واشنطن تقتطع المزيد من المساعدات للفلسطينيين لصالح إسرائيل

الولايات المتحدة تضاعف الضغوط المالية على الفلسطينيين لإرغامهم على القبول بخطة سلام بوقف مساعدات أخرى لتضاف إلى أكثر من 500 مليون دولار من اقتطاعات أخرى.

عباس يحشد لجمع أموال لسد فجوة تمويل الأونروا
واشنطن تعيد توجيه أموال مخصصة للفلسطينيين لتعزيز برامج في إسرائيل
الإجراءات الأميركية تأتي في اطار ضغوط ترامب لفرض "صفقة القرن"

القدس المحتلة - أكد مسؤول في السفارة الأميركية في إسرائيل الأحد أن الولايات المتحدة أوقفت مساعدات إضافية للفلسطينيين مخصصة لبرامج تدعم التوصل إلى حل للنزاع مع الإسرائيليين لتضاف إلى أكثر من 500 مليون دولار من اقتطاعات أخرى.

والاقتطاعات الأخيرة تقررت من برامج حول المصالحة تشمل فلسطينيين وكذلك يهودا وعربا إسرائيليين قيمتها نحو عشرة ملايين دولار.

وقال مسؤول في السفارة الأميركية إن القسم من المال المتعلق بالفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة أعيد توجيهه إلى برامج بين يهود وعرب إسرائيليين. ولم يتضح أي مبلغ من العشرة ملايين دولار تمت إعادة توجيهه.

ولم يتسن لمسؤولين أميركيين تأكيد ما إذا كان وقف المساعدة الأخيرة يعني أن كل المساعدات للفلسطينيين المتصلة بقطاعات غير أمنية قد تم إلغاؤها.

وأضاف المسؤول في السفارة "كما أعلن في اغسطس/اب، أعادت الإدارة توجيه أكثر من 200 مليون دولار كانت مقررة أساسا لبرامج في الضفة الغربية وغزة".

وقال "في الوقت نفسه قمنا بتغيير توجيه قسم من العشرة ملايين دولار التي كانت مقررة لإدارة النزاع".

وأوضح المسؤول أن القسم المتصل بالفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة سيستخدم "لتعزيز" برامج في إسرائيل.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيوقف المساعدة للفلسطينيين لإرغامهم على التفاوض فيما يُحضر البيت الأبيض خطة لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وعلقت القيادة الفلسطينية الاتصالات مع البيت الأبيض بعدما اعترف ترامب بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل في ديسمبر/كانون الأول 2017.

ويتهم الفلسطينيون ترامب بالانحياز لإسرائيل ويقولون إنه يحاول إرغامهم على قبول خطة البيت الأبيض.

وكثفت الإدارة الأميركية الإجراءات ضد الفلسطينيين في الآونة الأخيرة وأوقفت المساعدة الثنائية تقريبا وألغت الدعم المالي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا). وقررت إغلاق بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الأحد، بذل كافة الجهود وإجراء الاتصالات من أجل حشد الدعم المالي لسد العجز الذي تعاني منه الأونروا.

وشدد عباس خلال لقاء المفوض العام لـ"الأونروا" بيير كرينبول في مدينة رام الله على بذل الجهود من أجل العمل على إنجاح الاجتماع المقرر عقده في نيويورك خلال الشهر الحالي للدول المانحة بهدف العمل على سد العجز المالي.

وأشاد الرئيس الفلسطيني بالدور الهام الذي تقوم به الأونروا في تقديم الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها بعد القرار الأميركي بقطع مساعداتها بشكل كامل نهاية أغسطس/آب الماضي.