمعة بتصريحات وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي حذر الخميس من أن يتعرض الأكراد في سوريا "للقتل" على أيدي القوات التركية، معتبرة أنها تنم عن "نقص مقلق في المعلومات".

وقال حامي أقصوي الناطق باسم وزارة الخارجية التركية إن "قيام الوزير بومبيو بمساواة منظمة وحدات حماية الشعب الكردي الإرهابية مع الأكراد، حتى لو لم يكن ذلك متعمدا، ينم عن نقص مقلق في المعلومات". ووحدات حماية الشعب الكردية فصيل كردي متحالف مع واشنطن في سوريا لكن أنقرة تعتبره "تنظيما إرهابيا".

وتابع أقصوي أن أنقرة "لا يمكنها أن تقبل بان يتم اعتبار هذه المنظمة الإرهابية شريكاً في مكافحة" تنظيم الدولة الإسلامية مشددا على أن تركيا "ستواصل تأمين حماية أكراد سوريا".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أثار مفاجأة عندما أعلن في كانون الأول/ديسمبر عن سحب نحو ألفي جندي أميركي نشروا في سوريا لمكافحة الجهاديين.

وأثار القرار خشية الأكراد من أن يفسح المجال أمام أنقرة لتنفيذ تهديداتها. وللحيلولة دون ذلك، دعت الوحدات الكردية التي تعتبر العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية في 28 ديسمبر/كانون الأول الجيش السوري للانتشار في المنطقة.

وفي اليوم ذاته، انتشر مئات العناصر من الجيش السوري على خطوط التماس الفاصلة بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة والفصائل السورية الموالية لأنقرة من جهة ثانية.

لكن أنقرة هددت بشن هجوم على وحدات حماية الشعب الكردي. وأثار قرار ترامب قلقا لدى حلفاء واشنطن كما أدى إلى استقالة وزير دفاعه جيم ماتيس والمبعوث الأميركي الخاص لدى التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بريت ماكغورك.

وكان بومبيو صرح مساء الخميس في مقابلة مع موقع "نيوزماكس" الإخباري الأميركي المعروف بقربه من المحافظين أنّ "الأهمية هي لضمان ألّا يقتل الأتراك الأكراد، ولحماية الأقليّات الدينية في سوريا. كلّ هذه الأمور لا تزال جزءاً من المهمّة الأميركية".

ورفض الوزير الأميركي كذلك الإعلان عن الجدول الزمني المقرّر لسحب الجنود الأميركيين من شمال سوريا، وذلك كي "لا يعرف خصوم" الولايات المتحدة "متى بالتحديد" سينسحب الجنود الأميركيون من الأراضي السورية.