وداعا شعبان عبدالرحيم الظاهرة الفنية المثيرة للجدل

وفاة الفنان الشعبي المصري المعروف بأغاني أنا بكره إسرائيل ومواطن ومخبر وحرامي وهبطل السجاير إثر أزمة صحية.

القاهرة  - توفي المطرب الشعبي المصري الشهير شعبان عبدالرحيم الذي اشتهر بأغنية "أنا بكره إسرائيل" الثلاثاء إثر أزمة صحية.
وقالت صحيفة "أخبار اليوم" المملوكة للدولة، إن شعبان عبدالرحيم توفي عن عمر ناهز 62 عاما إثر تدهور حالته الصحية في مستشفى عسكري جنوبي القاهرة.
والمعروف عن المطرب الشعبي الراحل مجاراته للأحداث السياسية داخل مصر وخارجها من خلال إطلاق أغنيات شعبية تواكب الأحداث الساخنة في العالم العربي، لكن ذلك جعله محورا للجدل بين مؤيدين ومعارضين.

شعبان عبد الرحيم
تلقى تهديدات بالقتل

وأشهر أعمال عبدالرحيم أغنية أنا "بكره إسرائيل"، التي استوحاها من أحداث الانتفاضة الفلسطينية، التي أثارت ردود فعل كبيرة محليا وعربيا.
وتحول شعبان عبدالرحيم الى ظاهرة فنية مثيرة للجدل.
وتمكن المطرب الشعبي الراحل من اقتناص مساحة في الغناء الشعبي بملامحه الطيبة البسيطة وتعبيراته   العفوية وصوته المميز وجملته الموسيقية التي اخترعها لنفسه وملابسه الخاصة والملونة وكثرة الإكسسورات التي كان يرتديها وقيام مؤلفه الخاص بانتقاء ألحانه وكلماته وتلقينها له باعتبار انه لا يقرأ ولا يكتب. 
والمطرب الذي اشتهر منذ اكثر من عشر سنوات   غنا لمحطات الميكروباص الخاص بالأقاليم في باب الحديد وخطف الأنظار اليه بأغنيته ذائعة الصيت "هبطل السجاير".
واستكمل شهرته التي شاعت واغضبت اسرائيل، عندما غنا "انا بكره اسرائيل".
وعاد مره اخرى للغناء بعد ان قدم اعتذاره للنقابة التي اعتبرت انه أهان مهنة الغناء وأصدر العديد من الأغنيات الهزلية والساخرة على طريقته.
وتلقى الفنان الراحل تهديدات بالقتل من جانب بعض عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.
وكان عبدالرحيم طرح أغنية "أمير المجرمين" في إشارة إلى زعيم التنظيم المتطرف الراحل أبوبكر البغدادي.
وتوعدت حسابات تنتمي فكريا للدولة الإسلامية المطرب الذي يستخدم كلمات بسيطة في أغانيه المنتشرة بالذبح.
واشتهر الفنان الراحل بباقة من الأغاني الخفيفة على غرار "مواطن ومخبر وحرامي" و"متخافش من الحكومة" و"شعبان يتحدى جاكسون".
كما قام المطرب الراحل ببطولة أفلام سينمائية أبرزها "فلاح في الكونغرس" و"مواطن ومخبر وحرامي" وتقديم برامج تلفزيونية.
في كانون الأول/ديسمبر 2017، طرح عبدالرحيم أغنية سياسية جديدة بعنوان "ترامب خلاص اتجنن"، تعقيبا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وأمره بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى القدس.
وآخر إطلالة علنية لشعبان عبدالرحيم كانت الأسبوع الفائت خلال حفلة في العاصمة السعودية الرياض.
وقد أحيا الفنان المصري هذه السهرة الغنائية على كرسي متحرك، ما أثار تساؤلات بشأن وضعه الصحي، لكنه أوضح في وقت لاحق أن أداءه على الكرسي جاء بسبب معاناته كسرا في القدم.