وزير الداخلية السعودي يزور العراق في خضم المباحثات مع إيران

مكتب الكاظمي أكد انه جرى خلال اللقاء بحث التعاون الأمني بين بغداد والرياض وأهمية تطويره في مختلف المجالات الأمنية لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب.
الجانبان بحثا ضبط الحدود بين السعودية والعراق وتبادل الخبرات الأمنية

بغداد - يسعى العراق إلى تعزيز علاقاته بمحيطه العربي والخليجي وذلك بدعم العلاقات مع المملكة العربية السعودية في وقت تشير فيه الكثير من المصادر الى استمرار المباحثات بين المملكة وايران بشان عدد من الملفات في المنطقة.
وفي هذا الصدد بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مع وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود، السبت، التعاون الأمني لمكافحة الإرهاب.
وفي وقت سابق السبت، وصل الوزير السعودي إلى بغداد، في إطار زيارة رسمية غير معلنة أو محددة المدة، وفق مصدر أمني في وزارة الداخلية العراقية.
وذكر بيان صدر عن مكتب الكاظمي، أنه "جرى خلال اللقاء بحث التعاون الأمني بين بغداد والرياض وأهمية تطويره، في مختلف المجالات الأمنية، لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب".
وأضاف أنه جرى أيضا بحث "ضبط الحدود بين السعودية والعراق وتبادل الخبرات الأمنية، وكل ما من شأنه أن يسهم في تحقيق أمن واستقرار البلدين".
وفي يوليو/ تموز الماضي، شكل البلدان مجلسا تنسيقيا يتولى مهمة بحث جميع الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية بين الجانبين.
واستأنفت الرياض العلاقات الدبلوماسية مع بغداد في ديسمبر/ كانون الأول 2015، بعد 25 عاما من انقطاعها جراء الغزو العراقي للكويت عام 1990.
وبعد عقود من التوتر بدأت العلاقات تتحسن، عقب زيارة لبغداد في 25 فبراير/ شباط 2017، أجراها وزير الخارجية السعودي آنذاك عادل الجبير.
ويرى مراقبون أن الزيارة التي أداها وزير الداخلية السعودي مرتبطة أساسا بالمباحثات التي تجرب بين إيران والسعودية برعاية الحكومة العراقية حيث قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الأسبوع الماضي خلال قمة بغداد لدول الحوار إن اللقاءات السعودية الإيرانية مستمرة في بغداد، للتوصل إلى تفاهمات تنهي القطيعة بين الدولتين.
وكانت بغداد قد احتضنت مباحثات مباشرة سرية في أبريل/ نيسان الماضي، بين مسؤولي طهران والرياض للمرة الأولى منذ انقطاع العلاقات بينهما عام 2016.
بدوره أفاد السفير الإيراني في العراق أيرج مسجدي أعلن الأسبوع الحالي أنه يرجح تنظيم جولة رابعة من المحادثات بين طهران والسعودية.
وقبل ذلك قال السفير السعودي في بغداد عبدالعزيز الشمري أن بلاده تسعى إلى تأسيس علاقة إستراتيجية مع العراق في جميع المجالات.
وكانت السعودية قد عقدت اجتماعات مع إيران بإشراف الحكومة العراقية حيث كان الملف اليمني من ابرز الملفات المطروحة خاصة وان طهران تدعم المتمردين الحوثيين الذين تورطوا في استهداف منشات مدنية ونفطية داخل المملكة.