واشنطن تهدد تركيا بعقوبات جديدة إذا شغلت منظومة اس 400

فرحة الرئيس التركي بإلغاء نظيره الأميركي عقوبات قاسية بعد التوصل لاتفاق أوقف هجوم أنقرة على أكراد سوريا، لم تدم طويلا.

واشنطن لأنقرة: لا تشغلوا أنظمة الصواريخ الروسية لتتفادوا العقوبات
صفقة اس 400 الروسية سممت العلاقات الأميركية التركية
التوتر يهيمن على العلاقات الأميركية التركية

واشنطن - لم تدم فرحة تركيا طويلا بإلغاء واشنطن عقوبات كانت فرضتها على أنقرة بسبب الهجوم على أكراد سوريا، فقد لوحت الولايات المتحدة اليوم الجمعة بعقوبات جديدة اذا شغل الأتراك منظومة الصواريخ الروسية اس 400 التي سبق أن سممت العلاقات الأميركية التركية.

وستجنب الولايات المتحدة تركيا العقوبات بشأن شرائها منظومة صواريخ اس 400 الروسية إذا لم تشغلها، وفق ما أفاد مسؤول أميركي الجمعة.

ورفع الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة العقوبات التي فرضها على تركيا بعد شنّها عملية عسكرية ضد القوات الكردية التي تدعمها واشنطن خلقت أزمة بين البلدين الحليفين في حلف الأطلسي.

لكن التوتر لم ينته بعد، إذ أن تركيا لا تزال تواجه خطر فرض عقوبات عليها لشرائها منظومة صواريخ اس 400 من روسيا رغم عضويتها في الحلف الغربيّ.

تركيا لم يعد بامكانها التراجع عن صفقة اس 400 الروسية
تركيا لم يعد بامكانها التراجع عن صفقة اس 400 الروسية

وأبلغ مسؤول في الخارجية الأميركية، فضّل عدم ذكر اسمه، الصحافيين "هناك على الأرجح أشخاص أكثر تعقلا في أنقرة يقولون لوجه الله لا تشغلوا الصواريخ الروسية".

وقال المسؤول إنه لا يبدو أن أنقرة شغّلت المنظومة التي يخشى الحلف أن تساعد روسيا في تعزيز قدرتها على إسقاط طائرات وصواريخ غربية.

وتابع المسؤول "لا يزال هناك عمل لجعل الأتراك يبتعدون عن اس 400 سواء أوقفوه أو أعادوه أو دمروه"، مضيفا "من الناحية المثالية، ما كان ينبغي أن يحصلوا على أي مكون من مكونات اس 400 أو يستلموها، لكن الآن بعد أن تم تجاوز هذا الخط، فإن الأمر يتعلق بكيفية إغلاق هذا الملف وتحييده والمضي قدما".

ورغم ذلك، لا يزال الرئيس التركيّ رجب طيب أردوغان يواصل بناء علاقات أوثق مع روسيا التي وافقت على نشر قوات في شمال سوريا لتعويض القوات الأميركية التي سحبها الرئيس الأميركي مطلع الشهر الجاري.

وقال السناتور ليندساي غراهام، المقرب من ترامب، إنّه قدم الفكرة مباشرة إلى تركيا لتفادي العقوبات.

وبموجب قانون صادر في العام 2017، فإنّ الولايات المتحدة مطالبة بفرض عقوبات على أي بلد يقوم بعمليات "كبيرة" لشراء أسلحة من خصوم واشنطن ومن بينهم روسيا.