وزير خارجية قطر يبحث مع نظيريه الأميركي والإيراني الملف النووي

الرئيس الإيراني يزور قطر لتوقيع اتفاقيات تعاون وإلقاء كلمة في قمة الدول المصدرة للغاز.
الرئيس الإيراني يتوجه إلى قطر بداية الاسبوع المقبل على رأس وفد رفيع

الدوحة - بحثت قطر، السبت، مع الولايات المتحدة وإيران، آخر المستجدات الدولية والإقليمية، وتطورات الجولة الثامنة من محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي.
جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين عقدهما وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن، مع نظيريه الأميركي أنتوني بلينكن، والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على هامش النسخة الـ58 لمؤتمر ميونخ للأمن المنعقد في ألمانيا.
ووفق بيان للخارجية القطرية، بحث الوزيران "آخر المستجدات الدولية والإقليمية، ومواضيع الأمن في المنطقة، وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك".
كما ناقش الجانبان "تعزيز التعاون الثنائي في ظل العلاقة الاستراتيجية المتميزة، وسبل تطوريها تزامنا مع مرور 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين".
فيما تناول وزير الخارجية القطري مع نظيره الإيراني "تعزيز علاقات التعاون الثنائي، وبحث المستجدات الإقليمية وتطورات الجولة الثامنة لمحادثات فيينا"، حسب البيان ذاته.

ويرى مراقبون ان قطر تريد ان تلعب دور الوسيط بين الولايات المتحدة وايران لانهاء بعض الخلافات فيما يتعلق بالملف النووي والتي طرحها في مقاوضات فيينا ولا تزال قيد الدرس.
والجمعة، قال وزير الخارجية الإيراني، إن المحادثات بين بلاده والقوى العالمية بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 في فيينا "قريبة جدا من اتفاق جيد"، وفق الوكالة الإيرانية الرسمية.
وتم توقيع الاتفاق النووي الإيراني المعروف بـ"خطة العمل الشاملة المشتركة" عام 2015 من قبل إيران والولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا والاتحاد الأوروبي.
وبموجب الاتفاق، التزمت طهران باقتصار نشاطها النووي على الأغراض المدنية، وفي المقابل وافقت القوى العالمية على إسقاط عقوباتها الاقتصادية عن إيران.
وانسحبت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب من جانب واحد من الاتفاقية عام 2018، وأعادت فرض العقوبات على إيران، ما دفع طهران إلى التوقف عن الامتثال للاتفاق النووي.
ومن المنتظر ان يجري الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي زيارة إلى العاصمة القطرية الدوحة، الاثنين، على رأس وفد رفيع، بحسب إعلام محلي.
وذكرت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية أن زيارة رئيسي إلى الدوحة تأتي تلبية لدعوة رسمية من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وأوضحت الوكالة أن المحادثات بين أمير قطر والرئيس الإيراني، ومحادثات وفدي البلدين، وتوقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم، ستكون على جدول أعمال اليوم الأول من الزيارة.
كما سيلتقي رئيسي مع الإيرانيين المقيمين في قطر ومع رجال الأعمال القطريين والإيرانيين، وفق إرنا.
وفي اليوم الثاني من زيارته، سيحضر رئيسي القمة السادسة للدول المصدرة للغاز ويلقي كلمة فيها.
وسيرافق الرئيس الايراني خلال زيارته إلى قطر، كل من وزراء الخارجية والنفط والثقافة والتراث والسياحة ورئيس مكتب الديوان الرئاسي.
ويجتمع، في فندق ومنتجع شيراتون جراند الدوحة، أعضاء منتدى الدول المصدرة للغاز، بالعاصمة القطرية، في الفترة بين 20 - 22 فبراير/شباط الجاري.
ويضم المنتدى 11 دولة عضو، وهي: الجزائر، وبوليفيا، ومصر، وغينيا الاستوائية، وإيران، وليبيا، ونيجيريا، وقطر، وروسيا، وترينيداد وتوباغو، وفنزويلا.