وباء عالمي في الأفق يهدد البشرية

رئيس نقابة أطباء العالم يحذر من عدوى تنتمي لسلالة فيروس كورونا قد تنتشر على نطاق واسع وتسبب أمراضا خطيرة.

لندن - حذر الطبيب ليونيد ايديلمان، رئيس نقابة أطباء العالم، من وباء جديد يهدد البشرية ينتمي إلى سلالة فيروس كورونا.
يقول ايديلمان: "نحن نعلم،  بأن العالم مهدد بوباء جديد سببه فيروس حديث خلال السنوات القليلة المقبلة، ولكننا لا نعلم ما نوعه، وربما هو أحد فيروسات كورونا. هذا الفيروس ينتقل مثل نزلات البرد والسعال، ولكنه متغير، كما حصل عام 2003، وهذا الفيروس سارس يسبب التهابا رئويا، وظهر حينها في الصين أيضا وقضى على عدد من العاملين في مجال الطب. وبعد ذلك ظهر في الشرق الأوسط باسم ميرس".

هذا الفيروس ينتقل مثل نزلات البرد والسعال، ولكنه متغير

ويضيف وفقا لوكالة نوفوستي الروسية: "كان وباء الانفلونزا الإسبانية أحد الأوبئة الفتاكة، الذي نقله الجنود الأميركيون الذين نزلوا في أوروبا، حيث قضى وفق بيانات مختلفة على حياة 50-100 مليون إنسان"، لذلك نرى أن منظمة الصحة العالمية في السنوات الأخيرة تحذر من احتمال حدوث وباء مشابه خلال السنوات القريبة المقبلة".
وكانت الحكومة الصينية كشفت في نهاية ديسمبر/كانون الاول عن ظهور فيروس من نوع "سارس" الشديد العدوى الذي أودى بحياة المئات في الصين بين عامي 2002 و2003.
ووصل عدد المصابين المسجلين رسميا حتى اليوم 22 يناير/كانون الثاني الجاري 440 شخصا، مات تسعة منهم، وهذا الفيروس ينتقل من شخص إلى آخر.
ويشكّل كورونا سلالة فيروسات تضمّ أنواعاً مختلفة وتسبّب أمراضا تنفسية حميدة في غالبية الأحيان لدى البشر، إلّا أن بعض هذه الأنواع، مثل "سارس" (متلازمة الالتهابات التنفسية الحادّة) و"ميرس" (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية) تسبّب أوبئة خطرة.