وزير خارجية إسرائيل يقوم بأول زيارة للمغرب

زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي المرتقبة للرباط تأتي بعد مشاورات مطلع الشهر الماضي بين مسؤولين في الخارجيتين المغربية والإسرائيلية حول تطوير العلاقات الثنائية.
إسرائيل والمغرب يسرعان جهود تعزيز العلاقات الثنائية
زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للمغرب مقررة سلفا

الرباط - يحل وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد يومي 11 و12 أغسطس/اب ضيفا على المغرب في أول زيارة له منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب أواخر العام الماضي، فيما تأتي الزيارة على وقع توترات لا تهدأ في الأراضي المحتلة وكذلك على الحدود مع لبنان.

وذكر مصدر دبلوماسي مغربي اليوم الجمعة أن لبيد سيلتقي نظيره المغربي ناصر بوريطة خلال هذه الزيارة، لكنه لم يقدم المزيد من التفاصيل حول برنامجها ولا النقاشات التي سيجريها مع المسؤولين في المغرب.

وبات المغرب العام الماضي رابع دولة عربية تطبع علاقاتها الدبلوماسية برعاية أميركية، وذلك في إطار اتفاق ثلاثي تعترف واشنطن بموجبه بسيادة الرباط على الصحراء المغربية المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو.

وكان وزير خارجية إسرائيل أعلن قبل ثلاثة أسابيع عزمه على زيارة المغرب وذلك عشية انطلاق خط جوي مباشر بين بين الرباط وتل أبيب ابتداء من 25 يوليو/تموز.

كما شهدت الرباط مطلع الشهر الماضي مشاورات بين مسؤولين في الخارجيتين المغربية والإسرائيلية حول تطوير العلاقات الثنائية.

ويضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا تعد نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

وأقام الجانبان علاقات دبلوماسية من خلال مكتبي اتصال في الرباط وتل أبيب عقب توقيع اتفاق أوسلو للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في العام 1993، لكن المغرب قطع هذه العلاقات رسميا بعد الانتفاضة الفلسطينية في العام 2000.

وكان المغرب قد أوضح أن الأمر لا يتعلق بإعادة تطبيع العلاقات بل باستئناف العلاقات الدبلوماسية التي كانت مجمدة طيلة السنوات الماضية بسبب أحداث انتفاضة العام 2000.  

وأكد العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يرأس لجنة القدس في عدة مناسبات بعد استئناف العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل استمرار دعم القضية الفلسطينية على أساس المفاوضات من أجل حل الدولتين.

وكان المغرب قد اعلن في مارس/اذار الماضي توقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية بين رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين العاملين بالقطاع الخاص لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.

وجاء ذلك خلال لقاء افتراضي، حسب وكالة الأنباء المغربية التي ذكرت حينها أنه تم توقيع الاتفاقية عن الجانب المغربي شكيب لعلج رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (رجال الأعمال) وعن الجانب الإسرائيلي كل من رئيس هيئة المشغلين وأرباب الأعمال، رون تومر ورئيس اتحاد غرف التجارة يوريل لين.

وبحسب المصدر ذاته تهدف اتفاقية الشراكة إلى "إقامة حوار مفتوح ودائم بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والهيئة الإسرائيلية للمشغلين وأرباب الأعمال، لخلق نوع من الانسجام بين مجتمعات الأعمال المعنية الفاعلة في القطاعات الرئيسية".