وعود جادة بتحول جذري في طريقة عمل فيسبوك

منصة التواصل تعتمد استراتيجية جديدة تركز على الخصوصية وتبدأ  في تعديل نموذجها الاقتصادي المستند على الإعلانات الهادفة بفضل البيانات الشخصية.
 فيسبوك تراهن الآن على الدفع الإلكتروني  
فيسبوك تعد بتشفير كل الرسائل الخاصة 
بناء منصة أكثر اتحادا حول فيسبوك وإنستغرام ومسنجر وواتساب

واشنطن – وعد مؤسس فيسبوك مارك زاكربرغ بتحول جذري في شبكة التواصل الاجتماعي هذه لتصبح منصة تعنى أكثر بخصوصية مستخدميها، في تحد دونه مخاطر لكن لا مفر منه أمام الضغوط المتواصلة.
وتتمحور الفكرة الرئيسية على بناء منصة أكثر اتحادا حول الخدمات المختلفة (فيسبوك وإنستغرام ومسنجر وواتساب) وأكثر سهولة، تعطي الأولوية للرسائل الخاصة.
ومن شأن هذا التغيير في الاستراتيجية الذي يحتاج إلى سنوات، الاستجابة لمشكلات عدة تواجهها فيسبوك. فمن جهة ثمة انتقادات وفضائح متواصلة حول إدارتها المبهمة لبيانات مستخدميها الشخصية، ومن جهة أخرى هناك تغيير في سلوك رواد الانترنت الذين يفضلون بشكل متزايد وسائل تواصل أخرى شخصية أكثر.
إلا أن هذا الرهان دونه مخاطر. اذ قال خبراء "اعتماد وسائل تواصل أقل علنية بتشفير كل الرسائل الخاصة، من شأنه حرمان فيسبوك من الوصول إلى بيانات شخصية تشكل أساس نموذجها الاقتصادي". لكن أمام تباطؤ نموها إن على الصعيد المالي أو على صعيد عدد المستخدمين، تجد فيسبوك التي احتفلت للتو بمرور 15 عاما على تأسيسها، نفسها مضطرة إلى تحسين صورتها وإيجاد طرق جديدة للتوسع وكسب المال.

اعتماد وسائل تواصل أقل علنية بتشفير كل الرسائل الخاصة، من شأنه حرمان فيسبوك من الوصول إلى بيانات شخصية تشكل أساس نموذجها الاقتصادي

ويبدو أن المجموعة التي تضمم 2,3 مليار مستخدم عبر العالم بدأت تعدل نموذجها الاقتصادي الذي لا يمكنه أن يستند إلى ما لا نهاية على الإعلانات الهادفة بفضل البيانات الشخصية. وهي تنوي المراهنة الآن على الدفع الإلكتروني والرسائل المتبادلة مع الشركات أو التجارة الإلكترونية.
وكتب زاكربرغ في نص طويل عرض فيه مبادئه الجديدة للسنوات المقبلة "عندما أفكر بمستقبل الانترنت أرى أن منصة تواصل تركز على "الخصوصية" ستكون أهم من المنصات المفتوحة التي نراها اليوم" معلنا نيته جعل الدفع عبر الانترنت آمنا.

فيسبوك
استخلصت العبر من الأخطاء

وأوضح "في السنوات القليلة المقبلة أتوقع أن تكون النسخ الجديد لمسنجر وواتساب الوسائل الرئيسية للتواصل عبر شبكة فيسبوك..
ويجهد زاكربرغ منذ أشهر ليقنع الرأي العام بحسن نيته.
وأكد "مع أن سمعتنا ليست جيدة الآن في ما يخص قدرتنا على توفير خدمات تحمي الخصوصية (…) يمكننا أن نتطور لتوفير الخدمات التي يريدها الناس فعلا "..
وقال مسؤول الشؤون الأمنية في المجموعة سابقا أليكس ستاموس "في عالم كل شيء فيه مشفر وعابر تبقى الكثير من الفضائح محجوبة عن وسائل الاعلام". 
وشكك الصحافي والت موسبرغ الخبير المعروف في مجال التكنولوجيا في صدق زاكربرغ عندما يقول إن السرية هي العنصر الأهم. 
وغرد الأستاذ في جامعة نيويورك سكوت غالواي المعروف بانتقاده الكبير لشركات التكنولوجيا العملاقة "لم لدي انطباع أنه يكذب علي؟" مع رابط إلى رسالة زاكربرغ.
وتجد فيسبوك نفسها محور جدل متواصل منذ أكثر من سنتين (أخبار كاذبة ومحتويات تنطوي على حقد وتلاعب لأغراض سياسية وإدارة البيانات الشخصية والقرصنة…) وتؤكد أنها استخلصت العبر من أخطائها وتعد باستمرار بتحسين أدائها.